ما هي مراحل التحليل الإحصائي؟

ما هي مراحل التحليل الإحصائي؟
اطلب الخدمة

 مفهوم التحليل الإحصائي 

هي العملية التي يقوم الباحث بها من خلال مجموعة من الإجراءات المتنوعة التي يباشر بها الباحث من جمع المعلومات واستقطابها إلى مرحلة تحليلها للاستفادة منها بأفضل صورة وشكل ممكن. يعتبر التحليل الإحصائي أحد أنواع التحليل التي يتم استخدامها عند التخطيط للقيام بإجراء مشروع معين، أو عند إجراء وإتمام البحث العلمي.


 إجراءات ومراحل التحليل الإحصائي 

يقوم الباحث بالعديد من مراحل وإجراءات التحليل الإحصائي spss المتنوعة من خلال خطوات متسلسلة ومرتبة وفق آلية ممنهجة، ويقوم الباحث بترتيب هذه المراحل وتطبيقها بأفضل شكل وصورة ممكنة للتحليل الإحصائي، وتكون مراحل التحليل الإحصائي spss كالتالي:

  • الخطوة الأولى في التحليل الإحصائي:

يقوم الباحث باختيار طبيعة ونوع الاختبار الإحصائي، ويقوم الباحث باختيار نوع الاختبار الإحصائي spss من خلال مجموعة من الأسس والركائز وهي كالتالي:

  1. ماهية طبيعة البيانات ومدى العلاقة ومستوى ارتباطها بشكل مباشر بطبيعة المتغيرات التابعة.
  2. ماهية نوع العلاقة التي يرغب الباحث بتحديدها وإجراء التحليل الإحصائي spss لها.
  3. تحديد نوعية وحجم المتغيرات المستقلة التي سيقوم بدراستها وبحثها الباحث.
  4. تحديد عدد وحجم التقسيمات والمجموعات للمتغيرات المستقلة.
  • الخطوة الثانية في التحليل الإحصائي:

يجب أن يتوافر في هذه الخطوة لدى الباحث القدرة على التمييز بين الاختبارات المعلمية وبين الاختبارات غير المعلمية، والاختلافات بين الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية كالتالي:

  1. الاختبارات المعلمية: يشترط في الاختبارات المعلمية أن يكون التوزبع الحاصل في المجتمع الإحصائي عبارة عن توزيع طبيعي اعتيادي، وأن يتم إجراء وتفعيل التحليل الإحصائي spss للبيانات التي تتضمنها ضمن ووفق مستوى المقياس للفترة.

  2. الاختبارات غير المعلمية: وتتصف البيانات التي تحتويها بمجموعة من الصفات المتميزة، ويجب أن يكون فيها المجتمع الإحصائي الخاص بالدراسة قد تم توزيعه توزيعاً عشوائياً حراً.

  • الخطوة الثالثة في التحليل الإحصائي:

ويقوم الباحث في هذه المرحلة من التحليل الإحصائي spss باختيار طبيعة ونوع الاختبارات فيقوم باختيار الاختبارات المعلمية أو غير المعلمية، ويتشجع العديد من الباحثين لاستخدام الاختبارات المعلمية وذلك لما تتمتع به من مجموعة من الصفات المتميزة وهي:

  1. تتميز الاختبارات المعلمية في التحليل الإحصائي spss بمقارنتها بالاختبارات غير المعلمية بأنها أكثر قوة ومتانة.
  2. تتميز الاختبارات المعلمية بأنها تتميز باحتوائها على مجموعة من الدلالات التي يمكن التفريق من خلالها بين الاختلافات المتعددة.
  3. تتميز الاختبارات المعلمية في التحليل الإحصائي spss بأنها تستخدم جميع البيانات والمعلومات التي تشملها المجموعة البحثية أو الإحصائية.
  4. تتميز الاختبارات المعلمية عن الاختبارات غير المعلمية في التحليل الإحصائي spss بمميزات متعددة وذلك لأن الاختبارات غير المعلمية لا تهتم سوا بترتيب البيانات فقط.

 التحليل الإحصائي

الخطوة الرابعة في التحليل الإحصائي: 

يقوم الباحث باختبار مدى صحة الفرضيات المتعلقة بالبحث الخاص به، ويقوم الباحث بهذه الخطوة  من التحليل الإحصائي spss من خلال العديد من الاختبارات والمحددات المتميزة.

  1. تحديد مستوى وعدد فرص العدم.
  2. تحديد الفرضيات التجريبية.
  3. يقوم الباحث باختبار المستوى الدلالي المناسب.

الخطوة الخامسة في التحليل الإحصائي:

يقوم الباحث في هذه الخطوة بتحديد ماهية المستوى المطلوب لتخصيص الدلالة الإحصائية، ويوجد مستويين محددين لبيان ماهية الدلالة الإحصائية في التحليل الإحصائي spss هما:

  1. اتجاه وسلوك الاختبار:وفي هذا المستوى للدلالة الإحصائية في التحليل الإحصائي spss يقوم الباحث بتحديد طبيعة سلوك واتجاه الاختبار هل هو في اتجاه واحد أم اتجاهين، ويعتمد البحث في اختيار سلوك الاختبار واتجاهه تبعاً لنوع المؤثر الذي يرغب الباحث بإجراء التحليل الإحصائي spss له.

  2.  درجة ومستوى الحرية:ويقصد بهذا المستوى في التحليل الإحصائي spss هي معرفة مدى وعدد القيم التي يتم إجراء تقييم وتغيير وتعديل عليها لبحث خاصية ودلالة معينة.


 أهمية وفوائد التحليل الإحصائي للدراسة البحثية والبحث العلمي 

تتعدد الفوائد التي يعود بها التحليل الإحصائي ويمنحها للبحث والدراسة العلمية، ومن أهم فوائد التحليل الإحصائي spss في الدراسات البحثية ما يأتي:

  1. يعود التحليل الإحصائي بمجموعة كبيرة من الفوائد المتميزة للدراسة البحثية، فيعمل على مساعدة الباحث في دراسة وتحليل طبيعة العينات الكبيرة، وبالتالي تسمح للباحث بضبط ووزن طبيعة البحث العلمي.
  2. يعتبر التحليل الإحصائي spss هو التمثيل الأكبر والمتميز لتحليل البيانات كما أنه يمنح الباحث العديد من النتائج الدقيقة في العديد من العلوم المختلفة، لذلك يستخدم في توضيح البيانات وإعطاء النتائج المختلفة وتفسيرها.
  3. يمكن للباحث الاعتماد على النتائج التي يخرج بها التحليل الإحصائي spss لأنها عبارة عن مجموعة من النتائج الموثوقة والدقيقة والتي يمكن استخدامها للاستدلال على مجموعة من المتغيرات والدلالات المختلفة.
  4. يعتبر التحليل الإحصائي من الطرق المبتكرة في تحليل البيانات فهو يعمل على إيجاد وإنشاء حزمة من المعلومات الجديدة، كما أن القيم المعلوماتية التي تنتج منه لا يمكن التعامل معها بشكل مفرد لأنها لا تفيد ولا تعطي مدلول متميز وإنما تؤخذ هذه المعلومات على شكل مجموعة متكاملة للتمكن من الحصول على الفائدة الكبيرة.
  5. يعتبر التحليل الإحصائي spss من الطرق البحثية والإحصائية التي تلعب دور كبير في مجموع العلوم الإنسانية، ويشكل البحث ارتباط متميز بين توجهات التحليل الإحصائي spss وبين أهداف وتوجهات البحث الاجتماعي.
  6. يلعب التحليل الإحصائي spss دور متميز في تحليل وشرح وبيان ماهية الظواهر الاجتماعية المختلفة والمتنوعة.
  7. يمنح التحليل الإحصائي spss الباحث العديد من الإجابات المتنوعة حول الأسئلة التي يقوم الباحث بطرحها من خلال البحث أو الدراسة البحثية التي يقوم بإجرائها.
  8. يلعب التحليل الإحصائي spss دور متميز في تعيين وبيان مجال الإدراك الحسي مما يمنح الباحث تسجيل جميع البيانات والنتائج المختلفة بشكل دقيق وواضح.
  9. يضع التحليل الإحصائي spss أثر متميز في الأبحاث الجغرافية المختلفة والمتنوعة وخصوصاً في عمليات تصنيف المدن والتصنيفات الجغرافية.
  10. يشكل التحليل الإحصائي spss دور متميز في الأبحاث الزراعية لأنه يعمل التحليل الإحصائي spss على بيان طبيعة العلاقات التي تربط الزراعة مع البيئة.

 عملية تحليل البيانات في التحليل الإحصائي 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟