التحليل الإحصائي SPSS

اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي SPSS


 مفهوم التحليل الإحصائي SPSS 

هي العملية التي يقوم بها المختص للتخطيط لرؤية ووجهة يمتلكها من أجل تحليل مخطط المشروع لديه. يعتبر التحليل الإحصائي SPSS الجيد والناجح هو أحد مسببات نجاح المشروع والفكرة التي يسعى الباحث لتنفيذها.

 خطوات إجراء التحليل الإحصائي SPSS المميز والاحترافي لمشروع ما 

تتعدد الخطوات والإجراءات التي يتوجب على الباحث اتباعها والعمل بها لإجراء التحليل الإحصائي SPSS المميز للمشروع الخاص به، وتكون خطوات ومراحل إجراء التحليل الإحصائي SPSS المتميز والاحترافي لمشروع ما كالتالي:

  1. اختيار نوع التحليل الإحصائيSPSSويعتمد اختيار التحليل الإحصائي  SPSS على مجموعة من الأسس والمعايير والركائز المختلفة، وهي:
    1. يتم الاعتماد على تحديد نوع التحليل الإحصائي SPSS بناء على نوع البيانات الخاصة وكذلك المتعلقة والمرتبطة بشكل مباشر بطبيعة ونوع المتغيرات التابعة لها.
    2. يعتمد في تحديد نوع التحليل الإحصائي SPSS على طبيعة وماهية العلاقات التي يرغب الباحث في اختبارها وفحصها.
    3. من العوامل المؤثرة على اختيار وتحديد نوع التحليل الإحصائي SPSS ماهية المتغيرات المستقلة التي سيعمل الباحث على تناولها ودراستها.
    4. تلعب عدد مستويات وفئات المتغيرات المستقلة دور مهم في تحديد نوع التحليل الإحصائي SPSS.
  2. تعرف الباحث وقدرته على التمييز بين الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية، فيمكن للباحث التمييز في التحليل الإحصائي SPSS بين الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية كالتالي:
    1. الاختبارات المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS: تتميز الاختبارات المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS أنها تحقق الفرضية التي تنص على مبدأ أن نوع البيانات التي يتم إجراء التحليل الإحصائي لها هي في نفس مستوى الفترة.
    2. الاختبارات غير المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS: هي الاختبارات التي تقوم بتحقيق الفرضية في التحليل الإحصائي SPSS والتي تنص على أن البيانات التي يتم إجراء التحليل الإحصائي SPSS لها هي في مقياس تسلسلي ورتبي، كما أن الاختبارات غير المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS تهتم بالبيانات التي تقع ضمن مجتمع إحصائي موزع توزيعاً حراً.
  3. بعد أن يقوم الباحث بالتفريق والتمييز بين الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS يقوم بتحديد ماهية الاختبارات التي يرغب باستخدامها، ومن أهم مميزات الاختبارات المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS ما يأتي:
    1. تعتبر الاختبارات المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS أكثر قوة واتزان من الاختبارات غير المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS.
    2. تتميز الاختبارات المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS بأنها ذات قدرة جيدة على التعرف على ماهية الاختلافات والفروقات المهمة والضرورية التي يتوجب على الشخص المعني الاستفادة منها في التحليل الإحصائي SPSS.
    3. تهتم الاختبارات المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS بالتعامل مع كافة المعلومات المتواجدة في المجموعة والتي تعني أنها لا تتجاهل أي جزء من البيانات.
    4. تعتبر الاختبارات غير المعلمية في التحليل الإحصائي SPSS لا تهتم سوى بترتيب وتسلسل البيانات.
  4. يقوم الباحث بتحديد ماهية فرضياته التي يرغب باستخدامها في إجراء التحليل الإحصائي SPSS، ويتم تحديد ماهية الفرضيات وفق مجموعة من الخطوات التالية:
    1. يقوم الباحث بتحديد ماهية فرض العدم في التحليل الإحصائي SPSS.
    2. تحديد وبيان ماهية الفرض التجريبي الذي سيتم التعامل معه في التحليل الإحصائي SPSS.
    3. تحديد واختيار طبيعة مستوى الدلالة المناسب في التحليل الإحصائي SPSS.
  5. يمكن للباحث في التحليل الإحصائي SPSS أن يختار أحد المستويين الآتيين في تحديد مستوى ومقياس الدلالة الإحصائية:
    1. اتجاه الاختبار وسلوكه: يتوجب على الباحث أن يركز في اختيار أسلوب التحليل الإحصائي SPSS للبيانات على تحديد ماهية وآلية مسار واتجاه الاختبار هل سيقوم باتباع اتجاه واحد أم اتجاهين، وطبيعة مسار واتجاه الاختبار يتم الاعتماد على تحديده تبعاً لطبيعة المؤثر الذي يرغب الباحث بدراسته، ويمكن الاعتماد في التحليل الإحصائي SPSS على الاختبار ذو الاتجاه الواحد في حال تم معرفة اتجاه تأثير المتغير المستقل، ويكون الاختبار ذو الاتجاهين هو الأكثر مناسبةً في حال الاختبارات التي لم يتم فيها تحديد الاتجاه الخاص بالمتغير المستقل.
    2. مستوى الحرية في التحليل الإحصائي SPSS: ويتم التعرف عليها من خلال ماهية عدد القيم التي تقبل إجراء التعديل والتغيير عليها في حساب وإجراء خاصية إحصائية معينة، ويقوم الباحث بتحديد مستوى الحرية في التحليل الإحصائي SPSS من خلال اتباعه لمعادلة محددة.

 ملاحظات عامة حول التحليل الإحصائي SPSS 

  1. يوجد العديد من طرق وأساليب وآليات التحليل الإحصائي SPSS والتي نشأت في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه في يومنا الحالي.
  2. برامج التحليل الإحصائي SPSS تحتاج إلى امتلاك الباحث لمستوى وفير من الخبرة الذي يؤهله للتعامل مع برامج التحليل الإحصائي SPSS.
  3. إن الوصول إلى نتيجة خاطئة للتحليل الإحصائي للبيانات من أهم مسبباتها هو اتباع أحد آليات التحليل الإحصائي الخاطئة واستخدام برنامج لا يتناسب مع طبيعة البيانات.

الخاتمة، وأخيراً يمكن القول بأن التحليل الإحصائي SPSS مهمة خاصة وتحتاج إلى مهارات وقدرات معينة يمكن للباحث أن يقوم بها بنفسه في حال امتلاكه للخبرات الكافية أو الاستعانة بأحد المختصين والخبراء في مجال التحليل الإحصائي SPSS، كما أن برامج وتقنيات التحليل الإحصائي SPSS تتطور يوم عن يوم وفقاً للتطورات التكنولوجية التي نعيشها ونتعايش معها في زمننا الحالي، ولذلك فعلى الباحث الذي يرغب بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات SPSS أن يقوم بتطوير مهاراته والتقنيات والأدوات التي يمتلكها والتي تناسب طبيعة العمل والقيام بالتحليل الإحصائي للبيانات SPSS، كما أن التحليل الإحصائي SPSS للبيانات يتم وفق منهجيات وأسس متفق عليها في مجال العمل في التحليل الإحصائي SPSS والتي تتكفل بالوصول إلى النتائج المرجوة والمرغوبة من التحليل الإحصائي SPSS.

 فيديو تحليل البيانات بإستخدام برنامج SPSS, Orange 

لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي spss يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟