ملاحظات هامة حول النماذج الإلكترونية - المنارة للاستشارات

ملاحظات هامة حول النماذج الإلكترونية

ملاحظات هامة حول النماذج الإلكترونية
اطلب الخدمة

 أسئلة مهمة يتداولها المستخدمين والمتابعين والمطلعين على النماذج الإلكترونية إجاباتها المميزة 

تتعدد الأسئلة التي تجول بخاطر القراء والمثقفين والمطلعين على النماذج الإلكترونية والتي يبحث الشخص عن إجابة تفي بما يحتاجه وبما يرغب بالوصول إليه، ولكن تبقى الإجابات محصورة وغير واردة الحصول عليها إلا إذا اطلع القارئ وتعرف عن قرب على تلك النماذج الإلكترونية، ومن أهم الأسئلة التي تخطر ببال المطلعين على النماذج الإلكترونية ما يأتي:

  • السؤال الأول حول النماذج الإلكترونية:

يسأل الكثير من الأشخاص عند وصولهم لطلب الإجابة على أحد النماذج الإلكترونية، هل يتوجب أن يكون لديهم حساب Google لكي يستطيعوا المشاركة في إبداء آرائهم لتلك النماذج الإلكترونية التي تصلهم؟

الإجابة: لا يتوجب أن يكون للقراء والمطلعين على النماذج الإلكترونية حساب Google لكي يقوموا بإبداء آرائهم، لذلك يمكن لأي شخص الحصول على رابط النماذج الإلكترونية ومن ثم إبداء آرائهم بكل سهولة ويسر.

  • السؤال الثاني حول النماذج الإلكترونية:

يسأل أحد المستخدمين والمسؤولين عن إنشاء وتعبئة أحد النماذج الإلكترونية هل يمكنه أن يفرض نطاق معين على رابط النماذج الإلكترونية على سبيل المثال في داخل شركته فقط؟

الإجابة: نعم يمكن للمختص والمسؤول عن تحضير وتعبئة وإنشاء أحد النماذج الإلكترونية أن يقوم بضبط الإعدادات الخاصة بمشاركة النماذج الإلكترونية من خلالها يمكنه تحديد طبيعة ونطاق الأشخاص الذين يسمح لهم تعبئة متطلبات الإجابة على النماذج الإلكترونية.

  • السؤال الثالث حول النماذج الإلكترونية:

هل يوجد حد لمدى ومستوى قدرة البرنامج والموقع إلكترونياً لعدد المشاركات التي تصل من تعبئة النماذج الإلكترونية؟

الإجابة: نعم، يمكن للموقع الإلكتروني أن يعالج ملايين المشاركات والإجابات على النماذج الإلكترونية والتي تتم من خلال عمليات وبرمجيات سلسلة وسريعة مقارنة بالنماذج التقليدية.


 بعض المعلومات والملاحظات حول إنشاء الاستبانات الإلكترونية كأحد النماذج الإلكترونية المساعدة والمساندة للباحث 

توجد بعض المعلومات المهمة والملاحظات التي تستوجب على الباحث الاطلاع عليها لمعرفة كيفية إنشاء وإعداد النماذج الإلكترونية المختلفة، ومن أهم المعلومات حول النماذج الإلكترونية ما يأتي:

  1. يمكن للباحث إنشاء النماذج الإلكترونية بشكل سهل وبسيط جداً دون أي جهد يذكر، فيمكن للباحث اختيار نوع الأسئلة التي يرغب بها وكذلك يمكنه ترتيب الأسئلة بالتحريك من خلال السحب والإفلات.

  2. يمكن للباحث أن يقوم بإرسال نسخة متميزة من النماذج الإلكترونية للعملاء والمبحوثين، فالنماذج الإلكترونية تساعد الباحث في الوصول للمبحوثين بسهولة ويسر ومن ثم الحصول على المعلومات التي يرغب بها بأفضل الوسائل والطرق المتاحة.

  3. يمكن للباحث الحصول على تحليل متميز وسريع للنتائج التي تصل له من الردود بشكل مباشر، فيمكن للباحث الحصول على النتائج بشكل مباشر وفي نفس الوقت الذي يكون قد تم فيه إرسال الإجابات.

توفير أدوات الدراسة


 دراسة حالة/ تطبيق جوجل للنماذج الإلكترونية المتخصصة 

مفهوم تطبيق جوجل للنماذج الإلكترونية

يعتبر أحد التطبيقات على الويب والتي تستخدم لتوفير قاعدة كبيرة من النماذج الإلكترونية التابعة لتطبيقات Drive وتتنوع النماذج الإلكترونية التي تتوفر في هذا التطبيق والتي تخدم الباحث وتقلل من الوقت والجهد والمال المبذولة جميعها في جمع البيانات وتحليلها، أي أنه من السهل جداً حصول الباحث على الردود واستخراجها في جداول إلكترونية وكذلك الحصول على تلخيص وتحليل لها.

كما أنه يمكن للباحث أن يرسل الرابط الخاص بالنماذج الإلكترونية إلى العديد من الأشخاص والطلب منهم القيام بتعبئة هذه النماذج الإلكترونية في أي وقت ممكن وبأي وسيلة ممكنة إما عبر البريد الإلكتروني أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من الوسائل.

متى يمكن للباحث استخدام التطبيق المتخصص بالنماذج الإلكترونية؟

تعتبر النماذج الإلكترونية من الوسائل التي يسهل على الباحث والمبحوثين التعامل معها، فمن الممكن للمستخدم للنماذج الإلكترونية أن يستخدمها على سبيل المثال في جمع المعلومات الأولية قبل المباشرة بالاجتماع ومن ثم استعمال النماذج الإلكترونية ذاتها لإعطاء تغذية راجعة بعد الانتهاء من الاجتماع.


 كيفية استعادة الوقت المستغرق من خلال تعامل الباحث مع النماذج الإلكترونية عوضاً عن النماذج الورقية 

يمكن للباحث استرداد واستعادة الوقت المستغرق من خلال تعامله مع النماذج الإلكترونية كبديل جيد للنماذج الورقية والتقليدية والتي تعتبر مضيعة للوقت والجهد والمال، فيمكن للباحث استيراد المستندات وكذلك التسريع في عملية الفهرسة والمعالجة لها، وتتضح هذه الأمور من خلال النقاط التالية:

  1. تعمل النماذج الإلكترونية على أخذ البيانات بشكل مباشر وتلقائي من النماذج التي يتم تعبئتها بشكل مسبق.

  2. تمكن النماذج الإلكترونية الباحث من إمكانية قيامه بالعمل والمهمات من أي مكان يرغب فيه، فالنماذج الإلكترونية لا تقيد الباحث بتواجده في مكان معين ليتعامل معها.

  3. تمكن النماذج الإلكترونية من تحقيق التكامل في البيانات، فهذه الميزة في النماذج الإلكترونية تقضي على المشاكل التي يواجهها الباحث في النماذج التقليدية والتي يواجهها من خلال حصوله على نماذج تقليدية غير مكتملة في حين أن النماذج الإلكترونية لا تستقبل ولا ترسل أي طلب إلا إذا كان الطلب مكتمل، أما غير هذا الأمر أي إن كانت النماذج الإلكترونية غير مكتملة الإجابة لا يتم إرسالها.

  4. التعامل مع النماذج الإلكترونية يكون بشكل مبسط وسهل دون الحاجة إلى برمجة معقدة، بعك إمكانية التعديل على النماذج التقليدية التي يصعب تعديلها وضبط مظهرها.

  5. يمكن للباحث التعامل مع النماذج الإلكترونية في فترة محددة وذلك بتفعيل الإشعارات التي تختص بالنماذج التي أعدها الباحث إلكترونياً.

  6. تساعد الباحث في الحصول على النماذج التي أعدها بشكل إلكتروني مسبقاً لمهام مشابهة للمهام التي يسعى لإعدادها حالياً.

وأخيراً إن تعامل الباحث مع النماذج التي يعدها بشكل إلكتروني تساعد على رفع المستوى الإنجازي للباحث مما يختصر عليه الوقت والجهد المبذولين في جمع وتوزيع وتحليل ومعالجة وفهرسة النماذج التقليدية التي كان يستخدمها.


 فيديو:كيفية كتابة نموذج الفكرة البحثية 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة