كيفية كتابة أوراق البحث العلمي

كيفية كتابة أوراق البحث العلمي
اطلب الخدمة

 الغاية من كتابة أوراق البحث العلمي 

تتعدد الغايات والأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من كتابة أوراق البحث العلمي، ومن هذه الغايات والأهداف ما يأتي:

  1. تبادل ومشاركة الخبرات: وتعد من أسمى أهداف كتابة أوراق البحث العلمي الاستفادة والمشاركة العلمية مع الآخرين، والتعرف على الأفكار الجديدة التي خرج بها الباحثون الآخرين من خلال قراءة أوراق البحث العلمي بدلاً من قراءة البحث العلمي كاملة، فيكون محتوى أوراق البحث العلمي شاملة لما يحتاج الباحث معرفته.
  2. نشر أوراق البحث العلمية: من أهم غايات كتابة وإعداد أوراق البحث العلمي هي نشرها، وتعميمها على مواقع نشر أوراق البحث العلمي على شبكة الإنترنت العنكبوتية، وذلك للوصول إلى الشهرة التي يسعى لها أصحاب أوراق البحث العلمي،
  3. أهداف وغايات دراسية: يقوم بعض الباحثين بكتابة أوراق البحث العلمي بغرض تقديمها لأساتذتهم ومدرسيهم الأكاديميين.

 الهيكلية والآلية التي يتم من خلالها كتابة وإعداد أوراق البحث العلمي 

تتم كتابة وإعداد أوراق البحث العلمي من خلال مجموعة من المراحل والخطوات التسلسلية والتتابعية التي يتم من خلالها تجهيز كتابة أوراق البحث العلمي والتي تعتبر هي نفسها آلية كتابة وإعداد البحث العلمي، ويتم إعداد أوراق البحث العلمي من خلال المراحل التتابعية التالية:

  • أولاً: كتابة وصياغة عنوان أوراق البحث العلمي

يعتبر العنوان لأوراق البحث العلمي هو نفسه العنوان الخاص بالرسالة العلمية في أغلب الحالات، ولكن هناك القليل من الباحثين يلجؤون لتغيير العنوان لأوراق البحث العلمي عن الرسالة العلمية الأصلية، وذلك لسعيه لوضع عنوان لأوراق البحث العلمي أكثر جاذبية وتساعد على شد انتباه القراء على الشبكة العنكبوتية، ولكن ينصح الباحث إذا رغب بتغيير عنوان أوراق البحث العلمي عن الرسالة العلمية الأصلية أن يقوم باختيار وصياغة عنوان من مجموعة من المترادفات التي تشابه إلى حد كبير العنوان الأصلي للرسالة العلمية.

  • ثانياً: تحضير وإعداد مقدمة أوراق البحث العلمي

تعتبر مقدمة أوراق البحث العلمي هي البوابة والواجهة الأساسية والرئيسية للمباشرة في كتابة أوراق البحث العلمي، لذا يفترض أن تكون مقدمة أوراق البحث العلمي بالاختصار الذي من خلاله يتبن من خلاله محتوى كامل لأوراق البحث العلمي، وكذلك من الممكن أن تحتوي الأهمية التي يهدف لتحقيقها الباحث من كتابة أوراق البحث العلمي.

  • ثالثاً: توضيح مصطلحات أوراق البحث العلمي

لأوراق البحث العلمي مجموعة من المصطلحات المتنوعة التي تبين بعض المفاهيم التي تحتويها وترتكز عليها أوراق البحث العلمي، وهذا الأمر يعتمد على طبيعة أوراق البحث العلمي وبناءً على محتوى متن أوراق البحث العلمي، فيتوجب على من يقوم بكتابة أوراق البحث العلمي أن يقوم بتوضيح المفاهيم اللفظية التي تكون غريبة ويبينها للقارئ، ويعمل الباحث على بيان ماهية وجهة نظره في أوراق البحث العلمي التي يقوم بإعدادها، وذلك لمنع اللبس الذي من الممكن أن يحصل بين ما يقصده الباحث من ما أورده في أوراق البحث العلمي وبين ما يخطر ببال القارئ.

  • رابعاً: كتابة الفرضيات في أوراق البحث العلمي وكذلك الأسئلة البحثية

من أهم المكونات لأوراق البحث العلمي هي الفرضيات والأسئلة البحثية، والتي تمكن الباحث من جمع المعلومات المحيطة بمحتوى أوراق البحث العلمي، والتي تمكن الباحث من الوصول إلى نتائج ذات منطق واضح وسليم.

كيفية كتابة أوراق البحث العلمي

  • خامساً: محتوى أوراق البحث العلمي

يعتبر محتوى أوراق البحث العلمي من أكثر أجزاء أوراق البحث العلمي بحاجة إلى تقليص واختصار، وذلك لأن الباحث يسترسل في كتابة البحث فيكتب الباحث من خلال البحث كم هائل من الصفحات، وذلك للوصول إلى النتائج المرغوب بها في البحث الذي يقوم بإعداده الباحث، ولكن العكس تماماً في كتابة أوراق البحث العلمي فالنتائج تكون جاهزة مسبقاً، فينصح الباحث بالاهتمام بالأفكار والمحاور الأساسية عند  كتابة أوراق البحث العلمي المنبثقة عن البحث الأصلي، وأن يقوم الباحث بصياغتها بشكل تسلسلي صحيح في أوراق البحث العلمي.

  • سادساً: بيان ماهية المنهج في أوراق البحث العلمي

ويتم التعبير عن المنهج في أوراق البحث العلمي من خلال بيان وتوضيح الأسلوب الذي تم استخدامه في تقصي الحقائق والمعلومات التي تتعلق وترتبط في موضوع معين، وتتنوع وتتعدد المناهج التي يمكن التعبير عنها في أوراق البحث العلمي.

  • سابعاً: ذكر بعض المعلومات المتعلقة بأداة الدراسة في داخل أوراق البحث العلمي

تعد أدوات الدراسة أحد الأساليب المستخدمة في إجراء البحث العلمي المنبثقة عنه أوراق البحث العلمي، لذا يتوجب على الباحث أن يهتم بذكر بعض البنود والأساسيات عن أدوات الدراسة المستخدمة.

وأخيراً تعتبر عملية إعداد أوراق البحث العلمي  هي بمثابة إعداد بحث علمي من البداية وذلك لأن إعداد أوراق البحث العلمي تتطلب من الباحث أن يقوم بكافة الأمور التي يقوم بها عند إعداده للبحث العلمي والتي يتوجب على الباحث أن يقوم في البداية بدراسة محتوى البحث العلمي ومن ثم يقوم الباحث بكتابة أهم العناصر والأجزاء التي يجب أن يتم ذكرها عند إعداد أوراق البحث العلمي والتي تمكن القارئ عند قراءتها من معرفة ماهية محتوى البحث العلمي بالكامل دون اللجوء لضخامة البحث العلمي وتناول محتواه، فتعتبر أوراق البحث العلمي اختصار لمحتوى البحث العلمي، كما أنه يتوجب على الباحث أن يدرك أهمية أوراق البحث العلمي ويعطيها جانب جيد من الاهتمام والرعاية عند إعدادها، لذا فينصح الباحثين بالتعرف على محتوى ومعايير إعداد البحث العلمي بشكل عام قبل مباشرة إعداد أوراق البحث العلمي ليحقق الباحث الأهداف التي يسعى لتطبيقها والوصول لها من خلال إعداد أوراق البحث العلمي والتي تأخذ جهد كبير ومميز من الباحث، كما أنها تعكس الجهود المبذولة في إعدادها وتعكس مستوى الباحث وأداؤه البحثية في إعداد أوراق البحث العلمي.


 فيديو: خطوات كتابة الاوراق البحثية واجراء البحث العلمي 


لطلب المساعدة في إعداد الأوراق العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟