كيفية التعامل مع عناوين رسائل ماجستير

كيفية التعامل مع عناوين رسائل ماجستير
اطلب الخدمة

 مفهوم عناوين رسائل ماجستير 

هي العبارة التي تعبر عن محتوى ومضمون رسالة الماجستير، وتصاغ هذه العبارة بأفضل شكل وصورة ممكنة.

 كيفية صياغة عناوين رسائل ماجستير 

يتم صياغة عناوين رسائل ماجستير من خلال مجموعة من التقنيات والأساليب التي تخضع لمعايير محددة نظراً لما يترتب على اختيار عناوين رسائل ماجستير من أهمية، فيتم صياغة عناوين رسائل ماجستير تبعاً للآتي:

  1. تحديد اختصاص واهتمام الباحث: إن تحديد الباحث لماهية اختصاصه واهتمامه من أهم المراحل التي تبني الأساس لاختيار وصياغة عناوين رسائل ماجستير.

  2. الاطلاع على عناوين رسائل ماجستير سابقة مما تعطي الباحث مجموعة من الأفكار التي تضيء له طريق صياغة عناوين رسائل الماجستير.

  3. يتوجب على الباحث أن يقوم بتجميع كافة الأفكار التي تعنى باهتمام واختصاصه لاستخدمها في صياغة عناوين رسائل الماجستير.

  4. يتوجب على الباحث أن يضع مجموعة من البدائل والاقتراحات لاختيار عناوين رسائل الماجستير.

 متطلبات ومعايير اختيار عناوين رسائل الماجستير 

يتوجب على الباحث أن يراعي عند اختيار عناوين رسائل الماجستير توفر العديد من المتطلبات المتعلقة بعناوين رسائل الماجستير، ومن متطلبات اختيار عناوين رسائل ماجستير ما يأتي:

  1. الشمولية للموضوع: يتوجب على الباحث حين اختيار عناوين رسائل ماجستير أن تكون هذه العناوين شاملة وملمة لمحتوى رسائل الماجستير بالكامل.

  2. المعرفة بالقضية الرئيسية: يتوجب على الباحث أن يكون عالم بماهية القضية والمشكلة الرئيسية بخلاف ما ينبثق عن العنوان الرئيسي لرسائل الماجستير.

  3. طبيعة الأسلوب المستخدم في التعبير اللغوي: إن ماهية الأسلوب اللغوي المستعمل في صياغة عناوين رسائل الماجستير من الأمور التي تلعب دور بارز في صياغة عناوين رسائل الماجستير بطريقة مميزة.

كيفية التعامل مع عناوين رسائل ماجستير

 الشروط الأسس التي تخضع لها عملية صياغة عناوين رسائل الماجستير 

تخضع عملية صياغة عناوين رسائل الماجستير لمجموعة من الشروط والأسس التي تعمل على ضبط صياغة عناوين رسائل الماجستير، ومن شروط صياغة عناوين رسائل الماجستير ما يأتي:

  1. التعبير بشكل جيد عن المضمون: يتوجب على الباحث أن يقوم باختيار وصياغة عناوين رسائل الماجستير بصورة تتكفل بكون عناوين رسائل الماجستير معبرة عن ما تحتويه تلك الرسائل بالكامل، وأن تكون عناوين رسائل الماجستير شبيهة بالفكرة العامة لرسائل الماجستير أي أنه حين قراءتها يأخذ القارئ فكرة عامة عن محتوى رسائل الماجستير.

  2. اختيار طول عناوين رسائل الماجستير المناسب: يتوجب على الباحث أن يقوم باختيار طول عناوين رسائل الماجستير المناسب فلا تكون عناوين رسائل الماجستير طويلة فتشعر القارئ بالملل والضجر،

  3. ألا تكون عناوين رسائل الماجستير قصيرة مخلة: وذلك لأن عناوين رسائل الماجستير القصيرة تشعر القارئ بنقص وخلل فيها.

  4. استخدام العبارات المتزنة في صياغة عناوين رسائل الماجستير: يتوجب على الباحث أن يبتعد عن استخدام العبارات الرنانة والمثير في صياغة العنوان لأنها لا يصح استخدامها في صياغة عناوين رسائل الماجستير وإنما تستخدم في الإعلانات.

  5. الابتعاد عن استخدام الألفاظ الغريبة في عناوين رسائل الماجستير: يتوجب على الباحث أن يبتعد عن استخدام الألفاظ التي تشعر القارئ بالغرابة في عناوين رسائل الماجستير، وأن يعتمد في صياغة عناوين رسائل الماجستير على مجموعة من الألفاظ الصحيحة والقريبة من الواقع.

  6. احتواء عناوين رسائل الماجستير على المتغيرات الدراسية: يتوجب على الباحث أن يقوم بصياغة عناوين رسائل الماجستير التي تحتوي على المتغيرات الخاصة بتلك الرسائل لأنه تشعر القارئ بمدى دقة الباحث وتميزه في اختيار عناوين رسائل الماجستير.

  7. الابتعاد عن الألفاظ التي تحمل عدة معاني في صياغة عناوين رسائل الماجستير: يتوجب على الباحث أن يبتعد عن استخدام الألفاظ التي تحتمل عدة معاني في صياغة عناوين رسائل الماجستير لأنه ستعمل على تشتيت فكر القارئ.

 معايير اختيار وصياغة عناوين رسائل الماجستير 

يتوجب على الباحث أن يتبع مجموعة المعايير التالية في اختيار وصياغة عناوين رسائل الماجستير والتي ترفع من قيمة رسائل الماجستير، فمن معايير اختيار عناوين رسائل الماجستير ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث أن يحصر جميع الأفكار التي سيتناولها في دراسته وذلك ليتمكن من اختيار وصياغة عناوين رسائل الماجستير بطريقة وصورة معبرة بالكامل عن محتوى الأفكار الخاصة بالدراسة.

  2. يتوجب على الباحث أن يفرز الأفكار التي تدور حولها رسائل الماجستير بين أفكار فرعية وأفكار رئيسية، وذلك لأن لكل رسالة من رسائل الماجستير لها عنوان رئيسي وعنوان فرعي ويتوجب على الباحث أن يبذل جهد متميز في اختيار العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي لرسائل الماجستير.

  3. التركيز على اختيار مصطلحات رسائل الماجستير: يتوجب على الباحث أن يقوم باختيار عناوين رسائل الماجستير بعناية وفق اختيار للمصطلحات وخصوصاً المصطلحات التي تميز عناوين رسائل الماجستير عن غيرها من العناوين الأخرى.

  4. يتوجب على الباحث أن يمتلك مجموعة من المفردات اللغوية: وذلك لأن امتلاك الباحث لمفردات لغوية متميزة تساعده في اختيار أبرز وأفضل المفردات التي تعبر عن صياغة عناوين رسائل الماجستير بطريقة مميزة.

  5. يتوجب على الباحث أن يقوم باختيار عناوين رسائل الماجستير بطريقة سهلة ومميزة.

  6. يتوجب على الباحث أن يبتعد عن العناوين التي تحمل معنى الجزئية أو الغامضة لأنها تضعف من قيمة رسائل الماجستير.

الخاتمة، وأخيراً يمكن القول بأن اختيار وصياغة عناوين رسائل الماجستير من الأمور والمهمات التي تأخذ جهد ووقت كبيرين من الباحث وذلك لأنها تعتبر مرحلة الأساس في إعداد وتصميم رسائل الماجستير، فيتوجب على الباحث حين اختيار عناوين رسائل الماجستير أن يخضع عناوين رسائل الماجستير لشروط اختيار وصياغة عناوين رسائل الماجستير وأن يتبع كافة المعايير التي تعمل على ضبط جودة اختيار عناوين رسائل الماجستير، ويتوجب على الباحث أن يستشير من هم ذوي الخبرة والاختصاص في صياغة عناوين رسائل الماجستير ليتمكنوا من إرشاده إلى الطريق الصحيح لاختيار عناوين رسائل الماجستير، فلذلك على الباحث أن يبذل الجهد الكافي في اختيار عناوين رسائل الماجستير مما يساعده في باقي الخطوات الخاصة بإعداد رسائل الماجستير.

 فيديو: كيف تختار موضوع الماجستير والدكتوراة 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة