كيفية إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني

اطلب الخدمة

كيفية إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني


 مفهوم خطة بحث عن التعليم الإلكتروني 

هي مجموعة من الخطوات والمراحل المرتبة تبعاً لبعضها البعض والتي تبدأ من المقدمة وتنتهي بالدراسات السابقة والتي يقوم الباحث من خلالها بوضع ماهية الاستراتيجية التي سوف يسير عليها في إعداد البحث الخاص به.

 طريقة إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني 

تتعدد المراحل التي تمر بها إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني والتي تتواصل مع بعضها واحدة تلو الأخرى لتصل إلى الشكل النهائي والأخير لخطة بحث عن التعليم الإلكتروني، وتكون خطة بحث عن التعليم الإلكتروني تبعاً للأمور التالية:

  • المرحلة الأولى من طريقة إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني: المقدمة

يتم في هذه المرحلة من مراحل إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني إعداد وكتابة المقدمة والتي يقوم من خلالها الباحث بالتمهيد لما سيتم الحديث عنه وما سيتم ذكره داخل البحث بشكل إجمالي، فيذكر الباحث ماهية نشأة التعليم وما التقنيات التي دخلت على التعليم لينتقل مفهوم التعليم من كونه تعليم إلى تعليم إلكتروني، وما طبيعة ونتائج التعامل مع التعليم الإلكتروني، كما أن يقوم الباحث بالتطرق لماهية تقنيات التعليم الإلكتروني خلال المقدمة عند إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني.

  • المرحلة الثانية من طريقة إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني: توضيح ماهية مشكلة البحث

يقوم الباحث في هذه المرحلة من مراحل إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني ببيان ماهية المشكلة التي دفعت الباحث للقيام بإعداد هذه خطة البحث التي ترسم الطريق للباحث عن التعليم الإلكتروني، وماهية الدوافع التي دفعت بالباحث للبحث لإيجاد حلول للمشكلة التي يعاني منها، وبهذا الأمر ينهي الباحث الخطوة والمرحلة الثانية من إعداد خطة بحث. 

فعلى سبيل المثال، نموذج لبيان مشكلة لخطة بحث عن التعليم الإلكتروني:

ماهية المحددات التي تقف عائق في طريق استخدام التعليم الإلكتروني في تنفيذ جوانب التعلم المفتوح؟

ويقوم الباحث بمحاولات البحث المتعددة لإيجاد حلول للمشكلة التي تجول في فكر الباحث، فيباشر الباحث بالبحث عن طبيعة وماهية وشكل المعوقات التي تعمل كعائق في التعليم المفتوح إثر استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني.

  • المرحلة الثالثة من طريقة إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني: كتابة ماهية الأهمية التي يجنيها الباحث من كتابة خطة البحث والبحث بشكل عام عن التعليم الإلكتروني، ومن أهم البنود التي من الممكن أن تكتب كأهمية لخطة بحث عن التعليم الإلكتروني ما يأتي:
  • يعمل التعليم الإلكتروني على رفع نسبة الراغبين في التعلم ومستوياتهم.
  • توفر إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني مجهود كبير على الباحثين في معرفة الكيفية التي سيتم من خلالها توظيف التعليم الإلكتروني في عمليات التعلم.
  • يساعد إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني الباحثين في معرفة ماهية الجوانب التي أضعفت من استخدام الطلبة للتعليم الإلكتروني.
  • إن إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني يساعد الباحثين في وضع العديد من التنبؤات بخصوص العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها ودمجها في العملية التعليمية.

  • المرحلة الرابعة من طريقة إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني: تحديد ماهية أهداف خطة بحث عن التعليم الإلكتروني

تهدف هذه المرحلة لبيان ماهية الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني وماهية غايات الباحث من القيام بهذه المهمة، وعلى سبيل المثال من أهداف إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني ما يأتي:

  • إن إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني يساعد الباحثين والمختصين في تقديم معلومات حول طبيعة التقنيات التي يمكن استخدامها في العملية التعليمية، وكيفية استخدامها وماهية الفئات التي يمكن للباحث أن يتعامل معها حين استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني.
  • إن إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني تساعد الباحث والمختصين في التعرف على ماهية المشكلات والمعوقات التي تقف في طريق تطبيق سياسات التعليم الإلكتروني.
  • المرحلة الخامسة من طريقة إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني: كتابة وبيان ماهية الأسئلة التي تصاغ في خطة بحث عن التعليم الإلكتروني:

ويقوم الباحث في هذه المرحلة بتحديد ماهية الأسئلة التي تراوده عند إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني، وذلك لتسهيل العديد من المهام على الباحث التي تساعده في كتابة خطة البحث والبحث عامةً بأسرع شكل ممكن، ومن الأمثلة على كتابة الأسئلة خلال إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني ما يأتي:

  • ماهية الدوافع لاستخدام تقنيات التعليم الإلكتروني في عمليات التعلم بشكل عام؟
  • ماهية المحددات التي تمنع استخدام تقنيات التعلم بالشكل المخصص لها؟
  • من المسؤول عن تحديد تقنيات التعليم الإلكتروني في المراحل التعليمية المختلفة؟
  • ماهية الاستراتيجيات المتبعة في التعامل مع التعليم الإلكتروني؟
  • المرحلة السادسة من طريقة إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني: بيان منهج البحث

يتم في هذه المرحلة من مراحل إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني بيان طبيعة المنهج الذي سيستخدمه الباحث في إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة، على سبيل المثال يستخدم الباحث في إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني منهج وصفي لكي يحصل على قدر المعلومات التي يحتاجه.

  • المرحلة السابعة من طريقة إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني: بيان الأدوات الإحصائية التي سيستخدمها الباحث

وفي هذه المرحلة من إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني يمكن للباحث أن يحدد ماهية الأدوات الأكثر تناسباً مع طبيعة إعداد خطة بحثه التي تساعده في الحصول على أكبر قدر من البيانات بالوصول لعينة المجتمع الذي يقوم بدراسته.

  • المرحلة السادسة من طريقة إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني: بيان وتحديد حدود بحث عن التعليم الإلكتروني

وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بتحديد ماهية الحدود المتنوعة التي يرغب الباحث ببيانها وتوضيحها والتعامل معها عند إعداد خطة بحث عن التعليم الإلكتروني.

 فيديو: إعداد خطة بحث بشكل احترافي 

 

لطلب المساعدة في إعداد خطة بحث المختلفة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟