القبول في جامعة الملك فيصل


 مفهوم القبول في جامعة الملك فيصل 

هي العملية التي يحظى من خلالها الطالب بالانضمام لطلبة جامعة الملك فيصل لإتمام الدراسة الجامعية فيها وفق ما تمنحه الجامعة من امتيازات.

 آلية القبول في جامعة الملك فيصل 

تتم الموافقة على القبول في جامعة الملك فيصل وفق آليتين مختلفتين، وذلك لأنه يتم اعتماد آلية للطلبة السعوديين للقبول في جامعة الملك فيصل تختلف اختلاف كلي عن الآلية التي يتم التعامل فيها للقبول في جامعة الملك فيصل للطلبة غير السعوديين، وتكون الآليتين كالتالي للقبول في جامعة الملك فيصل:

أولاً: القبول في جامعة الملك فيصل للطلبة السعوديين

آلية القبول في جامعة الملك فيصل للطلبة السعوديين

  1. تعمل الجامعة وفق نظام المفاضلة الإلكترونية لمنح قرار القبول في جامعة الملك فيصل تبعاً لما تم تقديمه إلكترونياً، وذلك تبعاً للأعداد التي تم اعتمادها لكل كلية من كليات جامعة الملك فيصل.
  2. يتم الإقرار بإعطاء قبول في جامعة الملك فيصل تبعاً لترتيب الرغبات التي أدرجه الطالب من الأعلى إلى الأدنى أي من الرغبة الأولى إلى الرغبة الأخيرة وهي الرغبة الخامسة والعشرون لطالب القسم الأدبي والطالبات في القسم الأدبي الرغبة السابعة والعشرين، وتختلف عدد الرغبات التي يتم الاعتماد عليها لإقرار القبول في جامعة الملك فيصل وفق التخصص الذي يتبع له الطالب.
  3. لا يشترط في قبول في جامعة الملك فيصل الرجوع للطالب نفسه وإنما يتم الاكتفاء بما أقره وأدرجه الطالب من رغبات في الطلب الذي قام بتقديمه.
  4. يتوجب على  الطالب الذي قام بتقديم طلب قبول في جامعة الملك فيصل أن يطلع على الصفحة الإلكترونية الخاصة به والتي قام بتقديم طلبه فيها وذلك لمعرفة آلية ترقية القبول في جامعة الملك فيصل له تبعاً لما أورده من رغبات.
  5. تسعى إدارة جامعة الملك فيصل لمنح قرار القبول في جامعة الملك فيصل تبعاً لأفضل رغبة قام بالتسجيل لها الطالب.
  6. تنصح إدارة جامعة الملك فيصل الطلبة المسجلين والمقدمين لطلبات الالتحاق بها بفتح الصفحة بين الفترة والأخرى وذلك لمعرفة قرار القبول في جامعة الملك فيصل له وإلى أي كلية تم نسبه تبعاً لما أورده الطالب من رغبات.

كيفية  اختيار الرغبات لإتمام القبول في جامعة الملك فيصل للطلبة السعوديين؟

يتم اختيار الرغبات لإتمام القبول في جامعة الملك فيصل تبعاً لمجموعة من الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار كالتالي:

  1. يتوجب على الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل أن يقوم باختيار خمس وعشرون رغبة وذلك لطلبة القسم العلمي، واختيار تسع رغبات لطلبة القسم الأدبي والشرعي والإداري والمعهد العلمي وتحفيظ القرآن الكريم، وهذا الأمر في تقديم طلب قبول في جامعة الملك فيصل في حال كان الطالب حاصل على معدل 75% فما أعلى في المرحلة الثانوية ولكن في حال كان الطالب حاصل على معدل أدنى من 75% في الثانوية العامة فإن عند تقديمه لطلب قبول في جامعة الملك فيصل يتاح له كليتين فقط.
  2. يتوجب على الطالبة المتقدمة للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل اختيار سبع وعشرون رغبة وذلك بالنسبة للطالبات المتقدمات للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل من الفرع العلمي، أما طالبات باقي الأقسام يمكنهن اختيار تسع رغبات، وهذه الرغبات تتاح للطالبات الحاصلات على معدل 75% فما أعلى في الثانوية العامة لإتمام القبول في جامعة الملك فيصل، أما الطالبات الحاصلات على معدل أقل من 75% سيكون متاح لهن فقط كليتين من بين كليات جامعة الملك فيصل لإتمام القبول في جامعة الملك فيصل.
  3. يعتبر عدم استكمال الطالبة أو الطالبة للرغبات التابعة لتحقيق القبول في جامعة الملك فيصل سيجعل الطلب غير مكتمل ولن يتم النظر فيه.
  4. يتوجب على الطالبة أو الطالبة نفسها المتقدم/ة للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل أن يقوم باختيار الرغبات وترتيبها بنفسه تبعاً لرؤيته الشخصية دون أي تدخلات.
  5. يمكن للطالب/ة المتقدمين للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل أن يقوموا بتعديل الرغبات وترتيبها وفق ما يرونه مناسب في أو وقت يسبق الوقت الذي يتم فيه إغلاق بوابة القبول في جامعة الملك فيصل.
  6. يتوجب على الطالب/ة في الفرع العلمي التحقق من ترتيب الرغبات الخمس وعشرون رغبة للطلاب للتقديم للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل، وكذلك التحقق من ترتيب الرغبات السبع وعشرون رغبة بالنسبة للطالبات للتقديم للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل.
  7. يتوجب على الطلبة والطالبات المتقدمين للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل أن يؤكدوا ماهية رغباتهم عبر موقع الجامعة الإلكتروني والتي سيتم بناءً عليها تحديد قرار القبول في جامعة الملك فيصل.
  8. إن عدم تأكيد القبول في جامعة الملك فيصل يعني بعدم الرغبة في الدراسة في جامعة الملك فيصل.

ثانياً: القبول في جامعة الملك فيصل للطلبة غير السعوديين

تتعدد الشروط التي تستحكم عملية القبول في جامعة الملك فيصل للطلبة غير السعوديين، فمن الشروط التي يتوجب توافرها في الطلبة غير السعوديين ليتم الإقرار بالموافقة عليهم للقبول في جامعة الملك فيصل ما يأتي:

  1. يتوجب أن يكون الطلبة غير السعوديين المتقدمين للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل مقيمين في المملكة العربية السعودية إقامة نظامية.
  2. يتوجب على الطلبة غير السعوديين المتقدمين للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل ألا يكون قد مضى على تخرجهم من الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات.
  3. يشترط في الطلبة غير السعوديين المتقدمين للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل ألا يكونوا قد تجاوزوا ال 25 سنة من عمرهم.
  4. يتوجب على الطلبة غير السعوديين المتقدمين للحصول على قبول في جامعة الملك فيصل أن يستوفوا كافة الشروط التي يتم تحديدها من قبل مجلس الجامعة.

 رابط الفيديو: خطوات التسجيل في بوابة القبول الإلكتروني 

لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا