مقترحات وتوصيات البحث العلمي


 مفهوم مقترحات وتوصيات البحث العلمي 

هي عبارة عن جملة من المعلومات التي يصل لها الباحث وتكون خلاصة البحث العلمي، حيث أنها تعبر عن ما يضعه الباحث من حلول مقترحة وكذلك بعض من الحلول التي يمكن تطبيقها. ويمكن للباحث أن يقوم بكتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي من خلال التعقيب مقابل كل نتيجة يحصل عليها الباحث، فتكون كل نتيجة مقابل سؤال طرحه الباحث وبالتالي يمكن للباحث أن يقوم بالتعقيب بعد كل نتيجة ببند من مقترحات وتوصيات البحث العلمي، كما وتعتبر مقترحات وتوصيات الدراسة حلول مقترحة لإتمام وإعداد الدراسة.

كما أنه يمكن اعتبار مقترحات وتوصيات الدراسة عبارة عن إجابة لما يجول ويخطر في ذهن القارئ من أسئلة واستفسارات حول ما وصلت إليه الدراسة من نتائج. ويتوجب على الباحث أن يعتني جيداً بكتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي وأن يقوم بصياغة مقترحات وتوصيات البحث العلمي بأفضل صورة وشكل ممكن، كما ويمكن للباحث الاستعانة بذوي الخبرة والاختصاص في مجال صياغة مقترحات وتوصيات البحث العلمي.

يعتبر فصل الخاتمة ومقترحات وتوصيات الدراسة عبارة عن دراسة كاملة وشاملة لكافة عناصر البحث العلمي، وتعتبر هي الخطوة التي يقوم ويسعى لإعدادها الباحث كما أنها تعتبر بوابة القيام بإعداد أبحاث علمية لاحقة، كما أنها تساعد الباحث على التوسع في إعداد البحث العلمي بأفضل صورة وشكل ممكن.

 هل لمقترحات وتوصيات البحث العلمي أهمية في مجمل البحث العلمي؟ 

إن أهمية مقترحات وتوصيات البحث العلمي لا تقل أبداً عن أهمية أي عنصر يتم كتابته في داخل البحث العلمي أياً كان موقعه، لذلك يتوجب على الباحث أن يعطي مقترحات وتوصيات البحث العلمي حقها في الإعداد والكتابة، كما أن أهمية مقترحات وتوصيات البحث العلمي لا يمكن للباحث أن يلمسها إلا من خلال المتابعة المستمرة التي يقوم بها المشرف لمهام الباحث ولما يتبعه من تعليمات. وقد لا يتمكن الباحث من كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي في نهاية البحث تبعاً لمجموعة من الأسباب المتعددة التي تلعب دور في الوقوف بوجه الباحث من كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي.

 ملاحظات حول كتابة وإعداد مقترحات وتوصيات البحث العلمي 

  • تكون عملية كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي تبعاً لظاهرة ما لمساعدة الباحثين الآخرين في إعداد الدراسات البحثية اللاحقة الخاصة بهم.
  • الهدف من كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي في فصل لوحدها منفصلة في البحث العلمي هو بيان التحليلات والاستنتاجات الكاملة لطلبة الراغبين في فهم الظاهرة.
  • يعتبر أن هناك وجود وتأثير واضح لطبيعة المنهج البحثي والعينة والأهداف وكذلك موضوع البحث على ما يتوصل إليه الباحث من مقترحات وتوصيات البحث العلمي.
  • يتوجب على الباحث أن يمتلك المهارات والتقنيات الكافية التي تساعد الباحث على كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي بصورة احترافية ومتميزة، والتي تساعده في كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي كاملة الأركان والتوجهات والجوانب المختلفة.
  • يقع العديد من الباحثين الجدد في نسيان وترك قواعد الكتابة في المنهج البحثي المتبع في إعداد البحث العلمي وذلك حين كتابتهم لمقترحات وتوصيات البحث العلمي.
  • يوجد الكثير من الأساليب والآليات التي يمكن للباحث اتباعها حين إعداد وكتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي والتي تساعده على إتمام العمل بأفضل شكل وصورة ممكنة.
  • تعتبر مقترحات وتوصيات البحث العلمي عنصر رئيسي يقوم عليه البحث العلمي لذا يتوجب على الباحث أن يقوم بمراجعة واستفسار الخبراء في كتابة وإعداد مقترحات وتوصيات البحث العلمي بأفضل شكل وصورة ممكنة.

 اعتبارات مهمة لكتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي 

أولاً: تعتبر كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي من الأجزاء المهمة التي يقوم عليها البحث العلمي.

ثانياً: تعتبر إعداد مقترحات وتوصيات البحث العلمي دليل قاطع على مقدرة الباحث على اتباع المنهج البحثي السليم.

ثالثاً: تعتبر كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي عملية يجب على الباحث أن يقيس بها مستوى وجودة العمل البحثي بالنسبة لأعمال أخرى لباحثين آخرين.

رابعاً: يتوجب على الباحث أن يستشير مشرفي البحث العلمي الخاص به عند كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي لا أن يترك المجال للتخمين والتحليل الشخصي، وذلك لأن مقترحات وتوصيات البحث العلمي شأنها كشأن باقي عناصر البحث العلمي.

خامساً: يمكن للباحث عند كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي أن يقم بالاطلاع على نماذج لإعداد مقترحات وتوصيات البحث العلمي وذلك لكسب الخبرة اللازمة التي تساعده في كتابة وإعداد مقترحات وتوصيات البحث العلمي بأفضل صورة ممكنة وباحترافية عالية.

 نصائح لكتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي بصورة احترافية 

لقد وضع المختصون مجموعة من النصائح التي تساعد الباحث على كتابة وإعداد مقترحات وتوصيات البحث العلمي بأفضل صورة ممكنة بعيداً عن الأخطاء والخلل الذي قد يصيب عملية كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي، فمن النصائح التي وضعها المختصون لرفع مستوى إعداد وكتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث أن يكون على معرفة جيدة بما توصل إليه من نتائج في إعداد البحث الخاص به، وذلك ليتمكن الباحث من كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي بصورة مميزة.
  2. ينصح الباحث بتوضيح ماهية المنهجية البحثية التي تم اتباعها في إعداد البحث العلمي وذلك لأنها تؤثر بشكل كبير في كتابة وإعداد مقترحات وتوصيات البحث العلمي.
  3. ينصح الباحث باتباع جملة أخلاقيات البحث العلمي في خلال كتابة وإعداد مقترحات وتوصيات البحث العلمي.
  4. تعتبر مقترحات وتوصيات البحث العلمي هي خاتمة البحث العلمي ونهايته فيجب أن تتضمن ما احتواه البحث العلمي، وفي حال تضمنت مقترحات وتوصيات البحث العلمي على عناصر ومكونات لم ترد في البحث العلمي وكانت مفيدة بالنسبة للبحث ككل فلا مشكلة من إبقائها.

 فيديو: كيفية كتابة فصل النتائج و المناقشة و التوصيات من البحث العلمي 

لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا