كتابة وإعداد السيرة الذاتية بتقنية واحترافية - المنارة للاستشارات

كتابة وإعداد السيرة الذاتية بتقنية واحترافية

كتابة وإعداد السيرة الذاتية بتقنية واحترافية
اطلب الخدمة

 إعداد السيرة الذاتية 

تعتبر السيرة الذاتية من أهم مسببات وأسباب الحصول على فرصة عمل جيدة تساعد المتقدم في رفع وزيادة فرصته  في الحصول على الوظيفة التي يسعى لها.


 نماذج السيرة الذاتية 

يتم التعامل مع إعداد السيرة الذاتية من خلال مجموعة من النماذج التي يتم تحضيرها بطريقة معينة وتكون مصممة ليسهل على المستخدم التعامل معها وإعداد السيرة الذاتية الخاصة به.


 سبب تفادي وتجاهل العديد من نماذج السيرة الذاتية 

يتم التعامل مع نماذج السيرة الذاتية بحرص شديد ودقة ملاحظة و ذلك لأنها تعكس صورة الشخص المتقدم بها وتعطي الانطباع والفكرة الأولى عنه قبل مقابلته، وتتعدد الأسباب التي يتم بسببها رفض نماذج السيرة الذاتية المتقدم بها، ومن أهم أسباب رفض السيرة الذاتية ما يأتي:

  1. التنسيق: إن سوء التنسيق أو تنوع أشكال وأنماط التنسيق يتسبب في رفض نماذج السيرة الذاتية.

  2. طبيعة المعلومات وصحتها: بعض نماذج السيرة الذاتية يتم رفضها بسبب تعارض المعلومات أو بسبب عدم صحة المعلومات التي يتم ذكرها في نماذج السيرة الذاتية مما يسبب رفضها.

  3. شكل ومظهر السيرة الذاتية: تعتبر الآلية والشكل الذي تم بناءً عليها تصميم السيرة الذاتية من أهم مسببات رفض السيرة الذاتية في حال لم تتم بصورة وبشكل جيد، كما أنها تعكس مستوى الاهتمام والعناية بالسيرة الذاتية.

  4. تنسيق الحروف والخطوط: تعتبر تنسيق الخطوط والحروف في السيرة الذاتية من التفاصيل التي يسبب التغافل عنها رفض للسيرة الذاتية تبعاً لأسباب عدم الاهتمام بتفاصيل السيرة الذاتية وتجاهلها بسبب أو بلا سبب.

  5. اتباع نفس التصميم للسيرة الذاتية لكل الوظائف: إن اتباع نظام ممل وعام في كتابة وإعداد السيرة الذاتية من أسباب رفض السيرة الذاتية وتجاهلها وذلك لأن السيرة الذاتية شأنها شأن باقي أمور الحياة التي تسير وفق منهجية (لكل مقامً مقال)، وذلك لأن طبيعة وآلية صياغة وإعداد السيرة الذاتية لكل وظيفة يختلف عن الأخرى ليثبت الشخص المتقدم بالسيرة الذاتية نفسه بكل ثقة وفخر.

  6. الترتيب: يعتبر عنصر الترتيب من أهم العناصر التي يتم تحكيم نماذج السيرة الذاتية والحكم عليها بقبول أو رفض نماذج السيرة الذاتية، وذلك لأن الترتيب عنصر يعكس مدى فعالية ونظام الشخص صاحب نماذج  السيرة الذاتية المقدمة.

  7. نقص المعلومات: يعتبر عدم استكمال كافة المعلومات من أهم مسببات رفض نماذج السيرة الذاتية والتي تؤدي إلى عدم استكمال الرؤية لدى أصحاب العمل المقدمة لهم نماذج السيرة الذاتية وفق منهجية وآلية معينة.

  8. الألوان: إن التعامل مع نماذج السيرة الذاتية يجب أن يأخذ حقه من التعامل معها كلوحة فنية متزنة تحتوي لون أو لونين وذلك لأن لكل لون دلالة محددة لذلك يتوجب على الشخص المعد للسيرة الذاتية استخدام الألوان التي تشعر القارئ والمتناول لها بدقة الشخص المعد للسيرة الذاتية في طبيعة الألوان ودرجاتها ودلالاتها المناسبة والمتوافقة مع الاستخدام.

  9. الحجم: إن الإطالة في حجم نماذج السيرة الذاتية يسبب الملل ورفضها كذلك في بعض الأحوال وذلك لأن السيرة الذاتية الطويلة بلا هدف أو مغزى ويكون الطول مجرد حشو لا فائدة منه يدل على تفاهة السيرة الذاتية والمعلومات التي تحتويها.


 ملاحظات عامة حول إعداد السيرة الذاتية 

  1. إن إعداد السيرة الذاتية يحتاج إلى توافر مجموعة من الخبرات التي تساعد الشخص على كتابة وإعداد السيرة الذاتية.

  2. تتميز عملية إعداد السيرة الذاتية بأنها مجموعة من الفقرات التي تشكل فيما بينها لوحة فنية متكاملة الأرجاء.

  3. يطلب من الشخص مراعاة الصدق والأمانة في كتابة وإعداد السيرة الذاتية.

  4. السيرة الذاتية تعكس الصورة الأولية لصاحبها.

الخاتمة، وأخيراً يمكن القول بأن إعداد السيرة الذاتية من أهم العمليات الكتابية والتي تلخص حياة وإنجازات ومهارات شخص في عدد من الصفحات ويتم تكوينها بصورة وبشكل مركب يمكن الشخص من إعطاء صورة أولية عنه للشخص القارئ للسيرة الذاتية. كما أن إعداد السيرة الذاتية من المهارات التي تبين وتوضح مستوى إنجاز الشخص ومهاراته الحياتية وكافة الأمور التي يمكنه من خلالها عكس شريط زمني كامل يصف تطور الخبرات والمهارات التي يملكها الشخص.

وتعتبر مرحلة إعداد السيرة الذاتية هي مجموعة من المراحل المتراكبة والمتتابعة والتي تشكل مع بعضها البعض مرحلة متكاملة الأرجاء يمكن وصفها بأنها الرؤية البصرية الكاملة لكل ما يمتلكه الشخص، وتعتبر السيرة الذاتية من أهم التقنيات التي يتوجب على كل شخص تعملها لأن قيام صاحب السيرة الذاتية نفسه بإعدادها أفضل من أن يقوم بتوكيل مهمة إعداد السيرة الذاتية لأي شخص آخر، وتعتبر السيرة الذاتية من التقنيات التي يسهل التعامل معها وإعدادها وكما قام العديد من المختصين بإعداد السيرة الذاتية بتجهيز مجموعة من النماذج التي تسهل على الأشخاص المبتدئين إعداد السيرة الذاتية وتسهل عليهم تجهيز السيرة الذاتية فقط بالاستعانة بنماذج السيرة الذاتية دون الحاجة للجوء إلى أشخاص آخرين للطلب منهم إعداد السيرة الذاتية، وتعتبر نماذج السيرة الذاتية من النماذج المرنة والمتعددة والتي يمكن للمبتدئين استخدماها ومن ثم التطوير عليها وفق مجموعة من الأسس التي لا تضر بإعداد السيرة الذاتية وإنما تساعد على الحصول على سيرة ذاتية ذات مواصفات متميزة وعالية واحترافية، كما أن الهدف من إعداد السيرة الذاتية وتقديمها هو العمل على تقييم الشخص صاحب السيرة الذاتية بشكل مبدئي وأولي.


 فيديو: مواصفات سيرة ذاتية (cv) إحترافية ومميزة 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة