خطط أبحاث في مجالات مختلفة - المنارة للاستشارات

خطط أبحاث في مجالات مختلفة

خطط أبحاث في مجالات مختلفة
اطلب الخدمة

 خطة بحث أسباب النزول 

تعد كتابة خطة بحث حول أسباب النزول ليست بالأمر الهين، ومن هنا جاء هذا المقال ليوضح ماهية الخطوات الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة خطة البحث أسباب النزول. حيث تشتمل خطة بحث أسباب النزول على تمهيد ويحتوي على معنى أسباب النزول وفوائد معرفة أسباب النزول. وبعد ذلك تحتوي على مباحث معينة وكل مبحث ينقسم إلى إلى عدة مطالب. على سبيل المثال: يتناول المبحث الأول الذي هو بعنوان "أسباب النزول وصلتها بعلوم السنة" ثلاث مطالب بالترتيب وهي: طريقة معرفة أسباب النزول، صيغة سبب النزول، أسباب النزول والموضوع من الحديث. وعند انتهاء الباحث العلمي بكافة المباحث والمطالب المتعلقة بخطة أسباب النزول، فإنه يقوم بكتابة الخاتمة وتوثيق المراجع.


 خطة بحث العلاقة بين الأحرف السبعة والقراءات السبع 

لا شك أن موضوع الأحرف السبعة والقراءات السبع من المواضيع المهمة التي حرص العلماء على دراستها دراسة صحيحة والكتابة حولها على النحو الصحيح. حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة خطة بحث العلاقة بين الأحرف السبعة والقراءات السبع، حيث يبدأ خطة البحث بالمقدمة التي تتناول معنى الأحرف السبعة بين المتقدمين والمتأخرين، وكذلك المعاني التي من أجلها نزل القرآن الكريم على سبعة أحرف، وعلاقة هذا بالقراءات. ويقوم الباحث بعد ذلك بتحديد أهمية وأهداف دراسة العلاقة بين الأحرف السبعة والقراءات السبع، كما ويتجه الباحث إلى مشكلة الدراسة ويحصرها في عدة أسئلة مثل: ما الأحاديث الواردة في الأحرف السبعة وما دلالتها؟ وما معنى الأحرف السبعة؟ ما علاقة الأحرف السبعة بالقراءات السبع؟ وهكذا. ومن أجل تحقيق الأهداف، يقوم بوضع خطة بحث العلاقة بين الأحرف السبعة والقراءات السبع من خلال توزيع المباحث إلى: المبحث الأول وهو الحروف السبعة ولأحاديث الواردة فيها ومعناه، والمبحث الثاني وهو القراءات السبعة معناها وأقسامها، والمبحث الثالث وهو علاقة الحروف السبعة بالقراءات. وأخيرًا الخاتمة وقائمة المراجع.


 خطة بحث بكالوريوس علوم قرآن 

لا شك أن دراسة علوم القرآن تتطلب من الطالب أن يكتب خطة بحث حول موضوع معين ذات صلة بعلوم القرآن، حيث تتناول خطة بحث بكالوريوس علوم قرآن عنوان معين مثل "المشاركة بين القرآن الكريم ونهج البلاغة". فمثلًا يقوم الباحث بكتابة خطة بحث علوم قرآن بحيث يقسمها إلى مقدمة ومباحث، حيث يقسم مباحث خطة بحث إلى مطالب، فعلى سبيل المثال يتكون المبحث الأول من ثلاثة مطالب وهي مفهوم المشاركة لغةً واصطلاحًا، والموارد القرآنية لمفهوم المشاركة، موارد مفهوم المشاركة في نهج البلاغة، كما ويتكون المبحث الثاني من ثلاثة مطالب وهي مفهوم المشاركة بين القرآن الكريم ونهج البلاغة، والاقتباس المباشر، والاقتباس غير المباشر. وهكذا من المباحث والمطالب، وتنتهي خطة بحث بكالوريوس علوم القرآن بخاتمة حول موضوع خطة البحث ونتائج خطة البحث والمصادر والمراجع.

خطة بحث في [أسباب النزول، القراءات السبع، علوم، علوم القرآن، ماجستير رياضيات، حوكمة الشركات العائلية، مشكلة الضوضاء]


 خطة بحث تكميلي ماجستير رياضيات 

إن كتابة خطة بحث تكميلي ماجستير رياضيات تتطلب من الباحث العلمي الإطلاع على عدد من النماذج المتعلقة بكتابة خطة بحث تكميلي ماجستير رياضيات. على سبيل المثال، يتناول الباحث العلمي خطة بحث بعنوان "فاعلية برنامج تدريبي مقترح لإكساب معلمي الرياضيات استراتيجيات حل المشكلات الرياضية على تنمية القدرة على حل المشكلات والتفكير الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلابهم في مدينة عرعر"، فيبدأ الباحث العلمي بكتابة ملخص خطة البحث ثم مقدمة خطة بحث، ثم أهمية خطة بحث الخاص به والأهداف والمشكلة التي تتناوله خطة بحثه وأسئلة خطة بحث، ويتجه بعد ذلك لوضع فرضيات خطة بحثه، كما ولا تكتمل خطة بحث تكميلي ماجستير رياضيات إلا باختيار المنهجية وأداوت جمع المعلومات والبيانات وعينة خطة بحث، بالإضافة إلى الدراسات السابقة ذات الصلة بخطة بحث الخاصة بالباحث والخاتمة وقائمة المراجع.


 خطة بحث حوكمة الشركات العائلية 

يشير مصطلح حوكمة الشركات العائلية إلى الشركات التي يكون أغلبية الأفراد الذين يصوتون من أجل اتخاذ القرارات المتعلقة بها هم من أفراد عائلة واحدة ولا سيما العائلة التي تملك تلك الشركات. بناءً على العديد من الدراسات السابقة التي تتناول خطة بحث حوكمة الشركات العائلية، إن حوكمة الشركات العائلية المناسبة تتمتع بعمر طويل أكثر من غيرها من الشركات الأخرى، وكذلك كفاءة أكثر، إذ أنها تطبق الإدارة الفعّالة للمخاطر المتوقعة، كما أنها تقوم مكافآت كبيرة لكل من حاملي الأسهم. ويتمثل مثال خطة بحث حوكمة الشركات العائلية في "الشركات العائلية وحوكمتها" للمؤلف سير أدريان كادبوري عام (2000).


 خطة بحث جاهزة عن مشكلة الضوضاء 

إن الضوضاء أحد المشكلات التي تواجه كافة أفراد المجتمع، إذ أنها تمثل عقبة كبيرة أمام تحقيق الأهداف الخاصة بالأفراد ولا سيما الجماعات، إذ أن الضوضاء تشتت انتباه الأفراد والجماعات بشأن العمل الذين يقومون به بكافة المنظمات والمنشآت سواء في المصانع أو الشركات أو المستشفيات أو غيرها. ولا شك أن مشكلة الضوضاء لها العديد من الحلول التي لا بد على متخذي القرارات في المنظمات أن يتبعوها من أجل التخفيف من حدة مشكلة الضوضاء ولا سيما معالجة مشكلة الضوضاء. حبث أن لمشكلة الضوضاء في كافة المنظمات والمنشآت عواقب وخيمة في حال لم يتم اتخاذ الإجراء المناسب للحد منها ومعالجتها. ومن هنا نجد أن هناك أكثر من خطة بحث جاهزة عن مشكلة الضوضاء ولا سيما أثر مشكلة الضوضاء على أحد فئات المجتمع، ومثال عليها: خطة بحث جاهزة بعنوان "أثر الضوضاء على صحة العاملين في المؤسسات الصناعية" للمؤلف إسعادي فارس (2015).


 فيديو: مهارة كتابة خطة البحث من المقدمة إلى النتائج 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة