الدراسات السابقة: ونماذجها من التخصصات المختلفة - المنارة للاستشارات

الدراسات السابقة: ونماذجها من التخصصات المختلفة

الدراسات السابقة: ونماذجها من التخصصات المختلفة
اطلب الخدمة

 الدراسات السابقة عن قصة سيدنا موسى مع فرعون 

اعتنى القرآن بشكل كبير بقصّة سيدنا موسى –عليه السلام- مع الطاغية فرعون؛ وذلك لما فيها من أهمية وعبر، ولنفس السبب اهتمت بها دراسات سابقة كثيرة تناولت كل جوانب هذه القصة، ومن الدراسات السابقة التي تناولت قصة سيدنا موسى –عليه السلام مع الطاغية فرعون:

  1. دراسة سابقة بعنوان: (الملامح الدعوية في قصة موسى مع فرعون في القرآن الكريم)، وكان يهدف الباحث في الدراسة السابقة إلى تبيين القصد الأساسي من القصص وهو العبرة والعضة، وكان يهدف أيضًا إلى بيان الإعجاز القرآني الشامل لهذه القصة، واتبع المنهج في هذه الدراسة السابقة المنهج الوصفي التحليل، فهو مناسب لطبيعة الموضوع، وقد استنتج الباحث في هذه الدراسة السابقة عدة نتائج أهمها: أن أهمية هذه القصة تكمن في تناولها لأشياء لم تتناولها قصص غيرها.

  2. دراسة سابقة بعنوان: (قصة موسى عليه السلام مع فرعون بين القرآن والتوراة) وكانت تهدف هذه الدراسة السابقة إلى المقارنة بين التوراة والقرآن في عرض قصة سيدنا موسى –عليه السلام- مع الطاغية فرعون، وقد استخدم الباحث في دراسته السابقة المنهج المقارن، وقد استنتجت الدراسات السابقة أن يوجد اختلاف كبير في تفاصيل أحداث القصة بين القرآن الكريم والتوراة، فالتوراة كانت تركز على السرد التاريخي للقصة ولو على حساب العبرة والعظة.


 الدراسات السابقة في السمنة في المملكة العربية السعودية 

تُعتَبَر السمنة مرض خطير؛ فقد أصبحت السمنة وباء العصر؛ فهي تسبب الكثير من الأمراض المزمنة، ونظرًا لانتشار السمنة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، تناولت دراسات سابقة كثيرة موضوع السمنة في السعودية؛ للوقوف على أسبابه واقتراح الحلول له، حيث أشارت دراسة سابقة إلى أن نسبة السمنة في السعودية قد وصلت إلى 70%، وقد أرجعت هذه الدراسة السبب إلى تناول الوجبات التي تحتوي على السعرات الحرارية المرتفعة، وقد أشارت الدراسة السابقة إلى أن المملكة قامت بإنشاء المركز الوطني لمكافحة السمنة، وهو تابع للإدارة العامة بوزارة الصحة، وأشارت دراسة سابقة أخرى إلى أن الصحيفة السعودية ذكرت أنه يوجد أكثر من 3 ملايين طفل سعودي مصابين بمرض السمنة، كما أشارت الدراسة السابقة إلى أن أكثر من 36% من سكان المملكة مصابين بالسمنة القاتلة.


الدراسات السابقة: ونماذجها من التخصصات المختلفة

 الدراسات السابقة في وسطية الإسلام 

إن ديننا الإسلامي دين وسط في العبادات والاجتماعيات والأخلاق والسلوك وغير ذلك، فالإسلام وسط بين المثالية والواقعية، فالتوسط والاعتدال هو نهج الإسلام، وهو الهدي الذي يفلح المسلمون عندما يسيرون عليه، ففيه نبذ للغلو ونبذ للجفاء، وقد تناولت الدراسات السابقة جوانب كثيرة ومختلفة من موضوع وسطية الإسلام، ومن الدراسات السابقة التي تناولت موضوع وسطية الإسلام، ما يلي:

  1. دراسة سابقة بعنوان: (وسطية الإسلام في الأخلاق والسلوك)، حيث هدفت الدراسة السابقة إلى بيان نماذج من وسطية الإسلام في الخلاق والسلوك، وإظهار أثرها على الأفراد والمجتمع، وقد قسم الباحث الدراسة السابقة إلى مبحثين: الوسطية في الإسلام، ومظاهر الوسطية في السلوك، وقد استنتج الباحث في الدراسة السابقة أن الوسطية منهج حياة وتشريع كامل، لا قبل التجزئة.

  2. دراسة سابقة بعنوان: (وسطية الإسلام في العبادات والعلاقات الاجتماعية)، حيث هدفت الدراسة السابقة إلى التعرف على وسطية الإسلام في العبادات البدنية والمالية وفي العلاقات الاجتماعية، ليستفيد منها القارئ وينتهجها في حياته، وقد قسم الباحث الدراسة السابقة إلى ثلاثة مباحث: تعريف الوسطية في اللغة والاصطلاح، الوسطية في العبادات المالية والبدنية، الوسطية في العلاقات الاجتماعية، وقد استنتج الباحث في الدراسة السابقة أن أهم مظاهر الوسطية في الإسلام هو بر الوالدين.


 الدراسات السابقة عن المكتبات 

تُعتبَر المكتبات في عصرنا هذا أساس النهضة الفكرية والعلمية والثقافية، فمن خلال المكتبات تصبح عقول الشعوب أكثرًا وعيًا، وتصبح الشعوب أكثر تطورًا، وقد تناولت دراسات سابقة موضوع المكتبة وعلمها، ومن الدراسات السابقة التي تناولت هذه الموضوع ما يلي:

  1. دراسة سابقة بعنوان: (التعاون بين المكتبات) ويهدف الباحث من خلال الدراسة السابقة إلى وضع خطة مستقبلية مقترحة؛ لتعزيز التعاون بين المكتبات الفلسطينية والمكتبات في الدول الأخرى، وقد استنتج الباحث في دراسته السابقة أن موضوع التعاون بين المكتبات الفلسطينية وغيرها قد وجد اهتمامًا، لكن حتى يحقق فوائد كثيرة يجب أن تتظافر الجهود بشكل أكبر في التعاون بين المكتبات الفلسطينية، ومكتبات الدول الأخرى.

  2. دراسة سابقة بعنوان: (مقدمة في علم المكتبات والمعلومات) وقد قسم الباحث الدراسة السابقة إلى عشرة مباحث، يتنول كل مبحث جانبًا من جوانب علم المكتبات والمعلومات، ويهدف الباحث من خلال الدراسة السابقة إلى تعريف القارئ بأساس علم المكتبات. 


 الدراسات السابقة في المسرح 

إن المسرح عمل قديم قام به الهنود واليونانيون قديمًا، وقد كانت العرب تعرف أشكالًا من المسرح لكن الانتشار الحقيقي للمسرح في الوطن العربي كان بعد منتصف القرن التاسع عشر، وقد ركزت الدراسات السابقة على المسرح؛ لأنه فن قديم حديث، ومن الدراسات السابقة التي تناولته:

  1. دراسة سابقة بعنوان: (المسرح في الوطن العربي) حيث تناول الباحث في الدراسة السابقة بداية المسرح وألوانه وأشكاله في الوطن العربي، وكان يهدف من خلال الدراسة السابقة إلى وضع أساس متين للمسرح في الوطن العربي.

  2. دراسة سابقة بعنوان: (نظرية وممارسة المسرح) حيث ركزت الدراسة السابقة على أشكال المسرح، وطريقة ممارسته، وأدوار الشخصيات فيه، وقسم دراسته السابقة إلى خمسة أجزاء، وهي: (نظرية تبحث عن ممارسة، المسرحة والأدائية، فن الأداء، ملاحظات، التداخل الثقافي.


 ​فيديو: توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة 

  


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة