القبول والتسجيل: شروط ونسب وتعليمات


 القبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول 

أعلنت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول عن مجموعة من الشرط التي يجب توافرها في الطلب الراغبين في القبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول، ومن هذه الشروط ما يلي:

  1. أن يكون الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول، حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، أو الثانوية نظام المقررات في العلوم الطبيعية.
  2. ألا يكون قد مضى على شهادة الثانوية العامة للطالب الذي يريد القبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول أكثر من عام.
  3. أن يجتاز الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول اختبار القدرات لعامة للتخصصات العلمية.
  4. أن يجتاز الطالب الذي يريد القبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول اختبار التحصيلي في العام الذي تم فيه القبول والتسجيل أو العام السابق له.
  5. ألا يكون الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول قد سبق له الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول، أو أي كلية من كليات المجتمع التابع للجامعة.

 شروط القبول والتسجيل في الجامعات السعودية 

يوجد شروط عامة تضعها عمادات القبول والتسجيل في الجامعات السعودية لقبول والتسجيل الطلاب، ومن الشروط العامة لقبول وتسجيل الطلاب في الجامعات السعودية ما يلي:

  1. يجب أن يكون الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في إحدى الجامعات السعودية، حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من المملكة العربية السعودية او من خارجها.
  2. أن يقدم الطالب الذي يريد القبول والتسجيل في إحدى الجامعات السعودية صورة ملونة وحديثة وبخلفية بيضاء.
  3. إذا كانت الجامعة السعودية التي يريد الطالب القبول والتسجيل بها تدرس باللغة الإنجليزية، فيجب أن يجتاز الطالب الذي يريد القبول والتسجيل في هذه الجامعة اختبار اللغة الإنجليزية.
  4. يجب على الطالب الذي يرغب في القبول والتسجيل في إحدى الجامعات السعودية أن يسدد الرسوم المالية التي تفرضها الجامعة.
  5. إذا كان الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في إحدى الجامعات السعودية أجنبيًا، فيجب أن تكون شهادات التي سوف يقدمها لعمادة القبول والتسجيل مصدقة أصولًا ومترجمة على اللغة الإنجليزية.
  6. إذا كان الطالب الذي يريد القبول والتسجيل في إحدى الجامعات السعودية أجنبيًا؛ فيجب أن يقدم ما يتثبت إتقانه للغة العربية.

 نسب القبول والتسجيل في كلية الطب جامعة الملك سعود 

تختلف نسب القبول والتسجيل التي تضعها عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود من سنة لأخرى، ومن كلية لأخرى، وكذلك يختلف معيار القبول والتسجيل الذي تضعه عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود من كلية لأخرى، أما بخصوص معيار القبول والتسجيل لكلية الطب في جامعة الملك سعود فهو: 30% ثانوية، 30% قدرات، 40% تحصيلي، أما نسب القبول والتسجيل لكلية الطب في جامعة الملك سعود، فهي:

  1. نسبة القبول والتسجيل لكلية الطب للعام الدراسي 1435/1436 هي 90.64.
  2. نسبة القبول والتسجيل لكلية الطب للعام الدراسي 1436/1437 هي 93.14.
  3. نسبة القبول والتسجيل لكلية الطب للعام الدراسي 1437/1438 هي 95.04.


 شروط القبول والتسجيل في معهد الإدارة للجامعيين 

أعلنت عمادة القبول والتسجيل في معهد الإدارة العامة عن مجموعة من الشروط التي بجب توافرها في الطلاب الذين يحملون الشهادات الجامعية حتى يتم لهم القبول والتسجيل في برامج المعهد الإعدادية، ومن شروط القبول والتسجيل للطلية الجامعيين في معهد الإدارة العامة ما يلي:

  1. أن يكون الطالب الجامعي المتقدم للقبول والتسجيل في معهد الإدارة العامة سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  2. إذا كان الطالب الجامعي المتقدم للقبول والتسجيل في معهد الإدارة العامة قد تم استبعاده من المعهد، وسبق له الالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية، فيجب أن يمر سنة على الأقل على تاريخ استبعاده حتى يتم له القبول والتسجيل في المعهد.
  3. إذا كان الطالب الجامعي الذي يريد للقبول والتسجيل في معهد الإدارة العامة قد تم استبعاده من المعهد، وسبق له الالتحاق ببرامج التخصص، فيجب أن يمر سنة على الأقل على تاريخ استبعاده حتى يتم له القبول والتسجيل في المعهد.
  4. أن يقوم الطالب الجامعي الذي يرغب في القبول والتسجيل في معهد الإدارة العامة بملء جميع المعلومات في استمارة القبول والتسجيل بدقة وأمانة.

 تعليمات القبول والتسجيل جامعة الملك فيصل 

تحتوي بوابة القبول والتسجيل الإلكترونية لجامعة الملك فيصل على شرط وتعليمات تساعد الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل، وتسهل عليه عملية القبول والتسجيل، ومن التعليمات التي تتعلق بعملية القبول التسجيل في جامعة الملك فيصل ما يلي:

  1. تقوم عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل بالمفاضلة بين الطلاب المتقدمين للقبول والتسجيل على حسب الأعداد المحددة لكل كلية، وكذلك على حسب النسبة والموزونة وترتيب الرغبات للطلبة المتقدمين لعملية القبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل.
  2. إذا كان الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل حاصلًا على شهادة الثانوية في القسم العلمي؛ فيجب عليه أن يختار 25 رغبة، أما إذا كان الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل حاصلًا على شهادة الثانوية في غير القسم العلمي؛ فيجب عليه أن يختار 9 رغبات.
  3. إذا كانت الطالبة المتقدمة للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل حاصلة على شهادة الثانوية في القسم العلمي؛ فيجب عليها أن تختار 27 رغبة، أما إذا كانت الطالبة المتقدمة للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل حاصلة على شهادة الثانوية في غير القسم العلمي؛ فيجب عليها أن تختار 9 رغبات.
  4. إذا كانت معدلات الطلاب المتقدمون أو الطالبات المتقدمات للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل أقل من 75%، فيتاح لهم كليتان فقط، وهما: كلية المجتمع بقيق، وكلية الدراسة التطبيقية وخدمة المجتمع.

 فيديو: القبول و الحياة في جامعة البترول 


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا