التحليل الإحصائي وما يتعلق به من معلومات

التحليل الإحصائي وما يتعلق به من معلومات
اطلب الخدمة

 تعريف التحليل الإحصائي وأهميته 

إن الإحصاء هو أحد فروع علوم الرياضيات، وتتمثل وظيفة التحليل الإحصائي في إيجاد النظريات والطرق التي تعمل وصف البيانات وتحليلها والاستقراء وصنع القرار، وتتمثل أهمية التحليل الإحصائي في حياتنا في تقديمه للمعلومات المهمة التي يستفيد منها الباحث وغير الباحث، فالمعلومات التي يقدمها التحليل الإحصائي تفيد مختلف العلوم، كعلم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الاقتصاد، وعلم الإدارة، وغير ذلك من العلوم المختلفة والمتنوعة، حيث يقوم التحليل الإحصائي بالتحكم بعملية جمع البيانات، كما يعمل التحليل الإحصائي على تفسير العلاقات التي تبينها البيانات، ويعمل التحليل الإحصائي أيضًا على المقارنة بين الأمور المختلفة، وتكمن أهمية على الإحصاء في الجانب الاقتصادي في توفيره للمعلومات الدقيقة حول العرض والطلب، وحول السوق، والتحليل الإحصائي أيضًا الدراسات التي تتناول المناهج الدراسة؛ لإعطاء نتائج حول صلاحية هذه المناهج وتقديم التقارير حولها، ويساعد التحليل الإحصائي البحث العلمي عمومًا من خلال إعطاء الباحث نتائج تتميز مهمة بالصدق والثبات والموضوعة والبعد عن التحيز والذاتية، فالتحليل الإحصائي من أفضل الطرق للحصول على البيانات الدقيقة، كما أن التحليل الإحصائي يساعد على التنبؤ بالمستقبل.


 الهيئة العامة للإحصاء 

الهيئة العامة للإحصاء هي جهة حكومية تابع للملكة العربية السعودية؛ لها خصوصياتها المستقلة، ووزير التخطيط في المملكة هو الذي يترأس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، والتحليل الإحصائي الذي تقوم به الهيئة العامة للإحصاء هو المرجع الوحيد للحصول على البيانات الإحصائية وتحليلها في المملكة العربية السعودية، وتتمثل وظيفة الهيئة العامة للإحصاء فيما يلي:

  1. تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ كافة الأعمال المتعلقة بالتحليل الإحصائي.
  2. تعمل الهيئة العامة للإحصاء على إعداد التحليلات الإحصائية وفقًا للمعايير الدولية، والعمل على توفير المعلومات للدراسات والبحوث من خلال التحليل الإحصائي.
  3. تساعد الهيئة العامة للإحصاء من خلال التحليل الإحصائي على إعداد النشرات والتقارير الإحصائية للبحوث.
  4. توفر الهيئة العامة للإحصاء عن طريق التحليل الإحصائي منظومة كاملة من قواعد البيانات الإحصائية الوطنية التي تفيد المجالات الإحصائية المختلفة.
  5. تعتبر الهيئة العامة للإحصاء الجهة الرئيسية والرسمية التي تقوم بتوفير الإحصاءات الرسمية للجهات العامة، والمنشآت الخاصة، والافراد والمجتمعات وذلك من خلال إعداد التحليلات الإحصائية للجهة أو المؤسسة، أو الأفراد أو المجتمعات المعينة، وذلك بحب المعايير النظامية.
  6. تعمل الهيئة العامة للإحصاء على حفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التحي تحصل عليها من خلال عمليات التحليل الإحصائي.

 تقارير التحليل الإحصائي 

إن الهدف من إعداد التقارير عن عمليات التحليل الإحصائي هو تنظيم المعلومات والبيانات وعرضها بشكل منتظم؛ ليتمكن الباحثون من خلال تقارير عمليات التحليل الإحصائي من اتخاذ القرار المناسب، كما أن تقرير التحليل الإحصائي يعتبر شكل من أشكال التواصل بين أفراد ووحدات المؤسسة الواحدة، كما يعتبر تقرير التحليل الإحصائي أيضًا شكل من أشكال التواصل بين المؤسسات والشركات المختلفة، ويحتاج إعداد تقرير التحليل الإحصائي إلى توافر بعض الأمور، مثل: الخبرات، المهارات الفنية التي تتميز بالإتقان، وتكمن أهمية تقرير التحليل الإحصائي في كونه آخر خطوة في خطوات التحليل الإحصائي، التي سوف يستفيد منها الباحث في حل مشكلة بحثه، أو المدير في الوصول إلى المعلومات التي تعينه على إيجاد الحلول للقضية التي يتناولها، ويحتوي تقرير التحليل الإحصائي عادة على معلومات متعددة، كالأهداف، والتعاريف والمفاهيم، ومنهجية عملية المسح، والنتائج النهائية، والجداول التي يعرض فيها الباحث المعلومات التي توصل إليها من خلال التحليل الإحصائي.

التحليل الإحصائي وما يتعلق به من معلومات


 مهام برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

يحتوي برنامج التحليل الإحصائي SPSS على مهام كثيرة يستخدمها الباحثون في علميات التحليل الإحصائي، فبرنامج التحليل الإحصائي SPSS يحتوي على ما يزيد عن 90 مهمة، من مهام برنامج التحليل الإحصائي SPSS ما يلي:

  1. يعمل برنامج التحليل الإحصائي SPSS على المقارنة بين المتوسطات، حيث يقوم برنامج التحليل الإحصائي SPSS بعمليات تحليلات البيانات الأحادية، كما يقوم برنامج التحليل الإحصائي SPSS باختبار العينة المنفردة، والعينات المزدوجة.
  2. يقوم برنامج التحليل الإحصائي SPSS بعملية توضيح العلاقة بين المتغيرات، حيث يستخدم في هذه العملية أدوات عديدة، منها الارتباط الجزئي، والارتباط المتعدد.
  3. يقوم برنامج التحليل الإحصائي SPSS بعمل الرسوم البيانية التوضيحية، ويمتاز برنامج التحليل الإحصائي SPSS بتقديمه الرسوم بأشكال مختلفة متنوعة، وتكون رسومه واضحة وأنيقة ومتميزة.
  4. يعمل برنامج التحليل الإحصائي SPSS على توفير التكرارات التي يحتاجها كل متغير، حيث يستخدم برنامج التحليل الإحصائي SPSS في ذلك بعض الأدوات الإحصائية، مثل: الوسط، والوسيط، والمنوال، والمدى.

 مقرر التحليل الإحصائي د. محمد زايد 

قام د. محمد زايد بعمل ملخص لمقرر التحليل الإحصائي للمستوى الرباع، ويحتوي ملخص مقرر التحليل الإحصائي على أربع عشرة محاضرة، وقد تحدث في المحاضرة العاشرة من مقرر التحليل الإحصائي عن التقدير، حيث ذكر أن استخدام تقدير النسبة في المجتمع مهم بشكل كبير في قياس الظاهر الإنسانية المختلفة، ومن الأمثلة على تقدير النسبة في المجتمع، قياس توجهات أفراد المجتمع حول مرشح معين، أو قياس نسبة الإدمان على الكحول في مجتمع معين، وقد ذكر د. محمد زايد في مقرر التحليل الإحصائي أن تقدير النسبة للمجتمع تتم غالبًا من خلال اختيار عينة عشوائية؛ لأنه من الصعبة حساب هذه النسبة من خلال الحليل الإحصائي لكل المجتمع، وقد وضع د. محمد زايد في ملخص مقرر التحليل الإحصائي مجموعة من الأسئلة حول تقدير النسبة للمجتمع؛ ليقوم الطلاب بالتدرب عليها وحلها، ومن هذه الأسئلة:

  1. حجم العينة المناسب لتقدير نسبة المدخنين من بين طلاب جامعة الملك فيصل إذا كنا نرغب في ألا يزيد خطأ التقدير عن 5% وبدرجة ثقة 95% يساوي: (10، 100، 885، 1554).
  2. تخضع علامات الطلاب في أحد المقررات لتوزيع طبيعي وسطه 65 وانحرافه المعياري 18، أخذت عينة عشوائية حجمها 36، احتمال أن يزيد وسط علامات العينة على 74 هو تقريبًا: (0%، 25%، 50%، 100%).

 فيديو: التحليل الاحصائي المحاضرة 10 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة