دراسات سابقة عن التوحد pdf - المنارة للاستشارات

دراسات سابقة عن التوحد pdf

دراسات سابقة عن التوحد pdf
اطلب الخدمة

دراسات سابقة عن التوحد pdf

الدراسات السابقة لدراسة التوحد تعتبر ذات أهمية حيث أن قضية التوحد من القضايا المعاصرة التي أشعلت الحديث حولها والبحث عن أسبابها ومسبباتها وأعراضها على المصابين بها، كما أن التوحد أصبح مرض عصري ينال ممن يصاب به، وللتوحد العديد من الأسباب والمسببات والتي دفعت بالباحثين لتناوله كقضية بحثية مهمة.

رسائل ماجستير عن التوحد تلزم الباحثين والباحثات ممن لهم علاقة بقسم التربية الخاصة، وذلك بعد إنهاء الدراسة بالجامعة، والانتظام في فترة الدراسات العليا، ومن دون أدنى شك في حالة القيام بتبني رسالة ماجستير عن مرض التوحد؛ فسوف يستدعي ذلك اهتمام الجميع، نظرًا لانتشار مرض التوحد بين عدد كبير من الأطفال في الفترة الراهنة، وتهدف التربية الخاصة بوجه عام تأهيل كوادر تعليمية قادرة على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وتركز على الجانب السلوكي والتوجيهي في المقام الأول، من أجل إدماجهم مجتمعيًّا، ومساعدتهم على تخطي ما يواجهونه من صعوبات في حياتهم بطريقة علمية منهجية، وهو ما لم يكن متوافرًا فيما مضى، وسوف نوجه أقلامنا في هذا المقال إلى مجموعة من العناصر المهمة.


 الدراسات السابقة لدراسة التوحد تتناول ما هو التوحد PDF 

يُعرف مرض التَّوحُّد بأسماء عدَّة، ومنها "اضطرابات الطيف الذاتوي"، و"التَّوحُّد الكلاسيكي"، و"الذوتوية"، ويتمثَّل ذلك في اضطرابات تُصيب الأطفال، وغالبيتهم أقل من ثلاث سنوات، ويظهر في شكل عدم القُدرة على التَّواصُل اللفظي، كذلك غير اللفظي، وتكرار النموذج السلوكي، مثل: تكرار إيماء الرأس، أو تكرار رفع اليد وخفضها، وذلك المرض يتسبَّب في عدم مقدرة مركز مُعالجة البيانات بالمخ البشري على العمل بكل طبيعي، ويتَّسم الطفل التَّوحُّدي بالميل إلى العُزلة، كذلك العُدوانية في بعض الأحيان.


 ما مراحل اكتشاف مرض التَّوحُّد؟ موضوع مهم تتناوله الدراسات السابقة لدراسة التوحد PDF 

إن أول من استخدم مفهوم التوحد AUSIM""؛ هو "ليوكانر LEOKANNER" عام 1914م حيث أنه كان يعمل طبيبًا نفسيًّا، كذلك استدعى انتباهه خلال سنوات مُتتالية وجود مجموعة من الأطفال ممَّن تابعهم.

كذلك وجود نواقص لديهم في قُدرات التَّواصُل مع الآخرين، وتلا ذلك دراسات أكثر عُمقًا.

تُشير التقارير الحديثة إلى تفشِّي مرض التَّوحُّد؛ حيث يُوجد خمسة وسبعون طفلًا بين كل عشرة آلاف طفل يُعانون من الذاتوية (التَّوحُّد)، والعدد في تزايُد من عام لآخر، وهو من أشهر الأمراض التي تندرج تحت فئة الاضطرابات النمائية DEVELOPMENTAL DISORDER.


 ما أسباب مرض التَّوحُّد؟ من مواضيع الدراسات السابقة لدراسة التوحد 

للتَّوحُّد أو الذاتوية أسباب مُختلفة، وفصَّلها الخُبراء فيما يلي:

  • الأسباب البيولوجية: وتتمثَّل في إصابة الأم ببعض الأمراض خلال فترة الحمل مثل الحصبة الألمانية، أو عيوب كروسومية، أو نقص بالأكسجين الوارد للجنين، أو عدوى فيروسية لمخ الطفل، أو الولادة المُبكِّرة للأطفال.
  • كذلك الأســـــــباب النفسية: للأسباب النفسية دور في إصابة الأطفال بمرض التَّوحُّد، ومنها سوء العلاقة مع الطفل، وخاصَّةً من جانب الأم، بالإضافة إلى ذلك انفصال الوالدين.

 من الطفل التَّوحُّدي من النَّاحية الطِّبيَّة؟ عنوان مهم في الدراسات السابقة لدراسة التوحد PDF 

الطفل التَّوحُّدي هو الذي يُعاني من الأعراض التالية قبل بلوغه الثَّالثة:

  • عدم القُدرة على التَّعلُّم، سواء ما يتعلَّق بالحديث أو السلوك الاجتماعي مثل باقي الأطفال ممن هم في نفس العُمر.
  • تكرار السلوك من دون أي أهداف.
  • العُزلة وعدم المقدرة على تأصيل علاقات مع المُحيطين.

إن قضية التوحد من القضايا المعاصرة التي أشعلت الحديث حولها والبحث عن أسبابها ومسبباتها وأعراضها على المصابين بها، كما أن التوحد أصبح مرض عصري ينال ممن يصاب به، وللتوحد العديد من الأسباب والمسببات والتي دفعت بالباحثين لتناوله كقضية بحثية مهمة.

 أهم الدراسات السابقة التي تناولت التوحد PDF 

عنوان الدراسة السابقة
اسم المؤلف
سنة النشر

تدريب ذوي الاعاقة الذهنية والتوحد للعمل كأخصائي مكتبات.

نهى حسن الصاوي

2017

خصائص اللعب الشائعة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات.

محمد حمدان

2017

فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التعبير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت.

مريم عيسى سند السيد

2017

فاعلية برنامج التدريب باستخدامن المحاولات المنفصلة في تنمية مهارات أطفال التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

عويشة عبد العزيز السرطاوي، ومحمد الزيودي، وبهاء طه، روحي عبدات المهيري.

2017

المشكلات والاحتياجات التى تواجه أسر أطفال التوحد ودور المؤسسات في مواجهتها (دراسة على عينة من الأسر في مدينة المكلا.

سلوى عمر بارشيد، فتحية محمد محفوظ.

2017


الدراسات السابقة لدراسة التوحد 2017

 الدراسات السابقة عن التوحد PDF 

عنوان الدراسة السابقة
اسم المؤلف
سنة النشر

فعالية برنامجين باستخدام النمذجة المتبادلة والنمذجة بالفيديو في تنمية مهارة التقليد الحركي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

كوثر يعقوب أحمد، وسعد الخميسي، ومريم عيسى الشيراوي.

2016

دلالات صدق وثبات مقياس الكشف عن التوحد بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ماهر أبو هلال، محمد البيلي، عبد العزيز السرطاوي، عوشة المهيري، وإبراهيم القريوتي.

2015

ما وراء الانفعال لدى آباء الأطفال التوحديين بمرحلة ما قبل المدرسة وأثره على مشكلات أطفالهم الانفعالية والسلوكية.

سعيد عبد الحميد

2018

فاعلية استخدام الألعاب الصغيرة الترويحية في تنمية المهارات الحركية لدى الأطفال التوحديين وأثرها على مهاراتهم الوظيفية المرتبطة بأنشطة الحياة اليومية.

عمر محمد كمال أبو الفتوح، وخالد سعيد النبي صيام

2018

فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي وخفض بعض المشكلات السلوكية لدى الطالبات التوحديات بالمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوك، المملكة العربية السعودية.

رانيا الصاوي عبده عبد القوي

2016

خصائص اللعب الشائعة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات.

محمد حمدان

2017


 الدراسات السابقة في علم الإحصاء 

عنوان الدراسة السابقة
اسم المؤلف
سنة النشر

واقع الإحصاء السكاني في العراق دراسة في البيانات الديموغرافية وأبعادها على التخطيط والتنمية.

فراس عباس فاضل البياتي.

2016

مشكلات استخدام الإحصاء في تحليل البيانات للرسائل العلمية

والأطروحات.

أحمد عودة عبد المجيد عودة

2016

قواعد ميسرة في اختيار حجم العينة.

أحمد إبراهيم خضر

2016

الأساليب الإحصائية وتطبيقهـــا يدويــا وباستخدام برنامج SPSS.

عبد الكريم بوحفص

2013

لإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية.

أحمد عودة، وخليل الخليلي

1988


 الدراسة السابقة لموضوع فضل حسن الخلق 

لقد جعل الرسول _صلى الله عليه وسلم_ حسن الخلق من كمال الإيمان، حيث قال _صلى الله عليه وسلم_: "أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم أخلاقًا" (رواه أحمد وأبو داوود). ولا شك أن حسن الخلق من صفات كل من الأنبياء والصديقين ولا سيما الصالحين، حيث أن لحسن الخلق الدرجات العالية والمقامات الرفيعة، إذ خصَّ الله _سبحانه وتعالى_ الرسول الحبيب محمد _صلى الله عليه وسلم_ بحسن الخلق، وقد كرّمه في القرآن الكريم بقوله: "وإنك لعلى خلقٍ عظيم." حيث تتناول دراسة سابقة موضوع فضل حسن الخلق وهي بعنوان: "أخلاق الأنبياء والصالحين في ضوء القرآن الكريم" لآيات حسن دحلان (2015)، بالإضافة إلى ذلك الدراسة السابقة لوليد بن محمد بن عبد الله العلي (2016) بعنوان: " أصُولُ الأخلاق الإسْلاميَّة قصَّة يُوسُف عَلَيْهِ السَّلام أنموذجاً."


 الدراسات السابقة عن ذوي الاحتياجات الخاصة 

لا ريب أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم الأفراد الذين يعجزون عن أداء الوظائف الأساسية ولا سيما أن الكثير منهم قد يعجز عن القيام بالوظائف البسيطة بمفردهم، فهم الذي يحتاجون إلى مساعدة غيرهم من أجل القيام بمهمة ما. ومن هنا جاءت أهمية الأخذ بالاعتبار بمشاعرهم والضروريات التي تلزمهم من أجل الحرص على تقديم الرعاية الصحيحة لهم ولا سيما الرعاية التي من شأنها لن تشعرهم سوى أنهم أفرادًا كغيرهم له حقوق وعليه واجبات. حيث يتناول هذا المقال من عناوين الدراسات السابقة عن ذوي الاحتياجات الخاصة.

عنوان الدراسة السابقة
اسم المؤلف
سنة النشر

تقويم خدمات التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة في سلطنة عُمان من وجهة نظر الأسرة.

أحمد محمد جلال الفواعير

2015

دور الأسرة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور إسلامي.

بهاء الدين جلال عبد السلم

2002

إعداد الأسرة والطفل لمواجهة الإعاقة.

إيمان كاشف

2001

الضغوط النفسية التي تتعرض له أسر الأطفال المعاقين.

منى الحديدي، وجميل الصمادي، وجمال الخطيب.

1994

إرشـاد أسـر الأطفال ذوي الحاجات الخاصة، قراءة حديثة.

جمال الخطيب، منى الحديدي، عبد العزيز السرطاوي

1992

الدراسات السابقة لدراسة التوحد 2017

 ما مراحل إعداد رسائل ماجستير عن التَّوحُّد؟ - دراسات سابقة عن التوحد PDF 

عنوان الرسالة

يُمكن صياغة عنوان رسالة ماجستير عن التوحد كما يلي:

  • في شكل وصف مثل: "التَّوحُّد والطريقة العلمية للتشخيص والمُعالجة"، وهنا فإن مُؤدَّى العنوان بطريقة وصفية سوف يقود الباحث لدراسة مُوسَّعة لجميع ما تمَّ التَّطرُّق إليه، وبشكل علمي عن ذلك المرض بُغية توفير مادة مفيدة لتشخيص وعلاج المرض.
  • في صورة علاقة بين متغيرين مثل: "تأثير برنامج استرشادي لتنمية مهارات الطفل التَّوحُّدي اللفظية".

ومن شروط جودة عنوان رسائل ماجستير عن التوحد أن يتَّسم بالإيجاز، وأن يكون مُختصرًا، وواضح في مفرداته، مع الوضع في الاعتبار تعريف المُصطلحات غير المفهومة في الجزء المُتعلِّق بمُصطلحات البحث العلمي.

مقدمة الرسالة

ويُمثِّل جزء المقدمة عُنصرًا محوريًّا في إعداد رسائل ماجستير عن التوحد، ويجب أن يتناول الباحث أو الباحثة المقدمة بأسلوب عام، والتَّطرُّق للدوافع التي دعت لتفصيل رسالة في هذا المضمار، ومن بينها التأثير السلبي بالنسبة للأطفال، والأسرة، والمُجتمع ككل، وجزء المقدمة في حدود صفحتين لثلاث.

مُصطلحات البحث العلمي

يأتي في مقدمة المُصطلحات المُستخدمة في رسائل ماجستير عن التوحد: مفهوم التَّوحُّد أو الذوتوية لغويًّا واصطلاحيًّا، بالإضافة إلى ذلك ما يرى الباحث أهمية توضيحه من مُصطلحات أخرى.

أهمية الرسالة

تختلف بنود الأهمية على حسب نوعية رسائل ماجستير عن التوحد، وهي مجموعة من العناصر البسيطة، والتي يشرح فيها الباحث أوجُه أهمية الدراسة دون ذكر ما يتشابه مع جزء الأهداف.

أهمية الرسالة

أهداف الرسالة عبارة نقاط توضح رغبات وآمال الباحث، وقد تتمثل في استخدام برنامج وتعميمه، أو شرح لأساليب علمية حديثة تسهم في علاج مرض التَّوحُّد.

منهج البحث المُستخدم

المنهج البحثي يعني الأسلوب المستخدم في شرح عناصر الدراسة، وقد يستخدم الباحث أو الباحثة منهجًا واحدًا أو أكثر، ومن أبرز المناهج التي يمكن استخدامها في رسائل ماجستير عن التوحد كل من المنهج الوصفي أو المنهج التحليلي أو المنهجي المسحي أو منهج الحالة الواحدة.

مُحتوى البحث

ويتمثَّل المُحتوى في رسائل ماجستير عن التوحد من عدة أبواب، ويتفرع منها الفصول والمباحث، وعددها يتوقف على ما يرغب الباحث في تقديمه، ومقدار التوسع، ومن المهم أن تكون الدراسة وافية وتحقق القيمة، مع الأخذ في الاعتبار ترتيب الأفكار، والابتعاد عن النصوص المكررة والحشو.

الدِّراسات السَّابقة

في حالة وجود دراسات سابقة مرتبطة بموضوع الدراسة، فمن المهم أن يدوِن الباحث ملخصًا لطبيعة تلك الدِّراسات في رسائل ماجستير عن التوحد، كذلك النتائج التي تمَّ التَّوصُّل لها مُسبقًا، مع أهمية تناوُل أوجُه الشَّبه والاختلاف بين الدِّراسات السَّابقة الرسالة المُقدَّمة حديثًا من الباحث.

نتائج الرسالة ومُقترحاتها وتوصياتها

النتائج تمثل الخلاصة من الرسالة، والمُقترحات تعني صياغة الباحث لدراسات يمكن أن يتناولها طلاب الدراسات العليا في مراحل تالية. والتوصيات عبارة عن نقاط من ذهن الباحث لحل مشاكل متعلقة بالدراسة، مع ملاحظة أن هناك من يدمج جزء نتائج الرسالة والمقترحات والتوصيات مع خاتمة الرسالة في باب واحد، ويُعرف باسم الخاتمة، وهناك من يفصل كل جزء على حدة، والأخير هو الأكثر شيوعًا.

خاتمة الرسالة

هي عبارة عن صفحة أو أكثر يختم بها الباحث الموضوع المطروح في رسائل ماجستير عن التوحد، ويبدؤها الباحث بجُملة في نهاية البحث...، أو بانتهاء بحثنا....

كذلك يوضِح أبرز ما تمَّ التَّوصُّل إليه من استنتاجات، وأهم التَّوصيَّات والمُقترحات التي تمَّ تناولها بالدِّراسة.

المراجع

وأخيراً ينبغي أن يدوِّن الباحث أو الباحثة جميع المُؤلَّفات التي يتم الاقتباس منها؛ سواء التعريفات أو النصوص المباشرة أو غير المباشرة، وتُوجد طُرُق مُتنوِّعة للتَّوثيق، سواء داخل المُحتوى أو بقائمة المراجع الختاميَّة، وللباحث حرية الاختيار ما لم تلزمه جهات الدراسة بأسلوبٍ مُعيَّنٍ.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة