خطة بحث تخرج pdf في التخصصات العلمية

خطة بحث تخرج pdf في التخصصات العلمية
اطلب الخدمة

خطة بحث تخرج pdf في التخصصات العلمية

مقدمة:

فهم خطة بحث التخرج PDF لمجالات متنوعة يأتي بمثال أنه يتم في جميع المراحل الدراسية من المرحلة الأساسية إلى المراحل الجامعية طلب أبحاث علمية من قبل الأستاذ بجميع أنواعها وبأحجامها، ويقوم الطالب بتنفيذها أما لوحده ذاتي أو مجموعة، ولكن تكمن أهمية الأبحاث في المراحل الأكاديمية الجامعية (أبحاث تطلب خلال المرحلة الجامعية، وأبحاث للحصول على درجة علمية أبحاث تخرج بكالوريوس، أبحاث تخرج ماجستير" رسالة الماجستير"، أبحاث تخرج دكتوراه " أطروحة الدكتوراه")؛ لذا لابد من الطالب أن يتعرف على أنواع الأبحاث، أسس ومعايير وضوابط إعداد البحث، ومحتويات ومحاور الأبحاث، وكيفية كتابة وإعداد الأبحاث فيمر إعداد البحث العلمي بمراحل تراكمية متسلسلة للخروج بحث علمي متناسق و متكامل و مميز، ومعرفة الإطارات البحثية التي تحدد طريق جيد تساعد الباحث في إعداد البحث، حيث يتضمن البحث إطارات بحثية متنوعة مهمة.


 طريقة عمل خطة بحث التخرج PDF لمجالات متنوعة خاصة برسالة الماجستير 

تعتبر خطة بحث رسالة الماجستير من أهم المتطلبات في إتمام رسالة الماجستير، حيث تشتمل خطة رسالة الماجستير على كافة الإجراءات الجوهرية و كذلك الطريق التي يجب اتباعه لإتمام رسالة الماجستير .بالإضافة إلى ذلك يتم كتابة خطة البحث في رسالة الماجستير باتباع الخطوات التالية:

  • اختيار العنوان:

وتعتبر هذه أول خطوة في كتابة خطة رسالة الماجستير، حيث لا بد من اختيار عنوان يعبر عن موضوع رسالة الماجستير، لا بدمن أن يكون مباشراً وقوياً، و كذلك ينصح في كتابة العنوان في خطة الرسالة أن يكون مختصراً لا يتجاوز العشر كلمات، كما ينبغي أن يكون واضحاً سهل الفهم.

  • كتابة مقدمة البحث لرسالة الماجستير:

حيث يقوم الباحث بكتابة مقدمة خطة بحث التخرج أو خطة رسالة الماجستير وما يحتويه من إجراءات ومعلومات، و كذلك يعبر الباحث من خلال مقدمة البحث المكتوبة ضمن خطة البحث عن فقرات البحث والعناوين الرئيسية والفرعية، والأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من وراء بحثه، وأهمية هذا البحث ومدى تأثير موضوعه على المجتمع، ومدى الأهمية العلمية لهذه الرسالة.

  • تحديد مشكلة البحث في رسالة الماجستير:

تشمل خطة بحث رسالة الماجستير كتابة مشكلة البحث التي تعبر عن الواقع الملموس لهذه المشكلة في المجتمع، ويتم وضع المشكلة في خطة الباحث لصياغة الفرضيات لإيجاد حل لها، وتعتبر مشكلة البحث المحور الأساسي الذي تقوم عليه باقي إجراءات البحث، ولذلك يجب تحديدها بشكل دقيق.

  • كتابة فرضيات بحث رسالة الماجستير:

حيث تشمل فرضيات رسالة الماجستير الموجودة في خطة البحث على الأسئلة التي يقوم الباحث بصياغتها بالشكل الذي يعمل على إيجاد نوع من التفكير المسبق لدى القارئ بالمشكلة و كذلك آثارها والنتائج التي سيصل إليها الباحث.

  • وكتابة أهمية البحث في رسالة الماجستير:

حيث يقوم الباحث في خطة البحث بكتابة الدوافع التي جعلته يقوم بإجراء هذه الرسالة. و كذلك مدى تأثير مشكلة رسالة الماجستير على المجتمع.

  • كتابة حدود بحث رسالة الماجستير:

حيث تشمل حدود البحث في خطة البحث على الأبعاد الزمانية و كذلك المكانية التي قام الباحث في إطارها بكتابة بحثه.

  • تحديد المنهج المستخدم:

يقوم الباحث في خطة رسالة الماجستير على تحديد المنهج الذي سار عليه في كتابة بحثه. و كذلك يأتي اختيار المنهج في خطة البحث حسب المشكلة وطبيعتها وما تتطلبه من إجراءات بحثية للوصول إلى المعلومات والنتائج ووضع التوصيات.

  • كتابة محتويات رسالة الماجستير:

وهي عبارة عن الفصول التي يحتويها البحث. وتشمل الإجراءات والفقرات و كذلك التقسيمات الداخلية للبحث، والمحتويات في خطة البحث هي مادة البحث ومعلوماته وعناوينه الرئيسية والفرعية.

  • النتائج:

هي الفوائد التي توصل إليها الباحث من رسالته الماجستير. و كذلك التوصيات: وهي نصائح يقوم الباحث بكتابتها للجهات المعنية والقراء للمساهمة في حل المشكلة.


 عناصر خطة بحث التخرج PDF لمجالات متنوعة: 

تحتوي خطة الحث العلمي على عدة عناصر وهي:

  • العنوان: ويتم كتابة العنوان في خطة البحث بشكل مختصر ومفهوم ويرتبط بمحتوى المعلومات في البحث. و كذلك مقدمة البحث: وتكون المقدمة مهمة في إعطاء معلومات عن محتويات البحث وإجراءاته، وتكتب المقدمة في خطة البحث بما لا يتجوز الصفحة والنصف.
  • مشكلة البحث: يتم تحديد مشكلة البحث بشكل دقيق في خطة البحث، ويتم العمل في إجراءات البحث على تفسيرها وبيان آثارها وسبل حلها. و كذلك فرضيات البحث: يتم كتابة فرضيات البحث في خطة البحث بصياغة أسئلة مرتبطة بمشكلة البحث وحلها.
  • أهمية البحث: في خطة البحث يقوم الكاتب بذكر الأسباب من وراء كتابته لهذا البحث ومدى ضروريته في النتائج العلمي بشكل عام. و كذلك أهداف البحث: حيث يتم كتابة الفوائد التي يسعى الباحث لتحقيقها من وراء بحثه.
  • حدود البحث: وتشمل الأزمنة والأمكنة التي تم شملها إجراء البحث. و كذلك منهجية البحث: وفقاً لطبيعة مشكلة البحث وحيثياتها يتم تحديد منهجية البحث في خطة البحث. بحيث يفضل الباحث المنهج البحثي الذي استخدمه (تاريخي، وصفي، تحليلي، و كذلك تكاملي،...غيره) للوصول إلى سرد ممتاز في عرض محتويات البحث.
  • النتائج والتوصيات: وتشمل ما توصل إليه الباحث من معلومات. و كذلك في خطة البحث يضع الباحث توصيات لأصحاب الشأن والباحثين والطلاب للوصول إلى أكبر قدر من الفائدة الممكنة والحلول الناجحة لمشكلة البحث.
  • المصادر والمراجع: حيث يذكر كافة المراجع والمصادر التي أخذ منها الباحث معلومات البحث.

 كيف تكتب خطة بحث التخرج PDF لمجالات متنوعة: 

يتم كتابة خطة البحث العلمي عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • كتابة العنوان: بحيث يكون العنوان في خطة البحث موجزاً وواضحاً ومرتبطاً موضوع البحث.
  • و كذلك كتابة مقدمة البحث: بحيث تكون كتمهيد للبحث.
  • كتابة إشكالية البحث: وهي المشكلة التي يتم معالجتها في البحث.
  • فرضيات البحث: وهي الأسئلة المتعلقة بالمشكلة.
  • أهمية البحث: الدواعي التي أدت إلى إجراء هذا البحث أو الدراسة .
  • أهداف البحث: ما يطمح إليه الباحث من بحثه.
  • حدود البحث: الأماكن والأزمنة التي كانت فيها إجراءات البحث.
  • منهجية البحث: وهي الأسلوب المستخدم في عرض معلومات البحث.
  • أيضا الإطار النظري: الإجراءات والفصول للبحث.
  • النتائج والتوصيات: ما توصل إليه الباحث وما ينصح به.
  • أخيرا المصادر والمراجع: الكتب والأبحاث التي أخذت منها المعلومات.

 خطة بحث أركان المسؤولية العقدية، مثال على خطة بحث التخرج PDF لمجالات متنوعة 

لا شك أن المسؤولية العقدية لا يمكن أن تقوم إلا عندما يتوفر الخطأ في جانب المدين، ولا سيما أن يترتب عليه ضررًا من شأنه أن يصيب الدائن، و بالتالي تصبح أركان المسؤولية العقدية متمثلة في كل من الخطأ العقدي، والضرر، والعلاقة السلبية بين الخطأ والضرر. إن كتابة خطة بحث أركان المسؤولية العقدية تتطلب من الباحث أن يوزع خطة البحث هذه إلى مباحث ومطالب، بحيث يحتوي كل مبحث على مطلبين على الأقل ذات صلة بعنوان المبحث المتناول في خطة بحث أركان المسؤولية العقدية.

خطة البحث العلمي

 خطة بحث الحياة الاقتصادية في العصر العباسي 

لا شك أن الحياة الاقتصادية كانت قد انتعشت في العصر العباسي، ولكن تبقى أسباب هذا الانتعاش غامضة إلا أن يقوم الطالب بكتابة خطة بحث الحياة الاقتصادية في العصر العباسي على نحو علمي صحيح ودقيق. ولا ريب أن كتابة خطة بحث الحياة الاقتصادية في العصر العباسي تعتبر أحد التكاليف المكلف بها الطالب عند إلتحاقه بكلية التاريخ أو من أجل استكمال رسالته العلمية سواء كانت ماجستير أو دكتوراة. حيث تتكون خطة بحث الحياة الاقتصادية من تمهيد وعدد من المباحث التي تتفرع إلى مطالب فرعية. يمكن أن تتمثل عناوين مباحث خطة بحث الحياة الاقتصادية في العصر العباسي بمدة العصر العباسي. و كذلك ماهية خلفاء العصر العباسي، والعوامل التي أدت إلى انتعاش الحياة الاقتصادية في العصر العباسي. وهكذا. ويختتم الباحث خطة بحث الحياة الاقتصادية في العصر العباسي بخاتمة و كذلك قائمة المراجع والملاحق.


 كذلك خطة بحث الواجب الكفائي جامعة الإمام 

إن الواجب الكفائي منثور في العديد من كتب الفقهاء. إلا أنه لم يتصد له الكثير من أهل العلم للتأليف به على أنه علم مستقل ويجمع فيه ما يتناثر في كل من كتب الفقهاء. ولا سيما يحاول التأصيل لهذا العلم بشكل مستقل. ومن هنا يمكن القول بأنه لا يوجد أي من الدراسات الفقهية السابقة التي تتناول الواجب الكفائي. إلا أنه يوجد خطة بحث الواجب الكفائي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كانت قد نشرت في مجلة علمية محكمة. ويمكن القول بأن خطة بحث الواجب الكفائي جامعة الإمام محمد بن سعود هي خطة بحث أصولي وليس فقهي. و كذلك يتمثل عنوان خطة بحث الواجب الكفائي جامعة الإمام في "فرض الكفاية وأحكامه عند الأصوليين" لعلي بن صعد الضويحي (1998).


 خطة بحث تخرج الأعمال التجارية 

تتمثل الأعمال التجارية في كل من الأعمال التي تقوم بها المنظمات ولا سيما المؤسسات التجارية من أجل تحريك النشاط الصناعي أو التجاري الخاص بها. ومن هنا يمكن القول بأن كتابة خطة بحث تخرج الأعمال التجارية تتطلب من الطالب كتابة مقدمة حول الأعمال التجارية بشكل عام، كما وتحتوي خطة بحث تخرج الأعمال التجارية على أهمية وأهداف خطة البحث، كما وتتناول خطة بحث تخرج الأعمال التجارية ماهية المشكلة التي تعرضها والفرضيات التي يود الباحث العلمي إما اثباتها أو دحضها على طول خطة بحث تخرج الأعمال التجارية، بالإضافة إلى المنهجية والدراسات السابقة ذات الصلة بالأعمال التجارية ومن ثم الخاتمة وصفحة المراجع الخاصة بخطة بحث تخرج الأعمال التجارية.


 كذلك خطة بحث جاهزة في التسويق 

إن التسويق هو أحد أهم المجالات الحديثة التي يتمكن الطالب من دراستها عند الالتحاق بكلية الإدارة والتجارة وغيرها، كما أن التسويق هو الأسلوب الحديث الذي تتبعه المنشآت والمنظمات من أجل استقطاب الزبائن والعملاء للعمل معها أو للعمل من أجلها. إن إعداد خطة بحث جاهزة في التسويق تتطلب من الباحث العلمي الإطلاع على أكثر من خطة بحث جاهزة في التسويق. حيث تكون خطة بحث جاهزة في التسويق كاملة عندما تحتوي على كل من مقدمة وأهمية وأهداف ومشكلة وفرضيات ومنهجية ودراسات سابقة تعليق على الدراسات السابقة وصفحة المراجع. وتعتبر "الاتصالات التسويقية الالكترونية ودورها في الترويج للسياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية" لدينا كمال محمود (2018) خطة بحث جاهزة في التسويق.


 خطة بحث جاهزة pdf  لغة عربية 

إن إعداد خطة بحث جاهزة pdf لغة عربية تتطلب من الباحث العلمي الرجوع إلى أكثر من خطة بحث جاهزة pdf   لغة عربية من أجل كتابة خطة بحث. على النحو المتميز، حيث تتضمن إعداد خطة بحث جاهزة pdf  لغة عربية مقدمة يقوم الباحث العلمي بكتابتها. بحيث تحتوي على فكرة عامة حول موضوع خطة البحث الذي يتناوله. وإن إعداد خطة بحث جاهزة pdf لغة عربية تتطلب من الباحث العلمي كتابة مقدمة لخطة البحث. و كذلك أهمية وأهداف ومشكلة ومنهجية لخطة بحث جاهزة pdf لغة عربية حول موضوع معين. علاوة على ذلك، لا بد على الباحث العلمي أن يعد خطة بحث جاهزة pdf لغة عربية. بحيث تحتوي على العديد من الدراسات السابقة التي من شأنها أن تتناول معلومات عن عنوان خطة بحث جاهزة pdf لغة عربية الذي يقوم الباحث العلمي على إعدادها.

كما ولا بد على الباحث العلمي إعداد خطة بحث تخرج PDF لغة عربية بحيث تحتوي على قائمة المراجع وفق النظام التي تتبعه الجامعة الذي ينتمي إليها في توثيق المراجع العلمية في خطة البحث. ومن هنا يمكن القول بأن إعداد خطة بحث جاهزة pdf لغة عربية على النحو العلمي السليم ليس بالأمر الهين. وذلك لضرورة إطلاع الباحث على أكثر من خطة بحث جاهزة pdf لغة عربية للاقتداء بها. ولا سيّما للإضافة عليها. وتعد خطة بحث جمال عبد السلام علي الطراونة (2004). مثال على خطة بحث جاهزة pdf لغة عربية وهي بعنوان: "الحياة الاقتصادية في شعر العصر العباسي الأول".


 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة