نموذج لإعداد خطة البحث

نموذج لإعداد خطة البحث
اطلب الخدمة

 ما هي العوامل التي تلعب دور مهم في إعداد نموذج خطة البحث؟ 

  • الجهة التي سيتم تقديم خطة البحث لها: تُعد الجهة المقدم إليها البحث، سواء الكلية أو المدرسة أو الجامعة أو ما يندرج تحت مبدأ الدراسات العليا، أحد الأسباب المؤثرة في إعداد وتصميم وتشكيل نموذج إعداد خطة البحث، حيث تشترط بعض الجهات الأكاديمية والتعليمية موضوع محدد، أو تطلب عدد محدد ومخصص من صفحات البحث أو الرسالة، كذلك هناك البعض ممن يطلب استعمال بعض الأدوات الدراسية بشكل معين.
  • العوامل المادية والتكلفة المالية: تعتبر تكلفة البحث من النقاط التي تؤخذ في عين الاعتبار وتلعب دور متميز عند إعداد نموذج خاص بخطة البحث، ومن ثم أخذ القرار بالتوسع أو الاختصار يتم تبعًا لذلك، فلا ينبغي أن يقوم  الباحث العلمي بإجراء وإعداد دراسة أو رسالة، تتطلب تكاليف ومبالغ غالية وباهظة فلن يستطيع أن يفي بها.
  • الوقت المتاح: يعتبر الوقت المتاح والفترة الزمنية المتاحة أمام الباحث أو الشخص الذي يتم وصفه بمقدم الرسالة أحد العوامل المؤثرة والتي تلعب دور مهم في إعداد نموذج وصورة مبسطة عن خط البحث، وينبغي أن تكون متوافقة مع ما يتوافر من وقت وجهد لدى الباحث.

 نموذج خطة بحث 

سنقوم بتوضيح نموج خطة البحث عن إحدى المُشكلات التي تواجه مجتمعنا بصورة مختصرة، ويمكن من خلال ذلك أن يقتفي الباحث العلمي الأثر، ويعد بحثه أو رسالته العلمية بطريقة مماثله لذلك، وفقًا للشروط والمتطلبات التي تمليها عليه الجهة المُقدم إليها البحث أو الرسالة.

العنوان: (أولى خطوات نموذج خطة البحث)

ويتمثل عنوان بحثنا في (سلوكيات التنمر): من المهم أن يقوم الباحث العلمي بوضع عنوان يكون مختصر بشكل جيد وملائم، ومُعبر عن المحتوى الخاص بموضوع البحث العلمي الذي يقوم بتقديمه.

المقدمة: (وتعتبر ثاني خطوات إعداد وتصميم نموذج خطة البحث)

تعتبر السلوكيات والظواهر التي نشأت عن التنمر إحدى الآفات الاجتماعية والقضايا الضارة التي ألمَّت وأصابت بمجتمعنا مع مطلع القران الحادي والعشرون، في حين أن الوضع لم يكن بتلك الهيئة والصورة المُشينة التي نشاهدها في يومنا الحالي، وللأسف يتم تداول أساليب وسلوكيات التنمر في الوقت الراهن فيما بين الشباب من الجنسين وبطرق مختلفة، في ظل عدم وجود رقيب من الأسرة أو من المجتمع المحيط، وبالطبع تنتج عنه العديد من المشكلات الكارثية والمأساوية في جوانب متعددة، وهو ما دفعنا وحفزنا لدراسة وتعرف ماهية الظاهرة المنبوذة من الناحية الدينية على وجه الخصوص وكذلك من الناحية الأخلاقية والمجتمعية، آملين من الله عز وجل أن يمنحنا القدرة على إتمام هذا العمل، والوصول إلى نتائج تتمتع بقرينة واضحة تساهم في وضع التصورات والرؤيا المناسبة في النهاية من أجل الخلاص منها والتوصل إلى حل لتلك المشكلة.

التعقيب: لقد وجدنا أنه علينا وضع مقدمة نوضح ونقدم فيها محتوى بسيط يوضح أهمية ومدى الحاجة إلى تلك الدراسة، غير أنه في النموذج الذي يجب أن يقدمه الباحث العلمي يجب أن يكون حجم المقدمة صفحة كاملة في حدود 300 كلمة، وذلك على أعلى حيز وتقدير، ويستحسن أن يقوم الباحث العلمي بوضع وتوظيف بعض الآيات القرآنية أو القليل من الأحاديث التي تدعم موضوع البحث ومحتوى البحث، وتضفي جانبًا دينيًّا وضَّاءً على جنبات البحث. 

خطة البحث

أسئلة أو فرضيات خطة البحث: (ثالث خطوات إعداد نموذج خطة البحث)

ما مدى تفاقم سلوكيات وظاهرة التنمر في المجتمع؟

  • من الممكن أن يقوم الباحث بوضع ما يراه مناسب وما يحلو له من أسئلة فلا يوجد أي حدود أو ضوابط لذلك غير أن الأمر يتوقف على مستوى ومدى ما يتوافر لديه من وقت ومدة زمنية في المقام الأول، وكذلك ما يكون في حوزته وما لديه من ماديات؛ من أجل إعداد واستخدام أداة الدراسة المناسبة، ووجب التنويه بأن هناك القليل من الباحثين ممن يسمون ذلك الجزء بمُسميات مفاهيم وتعريفات مختلفة، فهناك القليل من الباحثين من يطلقون عليه مصطلح (إشكالية البحث)، والبعض الآخر يطلقون عليه مصطلح (الفرضيات البحثية)، وآخرون يطلقون عليه مصطلح الهدف من البحث.

  • يجدر بنا الإشارة إلى أن القليل من الأبحاث ذات النزعة ذات العلاقة والمرتبطة بالسلوكيات والظواهر الإنسانية لا تتطلب العمل ضمن فرضيات مُركبة في أغلب الأحيان، ويمكن أن يتم التعامل مع متغير واحد فقط مستقل وغير تابع، على عكس الأبحاث التي تحمل السمة والصبغة العلمية التي يمكن للباحث أن يضع في البحث متغيرًا مستقلًا ومتغيراً آخراً تابعًا.

الأبواب والمباحث: (رابع خطوات إعداد نموذج خطة البحث)

من الممكن أن نقدم في البحث الذي نكون له نموذج والمتعلق بسلوكيات التنمر العديد من الأبواب المبسطة في نموذج خطة البحث العلمي على سبيل التوضيح والتمثيل وليس الحصر.

  • الباب الأول: تأثير سلوكيات ومظاهر التنمر من الناحية الصحية.
  • الباب الثاني: تأثير سلوكيات التنمر على سلوكيات الفرد المتنمر والفرد الواقع عليه أذى التنمر.
  • الباب الثالث: تأثير سلوكيات التنمر على التركيبة القومية للمجتمع.

التعقيب:

تأتي مرحلة تقسيم الأبواب والمباحث بعد أن يُكون ويعد الباحث العلمي محتوى فكرته العامة والتي تخص موضوع البحث، من خلال:

  • جمع المعلومات والبيانات التي يحتاجها الباحث لإعداد محتوى البحث الخاص به، وذلك من خلال العودة إلى المراجع والكتب التي يطلع عليها، والتي لها صلة بموضوع أو إشكالية البحث؛ من أجل وضع التصورات المناسبة التي تؤدي إلى نتائج واضحة.
  • جمع المعلومات والبيانات التي تختص بشكل مباشر بموضوع خطة البحث من خلال عينة الدراسة التي يقوم الباحث العلمي باختيارها، ومن ثم اختيار أداة الدراسة المناسبة التي تسوق له ما يود أن يتعرف عليه وما يرغب بالوصول إليه من معلومات.

 فيديو: إعداد خطة البحث: كيف تعد خطة جامعية متكاملة ومتقنة || من المقدمة وحتى الفهرس 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة