التحليل الإحصائي: تعليمه وأمثلة عليه - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي: تعليمه وأمثلة عليه

التحليل الإحصائي: تعليمه وأمثلة عليه
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي: تعليمه وأمثلة عليه


 دليل المبتدئين في التحليل الإحصائي باستخدام برنامج أموس: 

إن دليل المبتدئين في التحليل الإحصائي عن طريق برنامج أموس، يساعد المبتدئين ويسهل عليهم عملية التحليل الإحصائي، ويتناول دليل المبتدئين في التحليل الإحصائي عن طريق برنامج أموس ثمانية فصول، حيث قدم الفصل الأول من دليل المبتدئين في التحليل الإحصائي عن طريق برنامج أموس نبذة عن البحث العلمي، أما الفصل الثاني من دليل المبتدئين في التحليل الإحصائي عن طريق برنامج أموس ففيه مقدمة في التحليل الإحصائي بواسطة أموس، والفصل الثالث من دليل المبتدئين في التحليل الإحصائي عن طريق برنامج أموس عن الافتراضات الأولية التي تلزم التحليل الإحصائي بواسطة أموس، والفصل الرابع من دليل المبتدئين في التحليل الإحصائي عن طريق برنامج أموس يتناول تحليل الثبات والمصداقية، أما الفصل الخامس من دليل المبتدئين في التحليل الإحصائي عن طريق برنامج أموس فيذكر سبب استخدام التحليل SEM بواسطة أموس، والسادس عن الكيفية التي يستخدم بها SEM بواسطة أموس، والسابع يتناول نتائج التحليل SEM وقراءتها بواسطة برنامج أموس، أما الفصل الثامن والأخير من دليل المبتدئين في التحليل الإحصائي عن طريق برنامج أموس ففيه مثال تطبيقي متكامل، يتناول تحليل دراسة علمية بواسطة أموس.


 طرق تحليل البيانات الإحصائية: 

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها القيام بعملية التحليل الإحصائي للبيانات، ومن هذه الطرق:

1. التحليل الوصفي: لا يقدم التحليل الوصفي في تحليله للبيانات الإحصائية أكثر من ملخص حول ما يحتوي استبيان الإحصاء، كالنوع، والعمر، والعنوان.

2. التحليل الاستكشافي: حيث يتم تحليل البيانات الإحصائية بهدف إيجاد العلاقات لعدد من المتغيرات؛ بهدف الوصول إلى فرضيات وأفكار معينة.

3. التحليل الاستنتاجي: يهدف هذا التحليل من تحليله للبيانات الإحصائية إلى التأكد من صلاحية الأنماط المكتشفة؛ لتكون وراء مجاميع لبيانات الموجودة.

4. التحليل التنبؤي: يهدف هذا التحليل من عملية تحليل البيانات الإحصائية إلى التنبؤ بقياسات معينة من خلال قياسات موجودة.

5. التحليل السببي: يتم تحليل البيانات الإحصائية من خلال عملية احتساب مقاييس معينة، في حال حدث تغير في مقاييس أخرى.

6. التحليل الميكانيكي: إن هذا التحليل يقوم من خلال عملية تحليله للبيانات الإحصائية بإيجاد علاقة حتمية ومؤكدة بين قياسين.

التحليل الإحصائي


 كتاب التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss للمبتدئين: 

إن كتاب التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss للمبتدئين لمؤلفه م.م علاء البياتي كتاب مهم جدًا، في تذليل صعوبات عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss للمبتدئين، ففي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن كيفية تشغيل برنامج التحليل الإحصائي spss، كم يتحدث عن أنواع الملفات التي يتألف منها برنامج التحليل الإحصائي spss، ويعرف هذا الكتاب المبتدئين على النوافذ الموجودة في برنامج التحليل الإحصائي spss ووظيفتها، كما يعرفهم على عملية حفظ البيانات في برنامج التحليل الإحصائي spss، ويعرف المبتدئين أيضًا على العمليات التي يمكن إجراؤها على المتغيرات في برنامج التحليل الإحصائي spss في ورقة Data View، كتحديد حالة، أو إجراء متغير جديد، ويتناول هذا الكتاب قوائم (Menu) في برنامج التحليل الإحصائي spss، ومن هذه القوائم ما يلي:

1. قائمة ملف: تتوي قائمة ملف في برنامج التحليل الإحصائي spss على عدد من الأوامر، منها: (New, Open, Save as).

2. قائمة تحرير: تشتمل هذه القامة في برنامج التحليل الإحصائي spss على عدة أوامر، وهي: (Undo, Paste, Cut, Copy).

3. قائمة View: تشتمل هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss على أوامر عديدة منها: (الحالة، الأدوات، والخطوط).


 فيديو: التحليل الاحصائي جامعة الملك فيصل الجزء الاول 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة