التسلسل الصحيح والاحترافي لإجراء بحث جامعي متميز - المنارة للاستشارات

التسلسل الصحيح والاحترافي لإجراء بحث جامعي متميز

التسلسل الصحيح والاحترافي لإجراء بحث جامعي متميز
اطلب الخدمة

 الخطوات التسلسلية الصحيحة التي تتحكم في عملية إجراء بحث جامعي متميز 

لقد وضع المختصون في مجال كتابة وإجراء بحث جامعي مجموعة من الأمور المتسلسلة والمتتابعة معاً والتي تعمل على تنظيم عملية كتابة وإعداد وإجراء بحث جامعي متميز، ومن الخطوات التسلسلية لإجراء بحث جامعي متميز ما يأتي:

  • اختيار ماهية موضوع البحث الجامعي: 

وفي هذه الخطوة من إجراء وإعداد البحث الجامعي يتوجب على الباحث أن يقوم باختيار طبيعة الموضوع الخاص بالبحث العلمي وأن يكون واضح غير متجه لاستخدام أسلوب العموميات والتعميم، وأن يقوم الباحث بتحديد وتخصيص طبيعة موضوع البحث الجامعي.

  • الكشف عن ماهية المصادر والمراجع اللازمة لإعداد البحث العلمي:

 يتوجب على الباحث عند إعداد البحث الجامعي أن يبحث بشكل مكثف عن ماهية المراجع والمصادر التي يمكنه استخدامها في إعداد البحث الجامعي الخاص به، وذلك لأن لا قيمة للبحث الجامعي بلا مراجع ومصادر، ويجب أن يتبع الطالب ماهية الأسس المتبعة في الجامعة التي ينتمي إليها لتلخيص المصادر والمراجع وفق الآلية الصحيحة والمعتمدة لإجراء البحث الجامعي.

  • كتابة وتلخيص ماهية المراجع الأساسية: 

ويقصد بهذه الخطوة في إجراء وإعداد البحث الجامعي أن يقوم الباحث بتدوين ماهية المصادر الرئيسية باستخدام نظام وأسلوب البطاقات الذي يعنى بتلخيص الباحث لماهية المصادر الرئيسية بأسلوب منفصل ومن ثم تجميعه.

  • تنظيم وترتيب تسلسل المعلومات: 

وتهتم هذه الخطوة في إعداد وإجراء البحث الجامعي بترتيب وتنظيم المعلومات التي يحصل عليها الباحث ليتم تنظيم محتوى البحث الجامعي بطريقة منظمة وسليمة بما يتوافق مع طبيعة البحث الجامعي، ولكل جامعة نظام معين في ترتيب وتنظيم المحتوى للبحث الجامعي، وغالباً ما تكون آلية ترتيب عناصر البحث الجامعي كالتالي:

مقدمة البحث الجامعي:

تعتبر المقدمة للبحث الجامعي هي البوابة التي يستهل منها القارئ محتوى واهتمام ومضمون البحث الجامعي فيما بعد، فتحتوي المقدمة في البحث الجامعي على الفكرة الرئيسية للبحث دون أي تفصيل طويل يذكر.

المتن للبحث الجامعي:

وهو المحتوى بالكامل للبحث الجامعي بالتفصيل الكبير والواضح والصريح.

الخاتمة للبحث الجامعي:

وتحتوي الخاتمة على عبارات ختامية وإنهاء لمحتوى البحث الجامعي بالكامل، فيتم في الخاتمة التأكيد على الإجابة على كافة أسئلة البحث الجامعي وملخص ما وصل له الباحث في البحث الجامعي.

الوثائق الخاصة بالبحث الجامعي:

ويتم إلحاق كافة الوثائق المصدقة المتعلقة بإجراء البحث الجامعي به وكذلك إرفاق كافة الملاحق الأخرى.

  • القائمة الخاصة بمصادر ومراجع البحث الجامعي:

ويتم إعدادها وفق ما تم استخدامه في إجراء البحث الجامعي.

تنويه: يتوجب على الباحث أن يراعي في إجراء البحث الجامعي استخدام اللغة العربية الفصحى وأن يتحقق من صحة الأسلوب اللغوي المستخدم في إجراء البحث الجامعي، وذلك لأن البحث الجامعي يعكس مستوى وأداء الباحث.

التسلسل الصحيح والاحترافي لإجراء بحث جامعي متميز

 ملاحظات هامة في إعداد البحث الجامعي باحترافية 

  • إعداد البحث الجامعي يعتمد في أساسه على ما تضعه المؤسسة الجامعية من معايير وأسس لاختيار ماهية الأساليب التي يمكن للباحث اتباعها وفق منهجية وآلية ما لإتمام إعداد البحث الجامعي وفق مجموعة من الأسس والأصول التي تساعد في تطوير البحث الجامعي وإعلاء شأن الجامعة وفق ما تحمله مجموعة من أشكال البحث الجامعي التي تساعد في توثيق الأعمال البحثية بصورة متميزة.

  • كما أن إعداد البحث الجامعي يتطلب تحديد ماهية الجامعة وماهية معايير الجامعة العامة التي يتم من خلالها إعداد البحث الجامعي بصورة متميزة واحترافية، كما أن البحث الجامعي من أهم أشكال التميز التي تشكل فارق ما بين الباحث والباحث الآخر كما أن عملية إعداد البحث الجامعي وفق معايير الجامعة وأسس إعدادها وتصميمها وفق منهج جامعي معين.

  • يتم إعداد البحث الجامعي وفق ترتيب وتسلسل متميز يمنح الباحث كافة الطرق والأساليب التي تمكنه من إعداد العمل البحثي بصورة وطريقة متميزة.

  • ويتوجب على الباحث لكي يصل إلى درجة الاحترافية في إعداد البحث الجامعي أن يعمل على معرفة كافة السبل والطرق التي تؤدي إلى رفع مستوى البحث الجامعي، ويمكن للباحث أن يسعى لتطوير البحث الجامعي من خلال الاطلاع على ما تم إنتاجه تحت مسمى البحث الجامعي.

  • ويتم إعداد البحث الجامعي وفق آلية ومنهجية متميزة تساعد على ضبط الجامعي الذي يمكن للباحث من خلالها تطوير البحث الجامعي الذي يقوم بإعداده، ويتطلب البحث الجامعي من الباحث الاطلاع على كافة المعايير والأسس التي يتم من خلالها البحث الجامعي والتي تحقق منهجية متميزة في إعداد البحث الجامعي.

  • ويتوجب على الباحث أن يراعي الآلية التي يتم من خلالها توفير وتوظيف عناصر البحث الجامعي بشكل وطريقة متميزة والتي تتكفل بإعداد البحث الجامعي بمنهجية متميزة تساعد على الاستفادة من كل عنصر من عناصر إعداد البحث الجامعي.

  فيديو: طريقة كتابة البحث ، خطوات كتابة البحوث ، كيفية عمل الابحاث


الخاتمة

يتوجب على من يقوم بإعداد البحث الجامعي الاحترافي والمتميز أن يخضع في إعداد البحث الجامعي لكافة الأسس والمعايير التي يتم من خلالها إعداد البحث الجامعي بصورة متميزة واحترافية كما يتوجب على الطالب أن يقوم باتباع كافة العناصر التي يتكون منها البحث الجامعي، وذلك ليتمكن الباحث من تحقيق كافة عناصر البحث الجامعي في ما يقوم الباحث بإعداد بصورة متميزة واحترافية، ويتوجب على الباحث أن يهتم بكافة المتطلبات التي تتطلبها الجامعة كمعايير لإعداد البحث الجامعي الذي يخرج تحت مظلة الجامعة.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة