كيفية إعداد خطة بحث عن التسرب المدرسي

اطلب الخدمة

كيفية إعداد خطة بحث عن التسرب المدرسي


إن عملية إعداد الباحث لخطة بحث عن التسرب المدرسي تتطلب من الباحث أن يتحدث عن كافة الجوانب المتعلقة بموضوع التسرب المدرسي وعرضه بطريقة متميزة وذلك بالمباشرة بمقدمة وتمهيد ومن ثم بيان ماهية نشأته وأسبابه وما هي النتائج المترتبة عليها وكذلك ماهية الإجراءات الوقائية والعلاجية لظاهرة التسرب المدرسي.

تعتبر ظاهرة التسرب المدرسي من أسوأ وأصعب المشاكل التي قد تعاني منها عدد من الدول في العالم بشكل عام والدول العربية بشكل خاص، وذلك لما لهذه الظاهرة من نتائج وآثار سلبية يظهر تأثيرها في عرقلة تقدم المجتمع الواحد وتقف في طريق وسبيل تطوره وكذلك فإنها تقف حجر صلب أمامه، ولا سيما أنها تساهم بصورة كبيرة وبشكل أساسي في تفشي الأمية وعدم توافر عنصر الاندماج للأفراد في محتوى وحيز التنمية، وبذلك يصبح المجتمع الواحد عبارة عن خليط من فئتين هما فئة المتعلمين والفئة الثانية هي الأميين مما يؤدي إلي تأخر وتراجع المجتمع مقارنةً بالمجتمعات الأخرى وذلك نتيجة لصعوبة وعدم التوافق بين الفئتين في محتوى الأفكار والآراء  فكلاً يعمل حسب شاكلته .


 تساؤلات خطة بحث عن التسرب المدرسي 

  • ما المقصود بمصطلح التسرب الدراسي؟
  • ما هي أسباب ودوافع التسرب الدراسي؟
  • هل تعتبر أسباب ظاهرة التسرب الدراسي هي أسباب داخلية أم أنها أسباب خارجية أم تعتبر شاملة لنوعين الأسباب الاثنين معاً؟
  • مـا هي المقترحات التي تضعف وتقلل من انتشار ظاهرة التسرب المدرسي؟
  • ما هي الآثار والنتائج السلبية المترتبة على انتشار ظاهرة التسرب المدرسي؟

 ما المقصود بمصطلح التسرب 

التسرب المدرسي يقصد به عملية وخلل يؤدي إلى الانقطاع عن الانتظام واستكمال الدراسة في المدرسة قبل إتمامها لأي سبب كان (باستثناء سبب الوفاة) وعدم الالتحاق والانضمام لأي مدرسة أخرى لقد سببت عملية انتشار وتفشي هذه الظاهرة كمية قلق كبيرة من قبل المربي وكذلك المثقفين والمختصين السياسيين ولقد خمنت العديد من الحكومات هذه المشكلة اهتمام خاص وذلك من أجل دراسة تلك الظاهرة والتي تؤثر سلباً ليس على نطاق المتسربين فقط بل على نطاق المجتمع ككل وذلك لأن التسرب يؤدي إلى زيادة تكلفة التعليم ويزيد ويرفع من معدل البطالة وانتشار الجهل والفقر وغير ذلك من المشاكل المختلفة سواء الاجتماعية والاقتصادية.


 أسباب تفشي وانتشار ظاهرة التسرب المدرسي 

تتداخل الأسباب التي ساعدت على انتشار وتفشي ظاهرة التسرب المدرسي، مما يصعب الفصل بينها وكذلك يمكن تقسيمها إلى عدة مجموعات ليسهل دراستها، وتكون المجموعات التي تبين أسباب تفشي وانتشار ظاهرة التسرب المدرسي ما يأتي:

أولاً: الأسباب التي ترتبط بالطالب نفسه المتسرب

هناك أسباب عديدة لها علاقة بالطالب نفسه نذكر منها :

  • تدني مستوى التحصيل الدراسي وصعوبات التعلم: يأتي تدني المستوى والتحصيل الدراسي وكذلك صعوبات التعلم في المركز الأول من وجهة نظر المتسربين من المدارس  فقد أوضح 74 % من المتسربين أن هذا هو سبب تسربهم. وكذلك يعتقد 77.4 % من المبحوثين من أولياء الأمور أن سبب تدني التحصيل الدراسي كان عاملاً رئيسياً ودافع لتسرب أبنائهم من المدراس، ويلاحظ من خلال نتائج الدراسة أن سبب تدني التحصيل الدراسي بالنسبة للذكور كان له التأثير الأقوى والأكثر فعالية في التسبب بتسربهم من المدرسة بالمقارنة مع عدد الإناث اللواتي تسربن من المدرسة.
     
  •  ضعف وصعوبة وقلة قابلية التلميذ على استكمال التعلم  إن ضعف قابلية المتعلم على استكمال المرحلة التعليمية وعلى التعلم وعدم وجود وقت يكفي ويتناسب مع تفرغه له يشكل السبب الثاني للتسرب المدرسي، بالإضافة إلى أن دخول الطلاب للمدرسة قبل السن المخصص والقانوني أو بسبب قصور عمره العقلي عن العمر الزمني للطالب، أو عدم معرفة الطالب بطبيعة ولغة التعليم، وتواجد لبعض المشاكل أو الإعاقات الخلقية أو الجسمية أو العقلية بالطالب واختلاف مستويات التعلم للتلاميذ بالنسبة للنواحي الاقتصادية وكذلك بالنسبة للنواحي الاجتماعية تؤثر في التلميذ وتجعله ينفصل عن الدراسة وذلك بالإضافة إلى وجود عدة عوامل تربوية مختلفة والتي تلعب دور مميز فعلى سبيل المثال تستخدم الامتحانات لقياس المعلومات ولقياس مستوى الحفظ وكذلك ظاهرة الرسوب المتكرر جميعها عوامل تساعد على انتشار ظاهرة التسرب .

ثانيا: أسباب تعود إلى طبيعة وماهية الأسرة التي نشأ فيها الطالب أو التلميذ

تعتبر من أهم الأسباب التي يمكن أن تساعد على تفشي ظاهرة التسرب المدرسي هي أن يعيش الطالب في ظل مجموعة من الظروف والمشكلات الأسرية، كقضية ومشكلة الطلاق، أو مشكلة كثرة عدد الإخوة وفي المقابل ضعف مستوى إشراف الآباء على حياة أبنائهم، أو بسبب وفاة أحد الوالدين ويخصص في هذا الأمر وفاة الأم، مما يدفع بالطالبة إلى ترك المدرسة وذلك لكي تقوم بدور الأم وخصوصاً هذا الأمر بالنسبة للأعمال المنزلية .

ثالثاً: أسباب تفشي ظاهرة التسرب المدرسي والتي تعود إلى المدرسة :

ولا يمكن إغفال عملية التحليل لتفشي وانتشار ظاهرة التسرب عن الأسباب التي تتعلق بالمدرسة والتي سمكن إجمالها في النقاط التالية:

  1. نفور الطلاب من المدرسة وذلك إما بسبب عدم انتمائهم لها أو عدم شعورهم بالراحة داخل حدود المدرسة.
  2. استخدام آليات ووسائل العقاب البدني والعقاب المعنوي من قبل المعلمين ويعتبر هذا الأمر من أهم أسباب التسرب المدرسي وانتشار هذه الظاهرة وتفشيها.
  3. وجود مفهوم التمييز بين العديد من الطلبة مما يشعر الطالب بالإحباط وبانعدام اهتمام المعلم به.

 آثار ونتائج تفشي ظاهرة التسرب من المدرسة 

  1. تخصيص الدولة لنفقات مالية تتعلق بمحو الأمية .
  2. ضعف مستوى وإنتاجية الطالب المتسرب في مجال عمله، وذلك لأنه لم يتم تأهيله بالصورة الكاملة للعمل والاندماج في سوق العمل.
  3. يساعد التسرب على انتشار عدد من الفئات التي لم تكتمل مرحلة نضجها ما يسهل فتك المجتمع ونشر الفتنة من خلال الطعن والتداخل فيها.

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟