تنسيق الرسائل: خطواتها وأدواتها - المنارة للاستشارات

تنسيق الرسائل: خطواتها وأدواتها

تنسيق الرسائل: خطواتها وأدواتها
اطلب الخدمة

تنسيق الرسائل: خطواتها وأدواتها


 خطوات تنسيق البحث 

قبل قيام الباحث بعمل البحث العلمي يجب أن يكون على معرفة تامة بخطوات تنسيق البحث، فهناك خطوات عامة وموحدة لتنسيق الأبحاث العلمية، ومن خطوات تنسيق البحث العامة ما يلي:

1. الصفحة والخط: إن أو خطوة من خطوات تنسيق البحث هي ضبط حجم كل من الصفحة والخط، فعند تنسيق صفحة البحث نختار قياس A4، وعند تنسيق حجم الخط الذي سوف نكتب به محتوى البحث نختار حجم 14، ويكون تنسيق عناوين أبواب البحث من خلال وضعها في منتصف الصفحة، مع كتابتها بخط غامق حجمه 16.

2. العناوين الرئيسية والفرعية: يتم تنسيق عناوين البحث الرئيسية من خلال كتابتها بخط غامق حجم 16، كما يتم تنسيق عنوانين البحث الفرعية من خلال كتابتها بخط غامق حجم 14.

3. الجداول: تنسيق المناسب لجداول البحث يكون من خلال كتابتها بالخط العريض حجم 12، كما تنسق عناوين جداول البحث من وضعها فوق الجداول، وتكون مكتوبة بخط حجم 12.

4. الهوامش: عند تنسيق هوامش البحث نقوم بترك مساف 3سم من يمين الصفحة، و2سم من يسار الصفحة.


 أدوات تنسيق الرسائل 

يوجد أدوات كثير في برنامج وورد تستخدم في تنسيق الرسائل، وأدوات تنسيق الرسائل متشابهة بشكل كبير بين إصدارات برنامج وورد، حيث تستخدم أدوات تنسيق الرسائل في جميع الأمور المتعلقة بتنسيق الرسائل، ومن هذه الاستخدامات ما يلي:

1. تنسيق الخط: يقوم الباحث بتنسيق خطوط الرسالة من خلال تحديد النص الذي يريد تنسيق خطه، ثم الضغط على قائمة تنسيق، ومن ثَم الضغط على خط؛ فتظهر له أنواع وأحجام الخطوط، فيقوم بتنسيق خط محتوى الرسالة من خلال اختيار النوع والحجم المناسب.

2. إضافة حركة: عندما يريد الباحث تنسيق الرسالة من خلال إضافة حركة إلى نص الرسالة؛ فإنه يقوم بتحديد النص، ثم يفتح قائمة التنسيق ويضغط على خط، ثم يختار الحركة المناسبة من علامة التبويب.

3. شريط أدوات التنسيق: إذا أراد الباحث تنسيق الرسالة، ووجد أن شريط أدوات التنسيق غير ظاهر؛ فإنه يذهب إلى أشرطة الأدوات وينقر عليها بالزر الأيمن، وبعد ذلك يضغط على تنسيق ثم موافق.

4. بداية الفقرة: في تنسيق الرسائل يترك الباحثون مسافة عند البدء بالفقرة الجديدة، حيث تشير هذه المسافة المتروكة إلى أن هذه الفقرة جديدة، ويتم تنسيق مسافة الفقرة في الرسائل من خلال الضغط على (Tab) في لوحة المفاتيح.

 تنسيق الرسائل


 شروط الجامعات في التنسيق 

أصدرت جامعة آل البيت مجموعة من الشروط لتنسيق الرسائل، ومن شروط التنسيق التي وضعتها جامعة آل البيت ما يلي:

1. اشترطت جامعة آل البيت في تنسيق الرسائل ألا يتجاوز عدد صفحات رسالة الماجستير 250 صفحة، باستثناء الملاحق.

2. من شروط جامعة آل البيت في تنسيق الرسائل أن يجعل مقياس الصفحة A4، وأن يتجاوز التكرار عند كتابته للرسالة.

3. تشترط جامعة آل البيت عند تنسيق الرسائل مراعاة خلوها من الأخطاء الإملائية، والنحوية، والمطبعية، فلا يعقل أن يوجد في رسالة علمية منسقة أخطاء من هذا النوع.

4. فيما يتعلق بتنسيق الجمل في الرسائل العلمية؛ فإن جامعة آل البيت تشترط ألا تكون بداية الجملة باختصار، أو لامز، أو رقم، وإنما تكون بدايتها بكلمة، فهذا يعنى إذا وجهنا رقم أو اختصار في بداية الجملة، فإننا نقوم بكتابة الرمز أو الاختصار كتابة.

5. تستخدم جامعة آل البيت في تنسق الرسائل الخط حجم 14 في متن الرسالة، والخط حجم 16 للعناوين الرئيسية، والخط حجم 12 للجدول، وهذا هو المتفق عليه في تنسيق الرسائل في مختلف الجامعات.


 خبراء تنسيق الرسائل 

إن مهمة الخبراء المتخصصين في تنسيق الرسائل العلمية، تتمثل في القيام بتنسيق كافة جوانب الرسالة العلمية، بحيث تكون الرسالة العلمية جاهزة للمناقشة، فلا يمكن لأي باحث أن يقدم رسالته العلمية دون الاستعانة بخبراء تنسيق الرسائل، حيث إن عملية تنسيق الرسائل العلمية من العمليات المهمة التي تضمن خروج الرسالة العلمية بشكل مرتب ومنسق، فعدم تنسيق الرسالة العلمية قد يقود إلى رفضها، لذلك كان لا بد من الاستعانة بخبراء تنسيق الرسالة، حيث يقوم خبراء تنسيق الرسائل بأمور عديدة، منها:

1. يقوم الخبراء بتنسيق الرسائل وفق دليل الجامعة.

2. يتميز بعض خبراء تنسيق الرسائل بالسرعة الفائقة في تنسيق الرسائل، فبعضهم لا يتجاوز اليومين في تنسيق الرسالة الواحدة.

3. خبراء التنسيق يقدمون خدمة التنسيق للرسائل العربية والإنجليزية.

4.  من مهام الخبراء في تنسيق الرسائل تنسيق جداول الرسائل، والصور، والأشكال الموجودة بها، وتنسيق فهارس الرسائل، وهوامشها.


 تنسيق الفهارس 

إن الفهارس في الرسائل العلمية تختلف باختلاف تخصص الرسالة، ففي التخصصات التربوية يوجد فهرس للجداول، أما تخصصات اللغة العربية فتحتاج إلى فهرس للشعر، وفهرس للآيات القرآنية، وفهرس للأحاديث النبوية وفهرس للشعراء، بالإضافة إلى الفهرس الرئيسي وهو فهرس المحتويات، حيث يتم تنسيق هذه الفهارس وفق ما يلي:

1. تنسيق فهرس المحتويات: بعض الباحثين في تنسيقهم لفهرس المحتويات يقوم بوضعه في بداية الرسالة، وبعضهم يضعه في نهاية الرسالة، والوجهان جائزان، ويكون تنسيق فهرس المحتويات من خلال كتابة المقدمة ورقمها، وعناوين الفصول والمباحث وأرقامها.

2. تنسيق فهرس الآيات القرآنية: يتم تنسيق فهرس الآيات القرآنية من خلال كتابة الآية ورقمها واسم السورة التي تنتمي إليها الآية، ويتم ترتيب الآيات وفق ترتيب السور في القرآن الكريم، مع ذكر رقم صفحة الرسالة التي توجد بها الآية.

3. تنسيق فهرس الأحاديث النبوية الشريفة: يتم تنسق فهرس الأحاديث من خلال ذكر الحديث، ورقم الصفحة التي يوجد بها.

4. تنسيق فهرس الشعر: عند تسيق فهرس الشعر يتم فيه كتابة بيت الشعر أو شطر منه، وقائله، والبحر الذي تنتمي إليه، ورقم صفحة الرسالة التي يوجد بها البيت.


 فيديو: كيفية تنسيق رسائل الدراسات العليا 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة