الوسائل المستخدمة في تحليل بيانات الاستبيان - المنارة للاستشارات

الوسائل المستخدمة في تحليل بيانات الاستبيان

الوسائل المستخدمة في تحليل بيانات الاستبيان
اطلب الخدمة

ما هي الوسائل المستخدمة في عملية تحليل بيانات الاستبيان؟


 تحليل بيانات الاستبيان 

وهي المرحلة الأخيرة من مراحل إنجاز الاستبيان في البحث العلمي وتأتي هذه المرحلة بعد مرحلة تبويب وتنصيف المعلومات التي تم استخلاصها من الاستبيان، فتحليل الاستبيانات كان قديماً بالطريقة اليدوية ومع تطور العلم تم استخدام برامج خاصة لتسهيل عملية تحليل بيانات الاستبيانات وتقليل الوقت المستخدم.


 ما هي الوسائل المستخدمة في عملية تحليل بيانات الاستبيان؟ 

أول وسيلة كانت تستخدم وكان متعارف عليها قديما هي تحليل بيانات الاستبيان بالأيدي البشرية: من بعد جمع المعلومات وتنصيفها يقوم الباحث باستخدام وسيلة الإحصاء الملائمة في حساب النتائج والتي تتمثل في: المتوسط الحسابي، الوسيط، المنوال، النسبة المئوية، الانحراف المعياري.

والوسيلة الثانية من وسائل تحليل بيانات الاستبيان هي برامج الحاسب الآلي: ظهرت برامج الحاسب الآلي خلال هذه الفترة بشكل كبير وتنوعت أكثر، فهي أفضل بكثير من الطريقة اليدوية ومن هذه آليات الحاسب الآلي المستخدمة في تحليل بيانات الاستبيان- برنامج EXCEL، برنامج MINITAB، برنامج STATA، برنامج SAS، برنامج R، برنامج E VIEWER، برنامج SPSS -


 سلبيات الطريقة اليدوية في عملية تحليل بيانات الاستبيان 

  1. تحتاج إلى وقت كبير ومجهود كبير، فكلما ازدادت حجم وعدد العينات كلما ازداد الوقت والمجود في تحليل الاستبيانات.
  2. احتمالية وجود الأخطاء، فتحليل الاستبيانات تتطلب مجهود عقلي وذهني فقد يسهو الباحث عند معلومة، وبالتالي يؤثر الخطأ على النتائج النهائية، فتتصف النتائج النهائية بأنها غير دقيقة وسليمة.
  3. الوسائل الإحصائية المستخدمة في حساب نتائج الاستبانة – الانحراف المعياري، الوسيط، المنوال، التكرارات، الانحدار- تحتاج إلى خبرة في إجراءها.

أدوات دراسة


 إيجابيات استخدام الحاسب الآلي في عملية تحليل بيانات الاستبيان 

  1. الحصول على نتائج دقيقة وسليمة.
  2. توفير الوقت على الباحث والمجهود أيضاً.
  3. يمكن لبرامج تحليل بيانات الاستبيان على الحاسب الآلي تحليل عينات كبيرة وكثيرة.

 طريقة تحليل الاستبيانات يدوياً 

تتم عملية تحليل نتائج الاستبيان في البحث العلمي فعدة خطوة هي:

  • الخطوة الأولى: تحديد درجة: لكل فقرة من فقرات أسئلة الاستبيان، ومن ثم تحديد درجة لكل سؤال في الفقرة،و لكل بند إجابة علامة إذا كان السؤال متعدد البنود، فمثلا إذا كان الاستبيان مغلق تكون الإجابة بنعم أو لا فإعطاء الإجابة بنعم درجتين والإجابة فلا صفر درجة، أو إذا كانت الإجابات – مؤيد جداً، مؤيد، عادي، غير مؤيد، غير مؤيد أبداً- فتعطي مثلا 5 درجات لمؤيد جداً، ولمؤيد 4 درجات ولغير مؤيد درجتين و هكذا،أما إذا كان الاستبيان مفتوح تحدد الدرجة وفقاً لانطباق المعايير على الإجابة أو لا، فإذا انطبقت الإجابة بالكامل على كل الإجابة تحصل الفقرة على درجة خمسة من خمسة ولكن إذا انطبقت الإجابات مثلا بنسبة 60% يحصل على ثلاثة درجات من أصل خمسة، وإذا لم تنطبق الإجابة أبداً وفق المعايير فلا يحصل على درجة هذا السؤال.
  • الخطوة الثانية: جمع الدرجات: وتجمع بعدة أساليب أما درجة كل بند لوحده، أو جمع درجة كل السؤال، أو جمع درجة الفقرة ككل، أو جمع درجة الاستبانة للفرد الواحد، أو جمع درجات جميع الاستبيانات معاً، وما يحدد الأسلوب الذي يستخدم في جمع الدرجات هو موضوع البحث والمعلومات التي يريدها الباحث.
  • الخطوة الثالثة: تحليل نتائج الاستبيان: يتم تحليل الدرجات التي تم تحصيلها في الاستبانة أو السؤال أو الفقرة من جميع الاستبيانات بحيث يتم حساب – المتوسط الحسابي، المنوال، الانحراف المعياري- للوصول إلى المعلومات والبيانات التي يريدها الباحث من كل هذه الاستبيانات.

بعد تحليل الاستبيانات نتمكن من الحصول على النتائج والمعلومات الذي يسعى الباحث للوصول إليها، فنتائج التحليل هي ما تتم حسابها من خلال الاستبانة العلمية ويتم حسابها فعدة طرق وأساليب على حسب النوع الملائم لطبيعة أسئلة الاستبانة، ومن ثم عرض نتائج الاستبيان في البحث العلمي لأول مرة، وفيما يلي سنتعرف على طرق عرض نتائج الاستبيان في الأبحاث العلمية.


 طرق استعراض نتائج الاستبيان في البحوث العلمية 

يمكن عرض نتائج الاستبيان في البحث العلمي بعدة طرق تحدد من قبل الباحث العلمي:

  • عرض نتائج إجابات الاستبيان بطريقة عرض نتيجة السؤال: مثلا يوجد فقرة في البحث العلمي تحتاج إلى إحصائية ولكن من خلال خلا واحد فقط، فهنا يقوم الباحث بتدوين النتيجة النهائية مثلا للسؤال الأول المرتبطة بنفس فقرة البحث العلمي، فالنتيجة النهائية للسؤال الأول أخذت من جميع الاستبيانات بتحديد نتائج السؤال الأول فقط وليس كل الاستبانة.
  • يمكن عرض نتائج إجابات الاستبيان حسب الإجابات على الاستبانة الواحدة: تأخذ النتيجة النهائية للاستبانة الواحدة ككل لاستخدامها في موضوع معين من مواضيع البحث العلمي، ومن ثم أيضا الاستعانة في إجابات استبانة ثانية وهكذا، إلى وصول الباحث العلمي على المعلومات الصحيحة الذي يريد استخدامها في موضوع بحثه العلمي لهدف ما.
  • يمكن عرض نتائج إجابات الاستبيان في البحث العلمي حسب الإجابات في كل الاستبيانات: وهي أكثر عرض العرض المستخدمة وأشهرها؛ لأنها تكون أكثر دقة ومصداقية طالما شهدت على أكثر من عينة، فبهذه الطريقة يتم الحصول على النتيجة النهائية من جميع الاستبيانات، ووضعها في جدول يوضح تفاصيل هذه النتائج المستخدمة في البحث العلمي، لاستخدامها كمرجع والـتأكد من صحة هذه المعلومات.
  • يتم عرض نتائج إجابات الاستبيان من خلال تحليل الملاحظات التي تم ملاحظتها في كل الاستبيانات.

 فيديو: التعرّف على عناصر وأقسام الاستبيان 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة