التحليل الإحصائي وكيفية عمله - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي وكيفية عمله

التحليل الإحصائي وكيفية عمله
اطلب الخدمة

 مفهوم التحليل الإحصائي: 

يشير مفهوم التحليل الإحصائي إلى العملية التي يتم من خلالها تحضير البيانات التي ترتبط بالدراسة العلمية، بهدف تحليلها، واستخلاص النتائج منها، كما يشير مفهوم التحليل الإحصائي بأنه العملية التي تشرح معالم المجتمع المعين، وتوضح الصفات التي تميزه عن غيره من المجتمعات، حيث يتم إجراء عملية التحليل الإحصائي على عينة مختارة من هذا المجتمع، ثم تُعمّم النتائج التي تم الحصول عليها من خلال عملية التحليل الإحصائي على مجتمع الدراسة بأكمله، ومهما اختلفت مفاهيم التحليل الإحصائي فالمعنى واحد، حيث إن مفاهيم التحليل الإحصائي تشير إلى أن التحليل الإحصائي هو عبارة عن عملية يقوم الباحث من خلالها بتجهيز البيانات التي جمعها من عينة الدراسة المختارة، ثم تحليلها بهدف الوصول إلى النتائج حول مشكلة الدراسة، وبعد الوصول من خلال التحليل الإحصائي إلى النتائج؛ فإنه يتم تعميمها على المجتمع الذي أُخِذت منه العينة.


 عمل تحليل إحصائي: 

يوجد خطوات أساسية يتم من خلالها عمل تحليل إحصائي، وتتمثل خطوات عمل التحليل الإحصائي فيما يلي:

  1. صياغة سؤال البحث: فعندما يريد الباحث عمل تحليل إحصائي يجب عليه أن يقوم أولًا بصياغة سؤال البحث بشكل واضح، وإذا كان سؤال البحث مركبًا، يجب على الباحث أن يقسمه إلى عدة أسئلة فرعية.
  2. الفرضيات الإحصائية: يجب على الباحثين معرفة الفرضيات الإحصائية التي يريدون صياغتها عند عملهم لعمليات التحليل الإحصائي، حيث يوجد نوعان من الفرضيات الإحصائية، وهما: الفرض البديل، وفرض العدم.
  3. اختيار العينة: حيث إن العينة التي يريد الباحث عمل التحليل الإحصائي لبياناتها يجب أن تكون ممثلة للمجتمع.
  4. جمع البيانات: فيجب على الباحث أن يختار الطريقة المناسبة لجمع البيانات التي يريد تحليلها تحليلًا إحصائيًّا، فطرق جمع البيانات تختلف باختلاف نوع البيانات التي يريد الباحث جمعها، وعمل تحليل إحصائي لها.
  5. الاختبار الإحصائي: يقوم الباحث أثناء عمل التحليل الإحصائي وبالاعتماد على العناصر السابقة، بتحديد الاختبار الإحصائي المناسب.
  6. تحليل البيانات: وهذه الخطوة من أهم خطوات عمل التحليل الإحصائي، حيث إن جودة نتائج التحليل الإحصائي تعتمد على هذه الخطوة.
  7. استخلاص وتفسير النتائج: وهذه آخر خطوة في عمل التحليل الإحصائي، حيث يتم استخلاص وتفسير النتائج من خلال الاعتماد على خطوة تحليل البيانات.

خطوات اجراء التحليل الإحصائي


 قياس الصدق والثبات في التحليل الإحصائي: 

إن عملية التحليل الإحصائي بحاجة كبيرة إلى مقياسي الصدق والثبات، فمن خلالها يتأكد الباحث من صحة نتائجه التي استنتجها من خلال قيامه بعملية التحليل الإحصائي، والصدق والثبات في مرتبطان بالأدوات التي يستخدمها الباحث في بحثه، والصدق في التحليل الإحصائي له عدة أنواع من أهمها ما يأتي:

  1. الصدق الظاهري: يفيد هذا النوع من الصدق الباحث في عملية التحليل الإحصائي من خلال تعريفه بقدرة أداة الدراسة على قياس الأشياء الموضوعة لها.
  2. صدق المحتوى: يستطيع الباحث أن يستفيد من صدق المحتوي بشكل كبير في عملية التحليل الإحصائي، حيث يحدد من خلال صدق المحتوى القياس الذي وصل إليه في دراسته العلمية.
  3. الصدق العاملي: الصدق العاملي يستفيد منه الباحث في عملية التحليل الإحصائي من خلال تحليل وقياس الصفة المقاسة.

والثبات في عملية التحليل الإحصائي أول مَن قام بوضع تعريف له هما زيلر وكارمينز، ويعتمد الثبات في عملية التحليل الإحصائي على الاتساق الداخلي، وهذا يعني أن كل الأسئلة سوف تنحصر في غرض عام يريد الباحث قياسه.

التحليل الإحصائي


 عينات البحث: 

إن عينات البحث التي يقوم الباحثون بالتحليل الإحصائي لبياناتها يوجد منها عدة أنواع، وهي:

  1. العينة العشوائية البسيطة: تُعرَف هذه العينة في التحليل الإحصائي بأنها المجموعة المحدودة التي يختارها الباحث من المجتمع الإحصائي، ويقوم بإجراء دراسته البحثية عليها، وفي العينة العشوائية البسيطة يكون كل أفراد المجتمع لهم نفس الفرصة في اختيارهم ضمن العينة، ويُشترَط في العينة البسيط المراد إجراء التحليل الإحصائي عليها أن يتم اختيارها من مجتمع متجانس.
  2. العينة الطبقية: يستخدم الباحث هذه العينة لعمل التحليل الإحصائي عليها في بحثه إذا كان على علم بتركيب المجتمع النسبي، والعينة الطبقية التي يلجأ إليها الباحث أثناء عمل التحليل الإحصائي في بحثه عادة ما تكون متجانسة فيما بينها.
  3. العينة العنقودية: تختلف العينة العنقودية عن العينة الطبقية من حيث إن العناقيد متباينة داخل العينة العنقودية، ومتجانسة مع بعضها، فمن الممكن أن يعتمد الباحث عن إجراء التحليل الإحصائي في بحثه على عنقود واحد؛ لأن العنقود الواحد المستعمل في التحليل الإحصائي تجتمع فيه كل خصائص وصفات أفراد المجتمع.
  4. العينة المنتظمة: يتم اختيار المفردات في هذه العينة المراد إجراء التحليل الإحصائي عليها في البحوث العلمية من خلال تقسيم عدد المجتمع الكلي على حجم العينة المرادة.

 الاتساق الداخلي: 

الاتساق الداخلي لأسئلة الاستبانة المراد تحليلها تحليلًا إحصائيًّا يُقصَد به العلاقة التي تربط بين درجات المقياس الكلية، ودرجة كل فقرة من فقرات الاختبار في الرسالة العلمية، أو البحث العلمي، حيث إن درجات الاتساق الداخلي للفقرات كلما ارتفعت ازداد تجانس الاختبار، وتعتمد طريقة كرونباخ الفا في قياس ثبات عملية التحليل الإحصائي على الاتساق الداخلي، حيث تعطي فكرة عن اتساق الأسئلة فيما بينها، وعن اتساقها مع جميع الأسئلة بشكل عام، والحكم على الثبات بشكل عام يكون معتمدًا على مقدار معامل الارتباط الذي ينتج عن عملية التحليل الإحصائي، ويسعى الباحث من خلاله فحصه لمستوى الاتساق الداخلي إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  1. إن فحص الاتساق الداخلي يسعى الباحث من خلاله إلى معرفة مدى صدق الأدوات التي يستخدمها في بحثه.
  2. من خلال الاتساق الداخلي يثبت الباحث مدى العلاقة التي تربط بين محتوى الدراسة، وبين نتائجها.

 فيديو: اختيار الاختبارات الإحصائية المستخدمة في تحليل بيانات البحوث بواسطة برنامج SPSS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات باستخدام برنامج SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة