كيفية تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية

كيفية تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية
اطلب الخدمة

 


 إجراءات تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه وتنسيق البحث العلمي: 

  • تنسيق عدد صفحات الأبحاث العلمية: فيختلف عدد الصفحات تبعاً لنوع البحث العلمي والهدف منه، فيوجد مثلا أبحاث تخرج لطلبة البكالوريوس وعادة ما يتراوح عدد صفحاتها من 40-60 صفحة، أو رسائل الماجستير التي تتراوح عدد صفحاتها من 200-250 صفحة، أو رسائل الدكتوراه تتراوح عدد صفحاتها ما بين 300-350،  فلا يجوز تجاوز العدد المحدد في أي نوع من الأبحاث العلمية وهذا يتطلب تنسيق لموضوعات البحث فلا يجوز أن يأخذ موضوع أكثر من اللازم والاكتفاء بالمواضيع عند الوصول للعدد المحدد من الصفحات وعدم إكمال المواضيع الأخرى، ففهي هذه الحالة يتصف البحث بالنقصان ولا يتحقق فيها صفة الشمولية.
  • تنسيق حجم الورق واتجاهها: فقبل البدء بكتابة الأبحاث العلمية، لابد من تنسيق حجم الورق فغالباً ما تكون A4، وتنسيق اتجاه الورقة عمودي أو أفقي فتكون دائما الأبحاث العلمية بالاتجاه العمودي.
  • تنسيق تذييل ورأس الصفحات: والمقصود بالذيل هو الهامش السفلي للصفحة وعادة ما يوضع في رقم الصفحة، أما رأس الصفحة فهي الهامش العلوي وعادة ما يتم فيه تنسيق كتابة عنوان البحث بشكل مختصر، أو عنوان الفصل، أو اسم الكاتب.
  • تنسيق ترقيم الصفحات: فيوجد عدة مواضع لوضع رقم الصفحة فيه أما في الهامش السفلي أو الهامش العلوي، وفي الهامش أما على اليمين أو الوسط أو اليسار، فحتى أصغر تفاصيل الأبحاث وهي رقم الصفحة يحتاج إلى تنسيق.
  • تنسيق الغلاف الخارجي الأمامي للأبحاث العلمية: فأول ما يتم وضعه في الأعلى على اليمين معلومات عن اسم الجامعة أولاً ويليها اسم الكلمة وأخيراً اسم القسم، وعلى يسارها يتم وضع الشعار، أما ما يليها هو العنوان (عنوان البحث، عنوان رسالة الماجستير، عنوان رسالة الدكتوراه) فيوضع في منتصف السطر، ويليه الهدف من تقديم البحث هو الحصول على (درجة البكالوريوس، درجة الماجستير، درجة الدكتوراه) ومن ثم اسم الباحث، وتحته مباشرة أسماء المشرفين على البحث، وفي منتصف آخر سطر يتم كتابة الحدود المكانية والزمانية للبحث.

 خطوات تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه وتنسيق البحث العلمي: 

  • أول خطوة من خطوات تنسيق البحث العملي هي قراءة دليل الجامعة للتنسيق: فيكون الدليل موضح ومبين للأسس التي يجب اتباعها في تنسيق الأبحاث العلمية والرسائل، ويأتي موضح لما يجب تنسيقه في البحث العملي، فدليل الجامعة أما أن تضعه الجامعة للطلاب ككل ولجميع الأبحاث (أبحاث البكالوريوس، أبحاث رسائل الماجستير، رسائل الدكتوراه)، أو أن يقوم المشرف بتحديد الدليل الذي يريده للطلاب لاتباعه في تنسيق الأبحاث العلمية، وهذه المرحلة هي ما تتضمن إجراءات تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه وتنسيق البحث العلمي.
  • ثاني خطوة من خطوات تنسيق البحث العلمي هي تنسيق الغلاف الخارجي والداخلي للبحث: فالغلاف الخارجي هو ما يعبر عن شكل ويعطي الانطباع الأولى عن البحث، لذلك تنسقه مهم جدا من ناحية اختيار الخط والحجم والتنسيق الشكلي للغلاف.
  • ثالث مرحلة من مراحل تنسيق الرسائل هي ترتيب محتويات البحث: تنظيم المحتويات بشكل متسلسل منسق وتبدأ الأبحاث العلمية بـ(صفحة آية قرآنية ثم صفحة إهداء، صفحة تقدير وشكر، صفحة ملخص، صفحة المصطلحات العلمية، فهرس المحتويات، ثم الأبواب وكل باب يحتوي على فصول، والنتائج والتوصيات ثم الخاتمة، وأخيرً المراجع والمصادر).
  • رابع خطوة من مراحل تنسيق البحث العلمي هي تقسيم أجزاء البحث: لتنسيق جزء بذاته والانتهاء من تنسيقه بالكامل ومراجعة التنسيق ومن ثم الانتقال إلى الجزء الثاني وهكذا حتى الانتهاء من جميع أجزاء بالبحث بالكامل ومراجعة ما تم تنسيقه للتأكد من التنسيق.
  • خامس مرحلة من خطوات تنسيق البحث العلمي هي تنسيق قوائم الأشكال والرسومات وقوائم الجداول: فقبل إدراج قوائم الأشكال والجداول، لابد من تنسيقها من حيث وضعها لأقرب موقع كتابة عند الفقرة المخصصة لهم، ويكتب تحته الشكل والجدول عنوانهما والرقم التسلسلي لهم، في حينها نستطيع من إدراج قوائم خاصة فيهم تحتوي على رقم الصفحة وعنوان الجدول أو الشكل، ورقمه.
  • سادس خطوة من مراحل تنسيق الرسائل هي تنسيق توثيق المراجع والمصادر والاقتباسات: أولاً تنسيق الاقتباسات فيجب وضعها بيت علامتا تنصيص وتوثيقها مباشرة جنب الاقتباس نفسه، أما توثيق المراجع والمصادر توضع في آخر صفحات البحث وتنسق بشكل جيد.
  • سابع خطوة من خطوات تنسيق البحث العلمي هي تنسيق الفهارس: وتوضع قبلها قوائم الأشكال وقوائم الرسومات، ومن ثم يوضع الفهرس الشامل للبحث.

بعد الانتهاء من هذه مراحل تبدأ مرحلة التنسيق الشكلي للبحث العلمي وهي ما تمت كتابتها في دليل الجامعة للتنسيق من تحديد نوع وحجم الخط، الهوامش، تباعد الأسطروأيضاً من أجزاء التنسيق الشكلي هو تنسيق علامات الترقيم وتنسيق التشكيل الحركي للكلمات.

تنسيق الرسائل العلمية


 أدوات تنسيق رسائل الدراسات العليا" رسائل الماجستير والدكتوراه" وتنسيق البحث العلمي: 

الأدوات المستخدمة في الأسلوب الحديث في تنسيق الأبحاث العلمية هي البرامج وهذه البرامج تحتوي على أدوات تنسيق منها:

  • ما يتعلق بتنسيق الخط: ويتم فيها اختيار نوع الخط وحجم الخط، واختيار حالة الحرف، وخصائص للخط من " تغميق النص وهذا ما نحتاجه في تنسيق العناوين الرئيسية والفرعية، الخط مائل، أو تسطير تحت الخط، وتميز النص وغيرها من الخصائص".
  • ما يخص تنسيق الفقرة: وهي تحتوي على قوائم التعداد بجميع خصائصها، المحاذاة والتوسيط، المسافات البادئة، وضبط المسافات والتباعد، اتجاه النص، والحدود والتظليل.
  • ما يخص أنماط النص والعناوين: فهي ما تساعدنا في إدراج الفهارس ويتم فيها تنسيق العناوين والفقرات وذلك بتحديد العنوان الأساسي، وعناوين الرئيسية والعناوين الفرعية والفقرات.

 خطوات تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه وتنسيق البحث العلمي في برنامج latex 

  1. إعداد ملف جديد والقيام بتسميته ومن ثم حفظ.
  2. نبدأ في تنسيق صفحات الغلاف بما يحتويها.
  3. تنسيق صفحة الملخص، حيث أنها في إعدادات برنامج latex لا تحتسب صفحة من حيث ترقيمها.
  4. ثم إدراج صفحة التقدير والشكر باستخدام أوامر برنامج latex ومن ثم تنسيقها حيث يوجد قوالب جاهزة لهذه الصفات في برنامج latex.
  5. وبعد ذلك تنسيق صفحة المصطلحات ويتم إدراجها في برنامج latex باستخدام أمر nomend.
  6. ومن ثم البدء بتنسيق محتويات البحث العلمي أو الرسالة العلمية فيتميز برنامج latex بوجود العديد من الخصائص والأوامر التي تساعد الباحث في تنسيق المحتويات.
  7. تنسيق الأشكال والرسومات والجداول في برنامج latex بكل سهولة لتوفير البرنامج أوامر تقوم بهذه المهام ومن ثم يقوم برنامج latex بإنشاء قوائم للأشكال، وقوائم للجداول.
  8. وأخيراً يقوم برنامج latex بإدراج قائمة فهرس محتويات البحث.

لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة