الأسس والخطوات المعتمدة للنشر في المجلة العلمية

الأسس والخطوات المعتمدة للنشر في المجلة العلمية
اطلب الخدمة

 أسس ومبادئ النشر في المجلة العلمية 

لقد وضع المختصون في مجال الكتابة الأكاديمية والنشر مجموعة من الأسس والقواعد التي تبنى عليها عملية النشر للأوراق العلمية والأبحاث وغيرها من الدراسات البحثية في المجلة العلمية، ومن هذه الأسس والمبادئ ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث التحقق من أن المجلة العلمية تقع ضمن مجلات ISI.
  2. يتوجب على الباحث أن يتحقق من التوافق والملاءمة بين موضوع وعنوان الدراسة وبين التخصص للمجلة العلمية.
  3. يتوجب على الباحث الذي يريد النشر في المجلة العلمية بأن يتحقق من مراعاة البحث للهيكل العام للمجلة العلمية المراد النشر فيها.
  4. يتوجب على الباحث أن يراعي صحة الاقتباس والتوثيق.
  5. يجب أن يراعي الباحث توافر جميع العناصر في البحث قبل القيام بنشره في المجلة العلمية، وهذه العناصر المكونة للبحث كالتالي المقدمة، والمشكلة، والأهداف، الأهمية، الفرضيات، والمنهجية البحثية، النتائج، وأيضاً المستخلص، الإطار النظري، الدراسات السابقة، الكلمات المفتاحية، المراجع والمصادر، مناقشة النتائج).
  6. يتوجب على من يريد أن ينشر في المجلة العلمية أن يعمل بأخلاقيات البحوث العلمية.
  7. يتوجب على من يقوم بالنشر في المجلة العربية لموضوع قد أعد باللغة العربية أن يقوم بإعداد مستخلص مكتوب باللغة الإنجليزية، ويتكون المستخلص من العنوان للبحث، الهدف الرئيسي أو مجموعة من الأهداف للبحث، المنهج البحثي، وأدوات المنهج البحثي، مجتمع البحث الإحصائي، وعينة البحث، النتائج للبحث، والتوصيات.
  8. يتوجب على كل من يسعى بالنشر في المجلة العلمية أن يمتلك حصيلة جيدة في كيفية التوثيق لكل مجلة ولكل اختصاص، ولكل نوع من الأوراق العلمية.

 خطوات النشر في المجلة العلمية 

  • الخطوة الأولى للنشر في المجلة العلمية: أن يقوم الباحث بتحديد واختيار المجلة العلمية التي يريد النشر فيها، وأن يقوم باختيارها وفق مجموعة من الأسس والمعايير المختلفة.
  • الخطوة الثانية للنشر في المجلة العلمية: يقوم الباحث بعد اختيار وتحديد المجلة العلمية التي سينشر فيها بإرسالها إلى المحرر للمجلة العلمية.
  • الخطوة الثالثة للنشر في المجلة العلمية: يقوم المحرر الذي استلم البحث المراد نشره في المجلة العلمية بالتحقق من موافقة البحث لكافة النواحي والمجالات والمواصفات المتعلقة بالمجلة العلمية.
  • الخطوة الرابعة للنشر في المجلة العلمية: يقوم المحرر المختص في المجلة العلمية بإرسال البحث المراد نشره في المجلة العلمية إلى اثنين أو ثلاثة آخرين من المحررين للتحقق من إجازتها.
  • الخطوة الخامسة للنشر في المجلة العلمية: على الباحث أن ينتظر الرد من المجلة العلمية، وعادة يأخذ الرد فترة زمنية كحد أدنى شهر.

نشر الأبحاث


 المعلومات الواجب إرفاقها مع المستند المراد نشره في المجلة العلمية 

إن عملية النشر للبحث في مجلة علمية تبدأ من شكل عملية مراسلة بين الباحث والمجلة العلمية التي سيقوم بالنشر فيه، لذلك يتوجب على الباحث أن يدلي بمجموعة من المعلومات التي تسهل على المجلة الاتصال والتواصل معه ومراسلته بشكل جيد، ومن هذه المعلومات وأهمها ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث أن يدلي للمجلة العلمية باسمه بالكامل وعنوان إقامته، ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني.
  2. يتوجب على الباحث أن يذكر ويضع للمجلة العلمية عنوان إقامة بديل عن العنوان الأصلي لإقامته في حال كان يتنقل من مكان لمكان آخر.
  3. يتوجب على الباحث أن يقد توضيح وبيان من خلال موجز يذكر فيه أهمية الورقة البحثية المراد نشرها في المجلة العلمية، وما هي الأسباب التي تجعل المجلة العلمية توافق على نشر هذه الأوراق البحثية.
  4. في حال كون هناك أشخاص قد يؤذون ما سيقدمه الباحث للنشر في المجلة العلمية، ففي مثل هذه الحالة يقوم الباحث بتوضيح بيانات هؤلاء الأشخاص لبيان الأمر للمجلة بأن الباحث لا يريد أن يتعرض البحث الذي قام بتقديمه لتحكيم هؤلاء الأشخاص.

 نصائح لضبط رد فعل الباحث نحو رفض المجلة البحثية لنشر بحثه 

إن الرد من قبل المجلة العلمية على الباحث بالرفض من الأمور التي قد يلاقيها الباحث بحدة وعصبية، نظراً للجهود الكبيرة التي بذلها في إعداد وتجهيز البحث ليتم نشره في المجلة العلمية، وهذه بعض الأمور التي يستوجب على الباحث أن يقوم بها عند وصوله رد الرفض كالتالي:

  1. على الباحث أن يكون هادئ ومتفهم عند وصوله الرد بالرفض على نشر البحث أو الورقة العلمية الخاصة به.
  2. على الباحث أن يكون حكيم ويبحث عن أسباب ودوافع رفض نشر الورقة البحثة أو البحث الخاص به لكي لا يقع فيها مرة أخرى.
  3. يتوجب على الباحث بعد أن يتعرف على أسباب الرفض لنشر البحث أو الورقة البحثية الخاصة به أن يناقش هذه الأسباب مع أشخاص مختصين في مجال النشر والكتابة البحثية.
  4. وبعد أن يقوم الباحث بالأمور السابقة بالترتيب وبحكمة إن رأى بعدها أن الرد كان غير منطقي والأسباب غير محكمة يمكنه حينها الطعن في قرار ورد المجلة العلمية وأن يتم هذا الأمر بأسلوب علمي واضح وصريح.

إقرأ المزيد عن مجلات خاصة بنشر الأبحاث


 القيم الاعتبارية للحكم على المجلة العلمية 

إن الحكم على جودة ومستوى المجلة العلمية يتم من خلال مجموعة من المعايير التي يتم تقييمها، وعلى أساس هذا التقييم يتم الحكم على جودة أو ضعف مستوى المجلة العلمية.

  1. معامل التأثير للمجلة العلمية المراد النشر فيها.
  2. عدد المرات التي تذكر الأبحاث التي نشرت في المجلة العلمية في فترة سابقة كمرجع ومصدر لأبحاث سيتم نشرها في وقت جديد.
  3. الفترة الزمنية التي تقدر بنشر البحث للمرة الأولى في المجلة العلمية ليتم استخدامها في وقت آخر على أنها مصدر ومرجع لأبحاث أخرى في ذات المجلة العلمية.
  4. المتوسط العمري للبحث والذي يتم حسابه بناءً على معرفة الوقت الذي سيتم تجاهله كمصدر ولا يتم الاستشهاد به في الأبحاث الأخرى. 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة