شروط الجامعات في تنسيق الرسائل

شروط الجامعات في تنسيق الرسائل
اطلب الخدمة

شروط الجامعات في تنسيق الرسائل


 شروط الجامعات في تنسيق الرسائل 

تختلف الجامعات في بعض الشروط التي تشترطها في عملية تنسيق الرسائل، وتتفق في كثير من شروط تنسيق الرسائل، حيث تتمثل الشروط التي تتفق عليها الجامعات في عملية تنسيق الرسائل فيما يلي:

1. صفحة الغلاف: حيث تشترط الجامعات في عملية تنسيق الرسالة أن تشتمل صفحة الغلاف على اسم الجامعة ومكانها والكلية والتخصص حيث يتم وضع هذه الأمور عند تنسيق الرسالة في الجانب الأيمن، كما تشترط الجامعات عند تنسيق الرسالة كتابة العنوان في منتصف صفحة الغلاف، وتحته مباشرة يتم كتابة المنهج المتبع في الرسالة، ثم يكتب الباحث اسمع واسم مشرفه، ثم التاريخ في نهاية صفحة الغلاف.

2. مقاس الصفحة: تشترط جميع الجامعات في عملية تنسيق الرسائل على أنه يجب عند تنسيق الرسائل اختيار مقاس A4 في برنامج وورد.

3. عدد الصفحات: إن العدد الصفحات المناسب الذي تشترطه الجامعات في عملية تنسيق الرسائل، والذي يفضل الالتزام به عند تنسيق رسائل الماجستير هو 200 صفحة، وعدد الصفحات الذي يفضل الالتزام به عند تنسيق رسائل الدكتوراه هو 350 صفحة، وهذا العددان يفضل مراعاتها عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه، أي أن الالتزام بهما ليس إجباريًّا.

4. ترقيم الصفحات: ترى الجامعات أن المكان المناسب لترقيم الصفحات عند تنسيق الرسائل العربية هو أعلى يسار الصفحة، والمكان المناسب لترقيم الصفحات عند تنسيق الرسائل الإنجليزية هو أعلى يمين الصفحة.


 ضبط الفهارس في رسائل الماجستير والدكتوراه 

إن ضبط الفهارس من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند القيام بتنسيق الرسائل، وحيث إن الفهارس التي من الممكن أن تشتمل عليها الرسائل العلمية والتي يجب مراعاتها عند تنسيق الرسائل تتمثل فيما يلي:

1. فهرس المحتويات: يعتبر فهرس المحتويات فهرسًا أساسيًا لا تخلو منه رسالة علمية، ويجب عند تنسيق الرسائل تنسيق وضبط فهرس المحتويات من خلال كتابة عناوين الفصول والأبواب وأرقامها؛ ليسهل الوصول إلى هذه العناوين عند قراءة الرسالة.

2. فهرس الآيات القرآنية: هذه الفهرس يوجد في الرسائل المتعلقة بالمجالات الشرعية، وعند القيام بتنسيق الرسائل يجب مراعاة ضبط وتنسيق فهارس الآيات القرآنية، ففي هذا الفهرس يتم كتابة الآية القرآنية، ورقمها، وسورتها، ورقم الصفحة التي تشتمل على هذه الآية، ويراعي عند تنسيق الرسالة كتابة الآيات القرآنية بالخط العثماني.

3. فهرس الأشعار: فهرس الأشعار يوجد في الرسائل المتعلقة بتخصص اللغة العربية، ويتم ضبط فهارس الأشعار عند تنسيق الرسائل العلمية من خلال كتابة قافية بيت الشعر وبحره ومؤلفه ورقم الصفحة التي تشمله، وبعض الباحثين يقومون بكتابة بيت الشعر كاملًا عند ضبط الفهارس.


 التنسيق حسب دليل الجامعة 

تبين جامعة تبوك من خلال دليل تنسيق الرسائل الخاص بها معايير، حيث إن معايير تنسيق الرسائل حسب دليل جامعة تبوك كالتالي:

1. طول الرسالة: يشير دليل جامعة تبوك لتنسيق الرسائل أن الرسالة يجب أن يكون عدد كلماتها من خمسة آلاف إلى ثمانية آلاف كلمة، وذلك دون الفهرس والملحقات.

2. يشترط دليل جامعة تبوك لتنسيق الرسائل على أن تكتب الرسائل باللغة الإنجليزية، كما يشترط دليل الجامعة لتنسيق الرسائل أن يتم كتبتها بشكل آلي على برنامج وورد.

3. نوع الخط: إن الخطين المفضلين بحسب دليل جامعة تبوك لتنسيق الرسائل، واللذين من المفضل الالتزام بهما عند كتابة وتنسيق الرسائل هما Arial، Time New Roman.

4. حجم الخط: يرى دليل جامعة تبوك لتنسيق الرسائل أن حجم الخط المناسب لكتابة الرسائل الإنجليزية هو 12، ويراعى عند تنسيق الرسائل كتابة المتن بخط عادي غير غامق ولا مائل.

5. المسافة بين كل سطر والسطر الذي يليه: المسافة بين كل سطر والسطر الذي يليه حسب دليل جامعة تكون لتنسيق الرسائل يجب أن تكون مزدوجة.


 خطوات تنسيق البحث 

إن تنسيق الأبحاث يشبه إلى حد كبير تنسيق الرسائل، ويتم تنسيق الأبحاث من خلال الخطوات التالية:

1. عدد صفحات البحث: فيجب عند تنسيق الأبحاث مراعاة جم البحث وعدد صفحاته، حيث إن العدد المفضل لصفحات البحث يكون من 20 إلى 30 صفحة.

2. الإهداء والشكر والتقدير: يفضل بعض الباحثين عند كتابة وتنسيق الأبحاث كتابة الإهداء والشكر والتقدير وهي أمور إضافية غير إلزامية، حيث يتم وضعها بعد صفحة العنوان، وقبل خطة البحث.

3. خطة البحث: فعند تنسيق خطة البحث يجب مراعاة احتوائها على أهمية البحث وأهدافه وسبب اختيار ومنهجه والدراسات السابقة.

4. متن البحث: يعتبر تنسيق متن البحث أهم خطوة من خطوات تنسيق البحث حيث يتم عند تنسيق متن البحث اختيار حجم ونوع الخط المناسبين وفق معايير الجامعة.

5. الهوامش: تتفق أغلب الجامعات على أن تنسيق هوامش البحث يكون من خلال كتابتها بخط حجمه 12.


 شروط واعتبارات تنسيق الرسائل 

إن عملية تنسيق الرسائل العلمية تسير وفق وشروط واعتبارات، حيث يوجد شروط واعتبارات خاصة لتنسيق الرسائل تختلف من جامعة لأخرى، وشروط واعتبارات تتفق عليها معظم الجامعات في عملية تنسيق الرسائل، ومن الشروط والاعتبارات التي تتفق عليها الجامعات في عملية تنسيق الرسائل ما يلي:

1. لون الخط: حيث تتفق معظم الجامعات أنه يجب أن يراعي عند تنسيق الرسائل كتابة المتن العناوين الرئيسية والفرعية باللون الأسود، حيث يشترط كتابة المتن عند تنسيق الرسائل باللون الأسود غير الغامق، أما العناوين الرئيسية والفرعية فيشترط كتابتها عند تنسيق الرسائل باللون الأسود العادي غير الغامق.

2. المسافة بين عنوان الفصل وبين النص: فمن الاعتبارات والشروط التي تلزم بها الجامعات عند تنسيق الرسائل هو المسافة التي تقع بين عنوان والفصل بين بداية النص، حيث تشترط الجامعة في عملية تنسيق الرسائل أن تكون هذه المسافة 3سم.

3. جعل كل فصل في صفحة جديدة: فالجامعات لا تجيز اتصال فصلين في صفحة واحدة؛ لذلك يشترط عند تنسيق الرسائل جعل كل فصل يبدأ بصفحة جديدة.

4. التوازن بين الفصول والمباحث: يجب على الباحثين عند تنسيق الرسائل الخاصة بهم مراعاة التوازن في تقسم فصول ومباحث الرسائل قدر الإمكان.


 تنسيق صفحات الغلاف والملاحق 

إن صفحات والغلاف والملاحق من العناصر الأساسية في الرسائل العلمية، لذلك من الواجب والاعتناء بها عند تنسيق الرسائل العلمية، حيث تبدأ عملية تنسيق الرسائل بتنسيق صفحة الغلاف، حيث يراعي في عملية تنسيق الرسالة أن يكون عنوان الرسالة مكتوبًا بخط غامق وعرض في منتصف الصفحة، كما يراعي عند تنسيق الرسالة كتابة اسم الجامعة ومكانها، وعمادة الدراسات العليا والكلية والقسم في الجانب الأيمن من أعلى صفحة الغلاف، وبعد العنوان في غلاف الصفحة يتم كتابة اسم الباحث والمشرف، وعند تنسيق الرسالة يتم كتابة سنة إنجاز الرسالة في وسط أسفل الصفحة، وعند تنسيق الرسائل يكون الاهتمام والاعتناء بالملاحق من خلال وضعا في قسم مستقل، حيث يتم عند تنسيق الرسائل وضع الملاحق في جداول، ويكتب في جداول الملاحق عند تنسيق الرسائل رقم عنوان الملحق، ورقم صفحته، ويجب في عملية تنسيق الرسائل أن يتم الإشارة في فهرس المحتويات إلى أرقام الصفحات التي توجد بها الجداول الخاصة بالملاحق.


 جمع عناصر الرسالة 

إن عناصر الرسالة منها الأساسي ومنها الإضافي، ويجب عند تنسيق الرسائل العلمية مراعاة تنسيق عناصر الرسائل الأساسية والإضافية في حال كانت العناصر الإضافية مكتوبة، وعند جمع عناصر الرسالة يجب أن يراعي الترتيب والتسلسل، وتجمع عناصر الرسالة بشكل متسلسل من خلال عملية تنسيق الرسالة، وتتمثل عناصر الرسالة الأساسية فيما يلي:

1. صفحة العنوان: وهي أهم عنصر من عناصر الرسالة، ويجب الاعتناء بهذه العنصر بشكل كبير عند تنسيق الرسائل، وكل المعلومات في صفحة العنوان تكتب عند تنسيق الرسالة بخط غامق.

2. خطة البحث: خطة البحث هي العنصر الثاني الأساسي بعد صفحة العنوان، ويجب عند تنسيق الرسالة مراعاة اشتمال خطة البحث على المعلومات التي تبين منهج الباحث في عمل رسالته، وأهداف التي يطمح إلى تحقيقها من خلال عمل رسالته.

3. محتوى الرسالة: عند تنسيق الرسالة يجب الاهتمام بهذا العنصر، فيجب أن يراعي عند تنسيق الرسائل صحة التوثيق في محتوى الرسالة؛ لأن التوثيق إذا لم يكن صحيحًا قد يؤدي إلى وقوع الباحث في السرقة الأدبية، ويكون التوثيق الصحيح في عملية تنسيق الرسائل من خلال كتابة اسم المرجع، واسم مؤلفه، ورقم الصفحة.

4. فهرس المحتويات: هذا العنصر يجوز وضعه عند تنسيق الرسائل في آخر خطة البحث، كما يجوز وضعه في آخر الرسالة.


 خطوات تنسيق رسائل الماجستير 

تسير عملية تنسيق رسائل الماجستير بشكل تسلسلي وفق خطوات متعددة، وهي كالتالي:

1. حجم الرسالة: فمعظم الجامعات تشترط في عملية تنسيق رسائل الماجستير على أنه لا يجوز أن تزيد رسالة الماجستير عند 250 صفحة.

2. ملخص البحث: في هذه الخطوة من عملية تنسيق رسائل الماجستير يتم التأكد من أن ملخص البحث عدد كلماته في حدود 600 كلمة.

3. حجم ونوع الخط: إن هذه الخطوة أكثر خطوات يتم التركيز عليها في عملية تنسيق رسائل الماجستير، فعند تنسيق الرسالة المكتوبة باللغة العربية يراعى كتابة المتن بخط 14، أو 16، أو 18 حسب معايير كل جامعة في تنسيق رسائل الماجستير، وعند تنسيق رسالة الماجستير يجب مراعاة كتابة العناوين الرئيسية بخط حجمه أكبر من حجم الخط الذي يكتب به متن السالة، ونوع الخط المتفق عليه في كتابة متن رسالة الماجستير وعناوينها الرئيسية والفرعية هو Simplified Arabic.


 البرامج المستخدمة في تنسيق الرسائل 

إن البرامج المستخدمة في عملية تنسيق الرسائل تسهل على الباحثين عملية تنسيق الرسائل، ومن أهم البرامج المستخدمة في تنسيق الرسائل ما يلي:

1. برنامج تنسيق الرسائل LYX: يفضل الكثير من الباحثين الاعتماد على برنامج LYX في عملية تنسيق الرسائل، ويعتمد برنامج تنسيق الرسائل LYX في عملية تنسيق الرسائل على لغة latex بشكل كبير، ويتميز برنامج تنسيق الرسائل LYX بدعمه لكثير من اللغات ومن ضمنها اللغة العربية، كما يتميز برنامج تنسيق الرسائل LYX باحتوائه على كثير من الخطوط، من أكثر خطوط التي في برنامج تنسيق الرسائل LYX التي يتم استخدامها الخط الأميري، والخط الشهرزادي.

2. برنامج تنسيق الرسائل Scrivener: برنامج تنسيق الرسائل هذا من البرامج المفضل أيضًا في عملية تنسيق الرسائل، وذلك لسهولة استخدامه، فهو أسهل في الاستخدام من برنامج تنسيق الرسائل LYX، ويعطي برنامج تنسيق الرسائل Scrivener للباحث الحرية في تنسيق العناوين، ويشتمل برنامج Scrivener على العديد من الأدوات التي تساعد الباحث في تنسيق رسالته.


لطلب المساعدة في تنسيق الأبحاث والدراسات والرسائل العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة