كيف يتم نشر الأبحاث العلمية في مجلات النشر

كيف يتم نشر الأبحاث العلمية في مجلات النشر
اطلب الخدمة

 ما هي الخطوات المتبعة لنشر الأبحاث العلمية والرسائل والأوراق العلمية؟ 

تتم عملية النشر في مجلات علمي باتباع عدة خطوات لابد من الباحث الالتزام بها، فمن هذه الخطوات ما يلي بشكل ترتيبي يجب اتباعها كما هي:

أولاً: التأكد الباحث من قابلية النشر:

وذلك من خلال التأكد من أن البحث العلمي أو الورقة العلمية أو الرسائل متبع ومطبق لشروط النشر العامة، وذلك لضمان قبول البحث العلمي.ولضمان قبول طلب نشر الأبحاث العلمية والرسائل والأوراق العلمية في المجلات:

  1. تأكد الباحث من حداثة موضوع البحث وأصالته وأهميته، ولم يكرر في المجلة التي يريد الباحث النشر بها.
  2. إثبات الباحث لصحة كافة المعلومات الذي يحتويها البحث العلمي.
  3. تنسيق الباحث لبحثه العلمي على أساس شروط وضوابط المجلة الذي يريد النشر الباحث بها واتباع قواعد المجلة.
  4. تأكد الباحث من أسلوب ولغة الكتابة في البحث العلمي.
  5. تدقيق ومراجعة البحث العلمي، وتعديلات ما تم ملاحظته من قبل المناقشين إذا تم مناقشة البحث العلمي قبل الشروع بنشره.
  6. توضيح الباحث للهدف المراد من نشر الباحث لبحثه العلمي.

ثانياً: اختيار المجلة التي تتناسب مع موضوع البحث العلمي:

وبذلك بمعرفة المجلات المتخصصة في نشر نفس موضوع البحث العلمي فلا يجوز أن يكون مجال بحثه العلمي طبي فيقوم بنشرها في مجلة متخصصة في النشر في المجال الإداري والاقتصاد، واختيار أفضل المجلات وأكثرها شهرة ليستطيع من وصول بحثه لأكبر عدد ممكن من القراء وبالتالي انتشار أفكار الباحث بسرعة وبشكل أوسع، فلنتعرف الآن على أفضل المجلات ودور النشر وأكثرها شهرة.

أفضل المجلات العلمية للنشر:

  • مجلة Arab Journal for Scientific Publishing: تم إنشاء المجلة العربية للنشر العلمي في سنة 2018 فهي من المجلات الحديثة التي تهتم بنشر الأبحاث العلمية بكافة تخصصاتهم وبلغتين باللغة الإنجليزية واللغة العربية، كانت هذه المجلة في بدايتها تنشر بشكل دوري كل ثلاثة شهور وفيما بعد أصبحت تنشر المجلة بشكل شهري في بداية الشهر.
  • مجلة الخليج العربي المحكمة لنشر البحوث العلمية: تعتبر هذه المجلة متخصصة بمنطقة الخليج العربية خاصة، وتقوم بنشر الأبحاث العلمية المتميزة والمتخصصة في العلوم التطبيقية والعلوم الأساسية.
  • مجلة آداب المستنصرية للنشر الإلكتروني: وهي المجلة الوحيدة لجامعة المستنصرية العراقية حيث تم إصدارها لأول مرة سنة 1976، وتعني بنشر الأبحاث الإنسانية باللغة الفرنسية واللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتعطي شهادة نشر وترقية أيضاً.
  • مجلة العلوم الصيدلانية للنشر الإلكتروني: وهي مجلة إلكترونية عربية محكمة مصرية تابعة لجامعة طنطا، وتنشر كل ما هو متخصص بالمجال الصيدلاني.
  • مجلة jjp المحكمة للنشر: فهي مجلة أردنية متخصص بمجال الفيزياء تابعة لجامعة اليرموك ويتم إصدار الأبحاث العلمية في هذا المجال، وتم إنشائها من قبل وزارة التعليم العالي، وتنشر هذه المجلة مرتين فقط في السنة.
  • مجلة جامعة البعث لنشر الأبحاث العلمية المحكمة: قبل نشر الأبحاث العلمية في هذه المجلة يتم تحكيم ما سيتم نشره من هذه الجامعة من قبل لجنة التحكيم، فهي مجلة سورية تصدر الأبحاث العلمية بجميع تخصصاتها وتعرض أيضاً الأبحاث المرفوضة للنشر وسبب الرفض.
  • مجلة الطبيعة Nature النسخة العربية للنشر: وهي مجلة مهتمة بنشر كل ما هو متعلق بالطب، وهي نسخة عن مجلة الطبيعة البريطانية التي أنشت في عام 1989م، أما مجلة الطبيعة العربية أصدرت عام 2012م، وهي مجلة واقعية والإلكترونية أيضاً وتعتبر من أكثر المجلات التي تمتلك عدد كبير من الاقتباسات، وتصدر المجلة بشكل أسبوعي وهذا دلالة على نشاطها الكبير جداً
  • مجلة التقدم العلمي للنشر: وهي مجلة إلكترونية علمية، وهي تابعة لمركز الكويت للتقدم العلمي، وخي غير متخصص في أي مجال فتقوم بنشر أي شيء ولكن بعد تحكيمه والتأكد من أنه يسمح له بالنشر، فهي تصدر بشكل دوري كل ثلاثة شهور، ويمكن أيضاً طلب الحصول على نسخة ورقية.
  • المجلة الأكاديمية للبحوث والنشر العلمي.
  • مجلة البحرين الطبية للنشر الإلكتروني.
  • مجلة جامعة الأنبار للغات والآداب للنشر الإلكتروني.
  • مجلة دراسة محاسبية ومالية للنشر الإلكتروني.

أفضل دور النشر العربية:

  • دار الشروق للنشر: أنشت دار الشروق المصرية للنشر سنة 1968، وتعتبر دار الشروق للنشر من أشهر دور النشر في الوطن العربي، فهي غير مختصة بالنشر في مجال معين بل تنوعت في جميع المجالات العلمية والأدبية تقريباً وتحتوي على كتب أحمد توفيق، يوسف زيدان، حسن كمال، نجيب محفوظ، أحمد مراد وهي الأكثر مبيعاً.
  • دار الجندي للنشر: فهي دار نشر فلسطينية أنشت لدعم الثقافة والتراث الفلسطيني للحفاظ على الملكية الفكرية التي يهدف بعض الشعوب إلى سرقتها ونسبها إليهم.
  • دار الأهلية للنشر والتوزيع: أنشت دار الأهلية العمانية عام 1985م، حيث تعتبر امتداد لدار النشر العربية المنشأة عام 1970م، فهي تصدر الكتب الجامعية والعلمية والأدبية والسياسية والأبحاث.
  • دار أرواد للنشر: تهتم دار أرواد بنشر الأعمال الأدبية خاصة الشعر والنثر والقصائد فهي مهتمة بشكل أكبر بالشعائر والأدباء لأن مؤسس هذه الدار هو الشاعر أحمد، وتم تأسيسها عام 1986 وتقوم بنشر كل ما هو مؤلف عربي ولا تعطي اهتمام كبير بترجمة الأعمال الأجنبية إل عربية ونشرها كباقي دور النشر.
  • دار مدرك للنشر: ودار مدرك للنشر من أول الدور المهتمة بنشر الكتب المسموعة الصوتية بكافة مجالاتها وأنواعها.
  • دار الكتاب العربي للنشر.
  • دار نهضة مصر للنشر والتوزيع.
  • دار الفراشة للنشر والتوزيع والطباعة.
  • دار المعارف للنشر.

ثالثاً: المعرفة بمتطلبات المجلة والالتزام بها:

بعد اختيار المجلة لابد من معرفة شروط النشر في هذه المجلة واتباعها في تنسيق الأبحاث العلمية قبل إرسال البحث العلمي للمجلة ولنتعرف الآن على المعايير والشروط.

معايير وشروط وقواعد المجلات للنشر عليها:

  1. الالتزام بحجم البحث العلمي المحددة من قبل المجلة ونوع الخط المستخدم في كتابة البحث العلمي.
  2. كتابة ملخص لأهمية البحث العلمي المقدم للنشر.
  3. اكتمال البحث العلمي واحتوائه على عناصر ومكونات البحث العلمي كافة.
  4. مراعاة أخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية في كتابة البحث العلمي.
  5. جودة البحث العلمي من حيث أسلوب الكتابة وسلامة اللغة وخلو البحث من الأخطاء اللغوية والإملائية.
  6. أغلب المجلات تفرض على الباحث اتباع أسلوب توثيق خاص فهنا لابد من اتباع البحث العلمي لطريقة التوثيق التي تفرضها المجلة.

رابعاً: مراسلة المجلة:

وذلك من خلال البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف للتأكد من أن هذه الفترة شغالة وتستقبل الأبحاث للنشر ولإخبارهم بموضوع بحثك قبل إرساله لضمان الموافقة المبدئية من خلال العنوان والحفاظ على الملكية الفردية لبحثك العلمي.


خامساً: إرسال الأبحاث العلمية أو الأوراق العلمية أو الرسائل:

فيتم كتابة خطاب غلافي يحتوي على اسم الباحث وعنوانه ورقم الجوال والبريد الالكتروني الخاص بالباحث وعنوان البحث وملخص لأهمية البحث العلمي المقدم للنشر، ويتم إرسال ما يراد نشره أما بالطريقة التقليدية أو بالبريد الإلكتروني أو العادي.


سادساً: استلام المجلة للبحث العلمي:

وإدخاله للفحص المبدئي من خلال تقييم مطابقته لشروط النشر الخاصة بالمجلة، ويتم إبلاغ الباحث بالقبول الأولى للبحث العلمي أو الرفض؛ وذلك لطلب رسوم لتحكيم البحث العلمي وهي المرحلة الآتية.


سابعاً: تحكيم البحث:

هي المرحلة الأخيرة للحكم على الأبحاث العلمية أو الأوراق العلمية أو الرسائل لقبولهم للنشر أم رفضهم، ويتم تشكيل لجنة تحكيم خاصة تتكون من ثلاثة محكمين غالباً أو أكثر، و، وإذا سمحت لجنة التحكيم بقبول البحث العلمي للنشر يتم إرسال ملاحظات لجنة التحكيم للباحث لتعديل البحث العلمي ومن ثم إرساله مرة أخرى على شكل ملف وورد، وإرسال رسوم للنشر.


ثامناً: نشر البحث العلمي:

وهي الخطوة الأخيرة من خطوات نشر البحث العلمي فتتعهد المجلة للباحث بالحفاظ على الملكية الفردية للباحث ونشره في الإصدار القادم، ويتعهد الباحث أيضاً فأنه لا ينشر بحثته العلمي في أي مجلة أخرى غير هذه المجلة.


 فيديو: كيف تختار المجلة العلمية المناسبة لنشر بحثك؟ 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة