مزايا التعلم عن بعد

مزايا التعلم عن بعد
اطلب الخدمة

مزايا التعلم عن بعد ومفهومه

يمكن تعريف التعلم عن بعد على أنه أحد أشكال وأنظمة التعلم الحديثة، وبحيث يكون فيه المتعلم في مكان مختلف عن المكان الذي تتواجد فيه مصدر المحتوى التعليمي، ويتم من خلاله نقل المحتوى التعليمي من مكان المؤسسة التعليمية إلى عدد من الأماكن المتفرقة، كما أن التعلم عن بعد لا يقتصر على التعلم من خلال استخدام شبكة الإنترنت بل يوجد عدد من الوسائل التي تتيح التعلم عن بعد.


 ماهية المزايا والفوائد التي يمكن أن يتم جنيها من السير في اتجاه التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا التي يمر بها العالم 

في ظل جائحة وأزمة كورونا التي يمر بها العالم نجد أن العديد من الدول قد سارعت في تطبيق سياسة وآلية التعلم عن بعد لإنقاذ المسيرة التعليمية واستكمالها بشكل يتوافق مع الأزمة الحالية، الأمر الذي يعود بعدد من المزايا والفوائد على المسيرة التعليمية وعلى المجتمعات بشكل عام، ومن أهم وأبرز المزايا التي تعود من اتباع سياسة التعلم عن بعد ما يأتي:

  1. تعمل سياسة التعلم عن بعد في مساعدة المدارس في القضاء على ظاهرة الغياب والتسرب الدراسي للطلبة.
  2. يساعد على توفير الموارد وتقليل الهدر منها، كما يعمل على مراقبة ومتابعة مستوى تقدم المستوى التعليمي للطلبة.
  3. إن عملية التعلم عن بعد تساعد على تنمية مجموعة من المهارات للطلبة كمهارات التعلم الذاتي ومهارة التعلم لأجل المستقبل، ومجموعة من المهارات الشخصية لدى الطلبة.
  4. يعمل التعلم عن بعد على تسهيل آلية الاتصال والتواصل مع كافة الطلبة والمعنيين بعملية تعليمهم.
  5. العمل على إنشاء قاعدة بيانات تعليمية تتوافق مع التطور والتقدم العالمي الهائل في مجال التعليم.
  6. تساعد سياسة التعلم عن بعد في التحضير والجاهزية للمستقبل في مجال الرقمنة في عملية التعلم، والذي بدوره يساعد في التصدي للأزمات باستخدام الذكاء الرقمي.


 نصائح لتطوير عملية التعلم عن بعد 

لقد قدم المختصون والخبراء في مجال التعليم مجموعة من النصائح للمتعلمين لاتباعها عند السير في مجال التعلم عن بعد، ومن أهم وأبرز النصائح التي تساعد على إنجاح وتطوير عملية التعلم عن بعد ما يأتي:

  1. يتوجب على المتعلم أن يدرس مقارنة بين التعلم عن بعد والتعلم التقليدي ومعرفة مدى إدراكه لضبط وقته ومستوى حاجته إلى هذا النوع من أنواع التعليم، وكذلك يتوجب على المتعلم أن يعرف مدى استفادته من أسلوب التعلم عن بعد.
  2. يتوجب على المتعلم أن يقوم بالبحث بشكل جيد عن مؤسسة تعليمية معتمدة، وذلك لحميته وتجنبه الوقع في المعاهد الاحتيالية وكذلك الجامعات الوهمية المتواجدة بكثرة عبر الإنترنت، فينصح المتعلم أن يجمع المعلومات الكافية حول المؤسسة التعليمية التي يضمن من خلالها الحصول على شهادة معترف بها لسلوكه في طريق التعلم عن بعد.
  3. ينصح المتعلم أن يختار البرنامج الدراسي الذي يرغب بالخضوع له بعناية جيدة، فيتميز التعلم عن بعد أنه يوفر مجموعة من البرامج التدريبية القصيرة التي تركز على تطوير مجموعة من المهارات لدى المتعلم، بالإضافة إلى مجموعة من البرامج التعليمية التي يكون هدفها منح المتعلم شهادات جامعية.
  4.  ينصح المختصين والخبراء الطلبة والمتعلمين الذين يرغبون في الدراسة عن بعد أن عملية تنظيم الوقت هي الأمر الأكثر أهمية وأولوية في التعلم عن بعد، بحيث ينصح المتعلم عن بعد أن يكون حكيماً ومديراً جيداً للوقت والتوقيت، وأن لا يخضع لعوامل المرونة بحيث يصبح متساهل ومهمل ومسوف لأمور كثيرة.
  5. اطلب المساعدة من المختصين والخبراء وذلك للتدريب والتطوير الذاتي والمهني، وذلك أيضاً لمساعدة المتعلم على تنظيم وترتيب مرحلة التعلم عن بعد وتحقيق كافة الأهداف المرغوبة والمرجوة.

 مجموعة من الحقائق حول التعلم عن بعد 

يوجد عدد من الحقائق التي قد قام بتوضيحها الخبراء والمختصون حول التعلم عن بعدـ والتي تبين ما يمكن أن يسير إليه توجه التعلم عن بعد، ومن أهم وأبرز الحقائق حول التعلم عن بعد ما يأتي:

  1. لقد وصلت القيمة الخاصة بالسوق العالمي للتعلم عن بعد حوالي 107 مليار دولار وذلك في عام 2015، ويتوقع الخبراء أن تزيد قيمة السوق العالمي للتعلم عن بعد إلى أضعاف ما هي عليه الآن.
  2. لقد استعانت ما يقارب 77% من الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية بعدد من تقنيات التعليم الإلكتروني وذلك بهدف العمل على تطوير المهارات الخاصة بالموظفين.
  3. تعتبر حاجة كل من الموظفين وكذلك الطلاب للانخراط في توجه "التعلم على مدى الحياة".
  4.  يرى الكثير من الخبراء والمختصين أن التعلم عن بعد قادر على أن يزيد إيرادات الموظفين بمقدار ضعفين على الراتب الأساسي وذلك في حال كان قد خصص الموظف حوالي 1% من الوقت المخصص للعمل الأسبوعي.
  5. يرى ما نسبته 43% من الطلاب الأمريكيين أن التعلم عن بعد مفيد جداً مقارنة مع طريقة وأسلوب التعلم التقليدي.

الخاتمة: لقد ساهم التعلم عن بعد في تغيير مفهوم وتعريف كل من الدراسة والتعليم بشكل واضح وكبير، وقد أبرزت مجموعة متعددة من الجامعات في العالم عدد من النظريات الخاصة بالتعلم عن بعد أو التعلم الافتراضي والتي دعمتها، والتي بدورها ساعدت مفهوم التعلم عن بعد أن يتطور ويصل إلى ما هو عليه اليوم، وهذا الأمر الذي دفع العديد من الجامعات والمؤسسات إلى دمج طريقة التعلم عن بعد مع التعلم التقليدي بالإضافة إلى استخدامه كحل مثالي وواقعي لما يمر به العالم في وقتنا الحالي وما يعاني منه في ظل جائحة كورونا التي ألحقت الضرر بكافة المجالات الحياتية، فلجأت العديد من المؤسسات التعليمية إلى استكمال المسيرة التعليمية من خلال اتباع وسائل وآليات التعلم عن بعد.


 فيديو: التعليم عن بعد او التعليم اون لاين و تجربتي ! مزايا و عيوب 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة