تحليل البيانات الإحصائية spss

تحليل البيانات الإحصائية spss
اطلب الخدمة

تحليل البيانات الإحصائية spss

 خطوات عملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج spss 

يتم إنجاز عملية التحليل الإحصائي للبيانات بشكل كامل على برنامج الspss من خلال الخطوات التالية:

أولاً: الدخول إلى برنامج spss:

يعتمد برنامج التحليل الإحصائي للبيانات spss على خاصة (بيئة العمل)، والتي تنتهج منهج الصفحة الكاملة للعمل الكامل، وهنا نتحدث عن عملية التحليل الإحصائي للبيانات لمشروع جديد، إذ يتم ذلك في برنامج spss من خلال الضغط على أيقونة برنامج spss أينما وجد في الجهاز، ومن ثم الذهاب إلى قائمة ملف واختيار الأمر جديد.

ثانياً: تحديد متغيرات البيانات الإحصائية:

عملية التحليل الإحصائي للبيانات تقوم على أساس وجود بيانات ومتغيرات كذلك، وبهذا تكون المتغيرات هي الخطوة الثانية في عملية التحليل الإحصائي على برنامج spss، إذ يتم البدء بمتغير الاسم ويتم ضمنه كتابة الأسماء الخاصة بالمعلومات الداخلة في عملية التحليل الإحصائي، وبعدها المتغيرات الأخرى يتم تحديدها في برنامج spss في أيقونات الأعمدة.

ثالثاً: تفريغ البيانات على برنامج spss:

إذا تم تحديد المتغيرات وتضمينها، فينبغي بعدها مباشرة تفريغ البيانات من خلال قائمة DATA VIEW، وبالضغط على هذه القائمة تظهر كافة المتغيرات المسجلة، ويتم تفريغ المعلومات الخاصة بكل متغير منها.

رابعاً: نتائج عملية التحليل الإحصائي على برنامج spss:

عند الانتهاء من كتابة كافة المعلومات والمتغيرات في برنامج spss تأتي خاتمة هذا الجهد، وهي الحصول على نتائج عملية التحليل الإحصائي، إذ يمكنك ذلك من خلال التوجه لقائمة ANALYZE والتي ستمكنك من الحصول على حلول القواعد الحسابية المختلفة لعملية التحليل الإحصائي، وإذا أردت الحصول على رسم بياني، فستتوجه لقائمة GRAPHS التي توفر هذه الخاصية.


 قائمة تحرير البيانات في برنامج spss للتحليل الإحصائي 

يتكون برنامج spss من عدة قوائم تطبيقية لإتمام عملية التحليل الإحصائي، وفي هذه الفقرة نضع أيدينا على قائمة تحرير البيانات والمعروفة ب(Data Editor Menus)، حيث نحصر محتويات هذه القائمة من خلال النقاط التالية:

  1. تحتوي قائمة تحرير البيانات في برنامج spss على مجموعة من الخانات المتمثلة بالصفوف والأعمدة.
  2. عملية التحليل الإحصائي في برنامج spss تتخذ في الغالب في تحرير البيانات الأعمدة للمتغيرات والصفوف للأسماء والصفات.
  3. قائمة تحرير البيانات في عملية التحليل الإحصائي على برنامج spss تكون عبارة عن خانات متكاملة كل خانة منها تمثل صفة ومتغيرات (صف واحد وعدة أعمدة).
  4. قائمة تحرير البيانات تقوم بمهمة عرض البيانات بشقيها (الأسماء والمتغيرات) إذ يلزم هذا لعملية التحليل الإحصائي.
  5. في هذه القائمة يتم ترقيم كل خانة من خانات عملية التحليل الإحصائي.
  6. تقوم قائم تحرير البيانات على برنامج spss بحفظ وتخزين بيانات عملية التحليل الإحصائي.
  7. كذلك، تقوم قائمة تحرير البيانات على برنامج spss بكافة عمليات التحرير والتعديل على مضمون عملية التحليل الإحصائي من: (قص، لصق، حذف، وغيرها).

 قائمة الأوامر في برنامج spss 

يتكون برنامج spss من قائمتين رئيسيتين لإتمام عملية التحليل الإحصائي، وهاتان القائمتان هما: (قائمة التحرير، قائمة الأوامر)، وقد سبق في هذا المقال وتطرقنا لقائمة التحرير، والآن نأتي لقائمة الأوامر فيما يلي:

أولاً: لا تختلف محددات هذه القائمة كثيراً عن المحددات لنفس القائمة في البرامج الأساسية الأخرى، ولهذا تعتبر سهلة وسلسلة في إتمام عملية التحليل الإحصائي.

ثانياً: من اسمها (قائمة الأوامر) نستنتج أنها قائمة تحتوي العديد من الأوامر لإتمام عملية التحليل الإحصائي وهذه الأوامر، هي:

  1. قائمة ملف على برنامج SPSS: وتختص في عملية الحفظ والتصدير والطباعة لبيانات التحليل الإحصائي.
  2. أيقونة العرض: وتختص هذه الأيقونة على برنامج SPSS بماهية وشكل صفحة عمل التحليل الإحصائي.
  3. أيقونة الإدراج: إضافة شكل أو جدول وما إلى ذلك من أمور في التحليل الإحصائي يتم من خلال هذه الأيقونة على برنامج SPSS.
  4. أيقونة الإحصاء: وهي من أهم أيقونات قائمة الأوامر على برنامج SPSS إذ تقوم بالاختبارات الخاصة بالتحليل الإحصائي.
  5. أيقونة الوسائط: وهي عبارة عن الجانب التفاعلي في برنامج SPSS الذي يظهر معلومات حول المتغيرات الداخلة في التحليل الإحصائي.

 مشكلات شائعة في عملية التحليل الإحصائي 

يتعرض الباحثون للعديد من المشكلات المتكررة أثناء تنفيذهم التحليل الإحصائي، ولعل أبرز هذه المشكلات التي يجب تفاديها هي:

أولاً: مشكلات تتعلق بالعينة البحثية: بما أن عملية التحليل الإحصائي هي في الأساس مبنية على البيانات التي يتم جمعها من العينة البحثية، فإن خطأ العينة البحثية يعني خطأ عملية التحليل الإحصائي، ومن أبرز هذه المشكلات:

  1. اختيار العينة الخطأ.
  2. عدم جمع المعلومات الصحيحة والكافية من العينة لإدخالها في عملية التحليل الإحصائي.
  3. عدم مناسبة العينة لحجم البيانات المطلوبة للتحليل الإحصائي.

ثانياً: مشكلات تفريغ البيانات: بعد تفريغ البيانات تتم عملية التحليل الإحصائي بشكل رسمي، وبهذا يجب توخي الحذر أثناء تفريغ البيانات وتجنب ما يلي:

  1. السرعة في تفريغ المعلومات.
  2. عدم التركيز والتشتت.
  3. عدم المراجعة الأولية لكافة البيانات المفرغة قبل الدخول في عملية التحليل الإحصائي.

ثالثاً: مشكلات عناصر التحليل الإحصائي: عملية التحليل الإحصائي تكون مترابطة ومتكاملة، وقد تتعرض لبعض الأخطاء المشكلات، مثل:

  1. الاختيار الخاطئ لأنواع الاختبارات في التحليل الإحصائي.
  2. عدم كفاءة برنامج التحليل الإحصائي.
  3. عدم ترتيب وإدخال البيانات بشكل صحيح في التحليل الإحصائي.

 التحقق من نتائج عملية التحليل الإحصائي 

من الخطوات الذكية التي تضمن صحة التحليل الإحصائي ومهارة القائم بالتحليل الإحصائي، هي وجود تحقق من النتائج المستخرجة من التحليل الإحصائي، ويمكن القيام بهذا التحقق من خلال ما يلي:

  1. معرفة الروابط الخاصة بكل نتيجة من نتائج التحليل الإحصائي.
  2. مقارنة نتائج التحليل الإحصائي بعضها مع بعض، فمثلاً من المنطق الحسابي أن تكون نتيجة الوسط والوسيط متناسبة مع الانحراف المعياري وهكذا.
  3. إجراء العمليات الحسابية أكثر من مرة للتحقق من نتائج التحليل الإحصائي.
  4. مقارنة نتائج التحليل الإحصائي مع حجم العينة.
  5. عرض نتائج التحليل الإحصائي على الفرضيات التي وضعها الباحث وبيان مدى موافقة ما توصل إليه التحليل الإحصائي مع هذه الفرضيات.
  6. هناك شيء يسمى (التبديل المنطقي) إذ يتم خلاله التلاعب في إحدى القيم الموجودة في التحليل الإحصائي وتوقع النتيجة، وبهذه الطريقة يتم التحقق من سلامة القوانين الحسابية في التحليل الإحصائي.
  7. بعض القوانين الداخلة في التحليل الإحصائي يكون لها قوانين أخرى مشابهة لها، وباستخدام القوانين البديلة يتم التحقق من نتيجة التحليل الإحصائي.


 كتاب مقدمة في الاحصاء مبادئ وتحليل باستخدام spss 

كتاب مقدمة في الإحصاء باستخدام برنامج spss:

تكثر المضامين الإخبارية التي تتحدث عن برنامج spss لإجراء عملية التحليل الإحصائي، ولكن من بين هذه المضامين نجد أن الكتاب المقروء هو القالب الأنجح والأشمل الذي يأخذ شرح برنامج spss وكيفية إجراء عملية التحليل الإحصائي من خلاله بشكل كامل يشمل كتابة البيانات وتضمينها وإعطاء الأوامر وكذلك تفصيل كامل لقوائم برنامج spss، ومن بين هذه الكتب اخترنا كتاب مقدمة في استخدام برنامج spss لإجراء عملية التحليل الإحصائي للمهندس البرمجي المصري (محمد الطيب رستم) حيث نجد في هذا الكتاب ما يلي:

  1. يبدأ كتاب مقدمة استخدام برنامج spss لإجراء عملية التحليل الإحصائي بتضمين المؤلف مقدمة لا تتجاوز الصفحة يشرح فيها طبيعة استخدام البرنامج.
  2. يتطرق مؤلف كتاب مقدمة في استخدام برنامج spss لعملية التحليل الإحصائي إلى عملية فتح برنامج spss بطرقها المختلفة.
  3. يوضح هذا الكتاب ماهية القوائم التشغيلية والوظيفية على برنامج التحليل الإحصائي spss.
  4. من أكثر ما يميز هذا الكتاب هو تضمينه الصور التوثيقية والتوضيحية تحت كل فقرة من فقرات شرح برنامج التحليل الإحصائي spss.
  5. يعطي الكتاب العديد من الأمثلة الموضحة حول طبيعة استخدام برنامج التحليل الإحصائي spss.
  6. يستخدم الكتاب أسلوب مخاطبة المبتدئين.
  7. يعرض الكتاب التوثيق الأساسي لأيقونات spss.

كتاب مقدمة في الإحصاء للمبادئ والتحليل باستخدام Spss لعوض وأبي صالح:

الناظر إلى تصنيف الكتب في المكتبة يجد أن من أشهر الكتب التي تتناول موضوع شرح عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss هو كتاب: (مقدمة في الإحصاء للمبادئ والتحليل باستخدام برنامج spss) والذي ألفه كلاً من (عدنان محمد عوض ومحمد صبحي أبو صالح) حيث نجد في هذا الكتاب الذي ننصح بقراءته ما يلي:

  1. يضم كتاب مقدمة في الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss عشرة فصول في مجمل الكتاب.
  2. يوضح المؤلفين في الفصل الأول من كتاب المقدمة في التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss موضوع التكرار والتوزيع للبيانات وما يرتبط به من مسائل حسابية، مثل: التشتت والنزعة.
  3. الفصل الثالث والرابع من كتاب مقدمة في الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss ما يرتبط بالاحتمالات والتباين.
  4. أما الفصلان الخامس والسادس من كتاب مقدمة في علم الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss فقد تم عرض فيه معلومات عن الاستدلالات والفرضيات والانحدارات.
  5. وقد تناول المؤلفون التجانس والتباين في الفصلين السابع والثامن من هذا الكتاب.
  6. ووضع المؤلفون عدد من أنواع الاختبارات الداخلة في عملية التحليل الإحصائي في الفصل التاسع من كتاب المقدمة هذا.
  7. وكان الفصل العاشر من الكتاب عن المتغيرات والتتابعات الزمنية في عملية التحليل الإحصائي.
  8. وقد عرض كتاب مقدمة في علم الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss المعلومات بطريقة سهلة الفهم ومدعومة بالرسوم والصور.

فوائد استخدام برنامج spss في عملية التحليل الإحصائي:

يعتبر برنامج spss صاحب المرتبة الأولى للقيام بعملية التحليل الإحصائي؛ وذلك لأن برنامج spss يقدم العديد من الفوائد للطلاب والباحثين القائمين بعملية التحليل الإحصائي، وهذه الفوائد مثل:

  1. يوفر برنامج spss من خلال أيقوناته التوضيحية السهولة في إتمام عملية التحليل بالإحصائي.
  2. يوفر برنامج spss الوقت والجهد في اتمام عملية التحليل الإحصائي.
  3. يعتبر برنامج spss مصدر ثقة في إجراء عملية التحليل الإحصائي، فمثلاً عند سؤال القائم بهذه العملية عن طبيعة العمل فإذا قال: (نفذته باستخدام برنامج spss) فهذا يعطي انطباعاً جيداً لدى الجهة المحكمة.
  4. كثرت في الآونة الأخيرة دورات شرح برنامج spss لتنفيذ عملية التحليل الإحصائي، بالتالي زادت الفائدة من وراء هذا البرنامج.
  5. يعطي برنامج spss فائدة حفظ ملف عملية التحليل الإحصائي والتعديل عليه في أي وقت لاحق.
  6. يمتلك خوارزمية تطبيقية صحيحة وسريعة في إنجاز عملية التحليل الإحصائي.

كتابة مقدمة لعملية التحليل الإحصائي:

ليس شرطاً كتابة مقدمة للتحليل الإحصائي ولكن يذهب بعض الباحثين إلى عملية تضمين مقدمة توضيحية لعملية التحليل الإحصائي قبل البدء بعرض البيانات والمعلومات المستخرجة من التحليل الإحصائي، ويمكن القيام بهذا من خلال عدة أشكال كما يلي:

  1. عملية كتابة مقدمة التحليل الإحصائي قد تشمل عدة أشكال وأنواع أبرزها البدء بمقدمة تعرض العينة وخصائصها، ثم تتطرق المقدمة إلى عرض طرق جمع المعلومات وصولاً إلى كيفية استخراج نتائج عملية التحليل الإحصائي.
  2. يحتمل إعداد المقدمة شكلاً آخر يشمل على طبيعة التحليل الإحصائي ومهمته وفائدته فيما لا يتجاوز ثلاثة أسطر، ثم تتطرق المقدمة لطبيعة إجراءات عملية التحليل الإحصائي بشكل عام.
  3. مقدمة التحليل الإحصائي تخبر بشكل موجز وملخص عن طبيعة العملية إضافة إلى ربطها بالنتائج والفرضيات التي كتبها الباحث.
  4. إضافة إلى الأنواع السابقة قد يتم في المقدمة تضمين الصعوبات والتوصيات التي واجهها الباحث في إتمام عملية التحليل الإحصائي.

 كيف يمكن الوصول للاحتراف في عملية التحليل الإحصائي؟ 

قد يطمح البعض للوصول لمرحلة الاحتراف في عملية التحليل الإحصائي، ويمكن تحقيق هذا الطموح من خلال ما يلي:

  1. قراءة المقالات والكتب التي تتحدث عن التحليل الإحصائي.
  2. مشاهدة مقاطع الفيديو التوضيح التي تشرح التحليل الإحصائي.
  3. التعرف أولاً على طبيعة مصطلح التحليل الإحصائي وما يرتبط به من محددات ومفاهيم أخرى قبل التوجه للأساليب التطبيقية التي يشملها التحليل الإحصائي.
  4. النظر في نماذج عملية عن التحليل الإحصائي.
  5. ممارسة التحليل الإحصائي باستمرار.
  6. معرفة التطبيقات والبرامج الأساسية التي يعتمد عليها التحليل الإحصائي بشكل واسع.
  7. أخذ الدورات التدريبية عن التحليل الإحصائي.
  8. عرض نتاج التحليل الإحصائي الذي تقوم به على أهل الاختصاص والاستفادة من خبراتهم السابقة.
  9. مواكبة كل ما هو جديد في مجال التحليل الإحصائي.
  10. المعرفة الكاملة بمدخلات ومخرجات التحليل الإحصائي.
  11. المعرفة بالعمليات الأخرى المرتبطة بالتحليل الإحصائي مثل (تفريغ البيانات).

 فيديو: التحليل الأحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS الإحصاء الوصفي 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة