كيفية كتابة الاستبيان في البحث العلمي

 كيفية كتابة الاستبيان في البحث العلمي
اطلب الخدمة

 دور الاستبيان في البحث العلمي 

يعتبر الاستبيان من أهم الأدوات التي يعتمد عليها الباحثون في كتابة وإعداد البحث العلمي، وذلك لأنه يعتبر من أقدم الأدوات التي استخدمها الباحثون في الحصول على البيانات التي يحتاجون إليها في دراسة الظاهرة أو المشكلة، وتكمن أهمية الاستبيان في أنه يمكنك كباحث الاعتماد عليه في الحصول على بيانات موثوقة، ويتميز الاستبيان على غيره من الأدوات التي يتم استخدامها في الحصول على البيانات الخاصة بالبحث العلمي حيث يفضل أغلب الباحثون الاعتماد على الاستبيان في كتابة البحث العلمي، بالإضافة إلى أن الاستبيان يمكن من خلاله الحصول على بيانات توضح مختلف جوانب الظواهر. 


 ما هي طبيعة الاستبيان؟ 

الاستبيان هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تقوم كباحث بكتابتها بشكل علمي وباتباع ترتيب منطقي، ومن ثم إرسالها إلى عينة من أفراد المجتمع يتم اختيارها بدقة، ويتم استعادة الاستبيانات بعد توزيعها لتقوم كباحث بتحليل البيانات الواردة فيها ومن ثم الوصول إلى النتائج التي تجيب على أسئلة البحث العلمي من أجل الوصول إلى تحقيق أهدافه. 


 هل يلائم الاستبيان مختلف أنواع البحث العلمي؟ 

يعتبر اختيار الأداة المناسبة أحد أهم خطوات النجاح في كتابة البحث العلمي، وعلى الرغم من أن الاستبيان يعتبر أحد أهم وأشهر الأدوات التي يمكنك كباحث الاعتماد عليها في الحصول على البيانات التي تحتاج إليها في دراسة الظاهرة أو المشكلة التي تقوم بدراستها، إلا أن هناك العديد من أنواع البحث العلمي الذي لا يتناسب الاستبيان مع طبيعتها، وذلك مثل الأبحاث الطبيعية والعلمية، فالاستبيان لا يعتبر مناسباً مع طبيعتها والتي يفضل أن يتم استخدام أدوات مثل الملاحظة والاختبار معها، ولذلك يجب عليك كباحث أن تقوم باختيار الأداة المناسبة للحصول على البيانات التي تحتاج إليها حسب طبيعة البحث أو الموضوع الذي تقوم بدراسته، وغالباً ما يرتبط استخدام الاستبيان في الأبحاث بطبيعة البحث العلمي والتي تتصف بالطابع الإنساني مثل العلوم الاجتماعية والسلوكيات، وذلك لأنه يمكن الحصول على البيانات من خلال الاعتماد على الإنسان في تقديم هذه البيانات ومن ثم تحويلها. 

تحليل إحصائي


 ما هي أشهر طرق كتابة الاستبيان؟ 

هناك العديد من الطرق التي يتم الاعتماد عليها من قبل الباحثين في كتابة الاستبيان، ويعتمد اختيار الطريقة المناسبة لكتابة الاستبيان حسب نوع البحث العلمي وطبيعة الموضوع الذي تقوم بدراسته، ومن أشهر الأنواع يعتمد عليها الباحثون في كتابة الاستبيان:

  1. الاستبيان المقيد: وهو الاستبيان الذي يقوم الباحث بتحديد مجموعة من الإجابات لكل سؤال من أسئلة الاستبيان، ويعتبر هذا النوع من الاستبيان الأسهل في التعامل مع النتائج وتحليلها، بالإضافة إلى أنه الأسهل من حيث الكتابة، إلا أن هذا النوع من الاستبيان لا يتيح للمشاركين إمكانية كتابة آرائهم حول موضوع البحث.

  2. الاستبيان غير المقيد: وهو الاستبيان الذي يتم كتابة أسئلته بصورة مفتوحة بحيث لا تقوم كباحث بكتابة إجابات محددة لأسئلة الاستبيان، ويتيح هذا النوع من الاستبيان للمشاركين التعبير عن آرائهم بالشكل الذي يرونه مناسباً، ويتعلق هذا النوع من الاستبيان بالدراسات التي يستفيض فيها الباحثون في دراسة الموضوع، إلى أن الباحثين يواجهون صعوبة في التعامل مع البيانات التي يحتوي عليها هذا النوع من الاستبيان وتحليلها وتفسيرها.

  3. الاستبيان المختلط: وتتم كتابة هذا النوع من الاستبيان من خلال الجمع بين الطريقتين السابقتين، وذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف التي تتعلق بالبيانات التي ترغب كباحث في الحصول عليها.

  4. الاستبيان المصور: ويتم استخدام هذا الاستبيان عند التعامل مع عينات مثل الأطفال أو الأميين.


 أهم مكونات الاستبيانات في البحث العلمي 

عندما تقرر كباحث استخدام الاستبيان كأداة للحصول على البيانات الخاصة بالظاهرة التي تقوم بدراستها من خلال البحث العلمي، فإنه تعين عليك التعرف على أهم المكونات التي يجب أن يتم مراعاتها في الكتابة للحصول على البيانات التي تحتاج إليها بشكل دقيق ومن هذه المكونات:

  1. البيانات الشخصية: وهي البيانات التي تتعلق بطبيعة الشخص المشارك في الاستبيان من حيث العمر والجنس وغيرها.

  2. إرشادات عامة: وفي هذا الجزء عليك أن تقوم كباحث بكتابة كافة البيانات التي يحتاج إليها المشارك حتى يجيب على الأسئلة بشكل صحيح.

  3. فقرات الاستبيان: وهي عبارة عن مجموعة من الفقرات التي يمكنك تحديدها حسب أسئلة البحث العلمي، وتحتوي كل فقرة على العديد من الأسئلة التي تطلب كباحث من المشاركين الإجابة عليها.


 كيف يمكنك كتابة الاستبيان بطريقة صحيحة؟ 

عليك كباحث أن تتبع مجموعة من الإجراءات حتى تتمكن من كتابة الاستبيان بطريقة صحيحة، وتتمثل هذه الإجراءات في:

  1. تحديد الهدف: ويتمثل هذا الهدف في طبيعة البيانات التي تريد الحصول عليها، ويعتمد هدف الكتابة على الأهداف والأسئلة الخاصة بكتابة البحث العلمي، حيث يتم تحديد عدد فقرات الاستبيان على عدد الأسئلة الخاصة بالبحث العلمي.

  2. اختيار العينة: وتمثل العينة مجموعة من الأشخاص التي يتم اختيارها من قبل الباحث، والتي يجب أن تمثل المجتمع الذي يتم دراسته من خلال البحث العلمي، ويتم ذلك من اختيار الفئة العمرية المناسبة والدرجة العلمية والوظيفية والجنس وغيرها من العوامل التي تعبر عن طبيعة المجتمع وتصفه بدقة، وذلك حتى تتمكن كباحث من الحصول على البيانات التي تحتاج إليها بدقة.

  3. كتابة الاستبيان: فبعد أن تتمكن من تحديد الهدف من كتابة الاستبيان وتختار العينة المناسبة يأتي دور كتابة أسئلة وفقرات الاستبيان، حيث يجب أن يتم كتابتها بدقة بما يتناسب مع طبيعة البحث وأهدافه، ويجب أن يتم صياغة الأسئلة بطريقة صحيحة بحيث يتمكن المشارك من فهم الأسئلة والإجابة عنها بشكل صحيح.

  4. تحكيم الاستبيان: وذلك من خلال إرساله إلى باحثين مختصين في مجال البحث العلمي.

  5. اختبار الاستبيان: ويتم ذلك بتنفيذه على جزء صغير من عينة البحث لاختبار مدى مناسبة البيانات التي يتم الحصول عليها لما هو مخطط له.

  6. التنفيذ الفعلي: ويأتي بعد التعديلات التي تتم وفق للملاحظات التي يتم الحصول عليها من خلال النقاط السابقة.


 فيديو: كيفية اعداد الاستبيان من البداية حتى النهاية 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة