برنامج الاقتباس في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

برنامج الاقتباس في البحث العلمي

برنامج الاقتباس في البحث العلمي
اطلب الخدمة

يستلزم النمو السريع للمنشورات العلمية طرقاً جديدة لفهم اتجاه البحث العلمي في مجالات الدراسة، والتأكد من أهمية مجموعات أو مؤلفين أو مؤسسات معينة، وقياسات حسابية يمكنها تحديد أهمية (مركزية) الأوراق البحثية الأساسية، وتقديم نظرة ثاقبة على الشبكات الاجتماعية (التعاون) الموجودة.

نقدم إحدى هذه الطرق بناءً على تحليل شبكات الاقتباس باستخدام برنامج Cite Space المتاح مجاناً. نستخدم تحليل شبكة الاقتباسات في ثلاثة أمثلة، بما في ذلك مادة واحدة تم استكشافها على نطاق واسع في العقد الماضي، حقلين فرعيين صغيرين مع عدد ضئيل من المؤلفين، ومجال أوسع بكثير به آلاف المنشورات المتعلقة بتقنية واحدة. تمت مناقشة تفسير التحليل والرؤى الرئيسية في المجالات، مثل ما إذا كانت الحقول تشهد عودة أو ركوداً، ويتم تحديد المؤلف أو شبكات التعاون البارزة.

تمثل هذه الأساليب نقلة نوعية في طريقتنا في التعامل مع الحجم الكبير من المنشورات العلمية ويمكن أن تغير الطريقة التي تجري بها عمليات البحث والمراجعات في الأدبيات، وكذلك كيفية تقييم تأثير عمل معين.


 لماذا لا يمكننا الاقتباس بورقة بحثية مرتبطة؟ 

من الشائع، عند وصف البرنامج، الاقتباس بمجلة أو ورقة بحثية مؤتمر مرتبطة بالبرنامج في المراجع أو ببليوغرافيا، بدلاً من الإشارة إلى البرنامج نفسه. هناك مشاكل كبيرة مع هذا النهج.

لا تحتوي جميع برامج البحث على ورقة بحثية مرتبطة يمكن لمؤلف الورقة البحثية الاقتباس بها. يمكن أن ينشأ هذا لعدد من الأسباب. يمكن إصدار البرامج في أي وقت، بينما تخضع الأوراق البحثية لمقاييس زمنية ناشئة عن مراجعة الأقران. بالإضافة إلى ذلك، فإن ما يُنظر إليه على أنه “جديد” قد يؤثر على فرص النشر، بينما لا يوجد مثل هذا المانع لإصدار البرامج.

في بعض الأحيان لن يكون هناك ورق بحثي مرتبط لأنه لا يتم تطوير جميع البرامج المستخدمة في البحث، أو التي تنتجها المشاريع البحثية من قبل الباحثين. قد يتم إنتاجه من قبل المطورين نيابة عن الباحثين وقد لا يهتم هؤلاء المطورين بنشر الأوراق البحثية. كما لوحظ أن المشروع لا ينتج أوراقاً “كان ناجحاً، لأنه يعني أننا كنا نركز على تطوير البرنامج.

حتى إذا كانت الورقة البحثية موجودة بالفعل، فقد يكون هناك تناقض بين إصدار البرنامج، كما هو موضح في الورقة البحثية، والإصدار الذي تم استخدامه بالفعل، والإصدار المتاح حالياً. قد تكون الورقة البحثية صحيحة وقت كتابة هذا التقرير، ولكن بحلول وقت النشر أو القراءة، قد لا يكون هذا الإصدار متاحاً لأنه قد تم إهماله، أو أن المشروع الذي أنتجه قد اكتمل منذ ذلك الحين ولم تعد مخرجاته متاحة (أذكر هذا للتأكد من اكتماله – يعد ضمان توفر برامج البحث على المدى الطويل مجالاً رئيسياً ويضمن مقالة في حد ذاته).

يتعلق بهذا التمييز بين الخوارزميات والتطبيقات. قد يكون بعض مؤلفي الأوراق البحثية مهتمين فقط بالخوارزمية التي ينفذها البرنامج، والبعض الآخر في التنفيذ نفسه، ولكن قد لا يكون هذا واضحاً دائماً من الورقة البحثية.

فحص السرقة الأدبية

 كيف نقتبس بالبرمجيات؟ 

إذا لم يكن الاقتباس بورقة مرتبطة بالبرنامج كافياً، فلماذا لا يتم الاقتباس بالبرنامج نفسه في المراجع أو الببليوغرافيا؟ يعد الاقتباس من البرامج مجالاً متطوراً. يُظهر البحث على الويب عن “كيفية الاقتباس بالبرنامج” ومتغيراته أن هذا سؤال شائع. يمكن تصنيف الإجابات على نطاق واسع إلى تنسيقات اقتباس موصى بها من قبل المجلات وتنسيقات الاقتباس الموصي بها. التي يفرضها موفرو البرامج، والأكثر إثارة للجدل، وجهة النظر القائلة بأن البرنامج ليس ناتجاً قابلاً للاقتباس.


 توصيات من الناشرين بخصوص الاقتباس: 

تهيمن الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA)، التي تُستخدم إرشادات أسلوبها غالباً لمنشورات العلوم الاجتماعية، على نتائج عمليات البحث على الويب في الاقتباس بالبرامج. نظراً لأن المرء يحتاج إلى شراء دليل النمط الرسمي، تتوفر العديد من الموارد التي تقدم أمثلة مجانية. على سبيل المثال، يقدم مختبر الكتابة عبر الإنترنت بجامعة بوردو المثال التالي لبرامج الاقتباس المتاحة للشراء:

لودفيج، ت. (2002). الاستفسار النفسي [برامج الكمبيوتر]. نيويورك: وورث.

بالنسبة لبرامج الاقتباس المتاحة عبر الإنترنت، مثالهم هو: برنامج Optimality Theory Software (الإصدار 2.1)

أهم عشر نصائح لوصف برنامج الاقتباس الذي استخدمته في بحثك:

  1. صِف أي برنامج اقتباس لعب دوراً مهماً في بحثك أو ساهم بشيء فريد فيه. افعل ذلك بتفاصيل كافية حتى يتمكن زميلك من فهم ما فعلته، وتكرار ما فعلته والتحقق من صحته، وإعادة استخدام بحثك.

  2. هناك العديد من الخيارات لوصف برنامج الاقتباس الذي استخدمته: الحواشي السفلية وإقرارات التقدير وأقسام الطرق والملاحق.

  3. اعلم أن الترخيص قد يفرض عليك التزاماً بإسناد استخدام برنامج الاقتباس في المنشور الخاص بك.

  4. اقتبس من الأوراق البحثية التي تصف برامج الاقتباس على أنها مكمل، وليس بديلاً، للاقتباس من البرنامج نفسه.

  5. في المسودة الأولى من الورقة البحثية، ضع دائماً اقتباسات البرامج في المراجع أو الببليوجرافيات.

  6. كن مستعداً للمناقشة مع المراجعين حول سبب الاقتباس بالبرنامج: فأنت تريد الاعتراف بمساهمة مؤلفي البرنامج وقيمة البرنامج كمخرجات بحثية مشروعة.

  7. أبلغ المراجعين إذا كنت ملزماً قانوناً بالاقتباس بالبرنامج بسبب بند في ترخيص البرنامج.

  8. إذا لم يوافق المراجع على اقتباس رسمي من البرنامج، فلا يزال بإمكانك عمل مرجع عام للبرنامج في البحث.

  9. قد لا تحتوي الاقتباسات الموصي بها على معلومات كافية لوصف برنامج الاقتباس الذي تم استخدامه بدقة – قد تحتاج إلى إضافة المزيد من التفاصيل بنفسك.

  10. إذا كان البرنامج يحتوي على (معرّف كائن رقم)، فاستخدمه للإشارة إلى البرنامج. إذا كان للبرنامج موقع الويب الخاص به، فاستخدم عنوان URL الخاص بالموقع للحصول على الاقتباس.


 أفضل 6 برامج لإدارة الاقتباسات: 

برنامج Flowcite:

يساعدFlowcite الباحثين في إدارة كل جانب من جوانب الكتابة الأكاديمية، بما في ذلك البحث وإدارة الاقتباس والكتابة التعاونية والتعليقات التوضيحية والتحرير والنشر. إنه يجمع جميع الخدمات الأكثر طلباً لإنشاء ورقة بحثية من البداية إلى النهاية.

إلى جانب الميزات الأساسية المجانية، مثل مكتبة المعرفة التي تضم ما يقرب من 25 مليون مصدر، ومدير المراجع، ومحرري النصوص المنسقة LaTeX، وعارض PDF التعاوني، يقدم Flowcite عدداً من الخدمات المتميزة للتحرير والتدقيق اللغوي، التحقق من التشابه والنشر من مقدمي الخدمة الرائدين.

برنامج RefWorks:

RefWorks هو برنامج استثنائي لإدارة الاقتباسات. على الرغم من أنه ليس مجانياً، إلا أن العديد من الكليات والجامعات لديها اشتراكات في RefWorks، مما يعني أنه قد يكون متاحاً لك بالفعل من خلال جامعتك. نتيجة!

تعتبر RefWorks رائعة لأنها تتيح للمستخدمين إنشاء وتنسيق الببليوجرافيات والمخطوطات بمئات من أنماط الإخراج، بما في ذلك بعض الأساليب الأكثر شيوعاً (على سبيل المثال/ APA أو MLA أوChicago.) كما أنها تتيح للمستخدمين إدارة اقتباسات أكثر من مجرد بيانات ببليوغرافية، وهذا هو سبب كونها رائعة للأكاديميين والباحثين على حدٍ سواء.

برنامج Zotero:

Zotero مجاني ومفتوح المصدر، مما يعني أنك لست مضطراً لدفع ثمنه وأن تصميمه متاح للجميع. يعد Zotero خياراً رائعاً لمدير الاقتباسات، خاصة للطلاب، لأنه يعمل كخدمة ويب وخدمة غير متصلة بالإنترنت على جهازك الشخصي (الكمبيوتر المحمول، iPad، الهاتف الخلوي، إلخ).

لا يقوم Zotero بتخزين وتنسيق المعلومات الببليوغرافية الخاصة بك فحسب، بل يسمح لك أيضاً بتنظيم هذه المعلومات ووضع علامات عليها والبحث فيها. فهو يستخرج المعلومات تلقائياً وبسلاسة من الكتب ومقالات المجلات والمصادر الأخرى عبر الإنترنت، مما يجعل العملية الكاملة لإنشاء قائمة مرجعية سهلة.

برنامج EndNote:

يعد EndNote رائعاً إذا كنت تتعاون في ورقة بحثية. يتيح لك المشاركة مع ما يصل إلى 14 زميلاً في أي مكان في العالم، لذلك فهو بالتأكيد الخيار الأفضل للتعاون. أحد أهم ميزات مدير الاقتباسات هذا هو أنه يتضمن أنواعاً مرجعية مثل المقابلات والبودكاست وأوراق المؤتمرات والبيانات الصحفية. يتيح لك أيضاً إضافة اقتباسات إلى شرائح Microsoft PowerPoint، وهو أمر مفيد بشكل خاص إذا كنت تقوم بإنشاء عرض تقديمي مع مجموعة.

يحتوي EndNote على كتالوج ضخم من خيارات التنسيق مع أكثر من 6000 نمط مرجعي، لذلك بغض النظر عن تخصصك، فأنت ملزم بالعثور على نمط يناسب احتياجاتك. على الرغم من أن EndNote ليس مجانياً، إلا أنه بالتأكيد عالي الجودة.

برنامج Mendeley:

إذا كنت تعمل في مجال تقني أو علمي، فإن Mendeley يعد خياراً ممتازاً لك. يتيح برنامج إدارة الاقتباسات هذا للمستخدمين إنشاء الاقتباسات والببليوجرافيات في Microsoft Word وLibreOffice وLaTeX. كما هو الحال معEndNote ، يعد هذا أمراً رائعاً للعمل التعاوني لأنه يتيح لك التواصل مع الزملاء ومشاركة أوراقك وملاحظاتك وتعليقاتك التوضيحية. يمكن استخدامه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الويب أو من خلال جهاز iPhone أو iPad، مما يجعل من السهل القيام بعملك أينما ذهبت.

برنامج Citationsy:

يعدCitationsy خياراً رائعاً لأنه قابل للتكيف للغاية. يمكنك الوصول إليها كصفحة داخل متصفحك أو تنزيلها كملحق Chrome أو تطبيق جوال، مما يعني أنه يمكنك الوصول إلى مكتبتك من أي جهاز متصل بالإنترنت.

كما هو الحال مع مديري الاقتباسات الآخرين، يقوم تلقائياً باستخراج تفاصيل الاقتباس حتى لا تضطر إلى كتابتها بنفسك. يمكنك حتى استخدام تطبيق الهاتف المحمول الخاص به للاقتباس بكتبك عن طريق مسح الرموز الشريطية الخاصة بهم ضوئياً.


 فيديو: افضل 5 برامج لقياس وتحديد نسبة الاقتباس

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة