كيفية التعامل مع برنامج SPSS - المنارة للاستشارات

كيفية التعامل مع برنامج SPSS

كيفية التعامل مع برنامج SPSS
اطلب الخدمة

لا يكاد يخلو بحث من عملية التحليل الإحصائي للبيانات، ومن أهم ما يوصل إلى مخرجات عملية التحليل الإحصائي هو برنامج SPSS بما يتضمنه من نوافذ وأوامر، ولعل كثيراً من الباحثين يجدون صعوبة في التعامل مع برنامج  SPSS ولكن هذه الصعوبة ستقل حدتها في حال تعلم الباحث أيقونات ونوافذ برنامج SPSS لعملية التحليل الإحصائي للبيانات، وفيما يلي سيجد الباحث شرحاً مبسطاً يذلل صعوبات التعامل مع برنامج SPSS ويتعرف الباحث من خلاله على أهم النوافذ والشاشات والملفات في SPSS

 النوافذ الأساسية لبرنامج SPSS: 

فور دخولك إلى برنامج SPSS ستجد أمامك نوافذ متعددة تظهر على صفحة العمل الأساسية في برنامج SPSS. وكل نافذة من هذه النوافذ لها مهمتها الخاصة في عملية التحليل الإحصائي للبيانات. وأهم نوافذ برنامج  SPSS هي:

  • نافذة الملف: وهذه النافذة متخصصة في فتح مشروع عمل جديد أو استدعاء ملف قديم على برنامج SPSS.
  • نافذة التحرير: في عملية التحليل الإحصائي للبيانات ستتمكن في نافذة التحرير على SPSS من اجراء عمليات الاضافة والحذف والنسخ واللصق.
  • قائمة العرض: وهي النافذة المتخصصة في عرض صفحة العمل، و كذلك تختص هذه النافذة في عملية إظهار وإخفاء الأشرطة على برنامج SPSS.
  • نافذة البيانات: هذه النافذة لها أهميتها الخاصة على برنامج SPSS لإجراء التحليل الإحصائي، حيث تقوم بالتعديل والدمج والتحويل للبيانات.
  • نافذة الحساب: وهي النافذة المحورية في برنامج SPSS، حيث تقوم بعملية فك معادلات التحليل الإحصائي.
  • قائمة العمليات: عملية التحليل الإحصائي تشمل العديد من المخرجات الإحصائية، مثل المتوسطات والانحرافات المعيارية. وهذه النافذة على برنامج SPSS هي المسؤولة عن هذه المخرجات.
  • نافذة المخططات: تقوم هذه النافذة في برنامج SPSS بتحويل مخرجات عملية التحليل الإحصائي للبيانات إلى شكل الرسومات والمخططات.
  • نافذة المساحة: تختص هذه النافذة في برنامج SPSS بتجهيز صفحة العمل من حيث الطول والعرض والتكبير والتصغير، و كذلك التنقل بين الصفحات على SPSS.
  • قائمة الاستعلام: يمكنك من خلال هذه النافذة على برنامج SPSS الحصول على المعلومات الإرشادية لكيفية استخدام التطبيق.

  تعرف على شاشات برنامج SPSS لإجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات:  

برنامج SPSS له العديد من الشاشات التي ستتنقل بينها أثناء اجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات، وهذه الشاشات هي:

  • شاشة تحرير البيانات على برنامج SPSS: هذه الشاشة هي الشاشة التلقائية أو صفحة العمل الأولى على SPSS، وهي التي تتشكل من الجداول التي يتم فيها وضع البيانات المراد اجراء عملية التحليل الإحصائي عليها.
  • شاشة المتغيرات على SPSS: تحتوي عملية التحليل الإحصائي على برنامج SPSS أنواع المتغيرات الثابتة والمستقلة وغيرها من المتغيرات الأخرى. وهذه الشاشة تقوم بتنسيق ظهور هذه المتغيرات على SPSS.
  • المخرجات: ​وهي التي تعرض مخرجات ونتائج عملية التحليل الإحصائي للبيانات على SPSS.


  ملفات أساسية في برنامج SPSS:  

ستجد أنواعاً مختلفة من الملفات التي يتضمنها برنامج SPSS. وفي عملية التحليل الإحصائي للبيانات ستتعامل مع كافة الملفات التي يحتويها تطبيق SPSS، وهذه الملفات هي:

  • ملفات البيانات: وهي الملفات التي يتم إدخالها على تطبيق SPSS ضمن عملية التحليل الإحصائي.
  • ملفات المخرجات: وهي النتائج التي تنبثق عن عملية التحليل الإحصائي للبيانات على تطبيق SPSS.
  • الارشادات: وهي عبارة عن الملفات التي تجمل التعليمات والإرشادات على سبيل المثال الأوامر التي تظهر في تطبيق SPSS للنقر على زر معين لإتمام عملية التحليل الإحصائي للبيانات.


  معايير لابد أن تدركها لتتعامل بشكل صحيح مع برنامج SPSS:  

الحقيقة التي لابد إدراكها أن تطبيق SPSS فيه نوع من التعقيد في التعامل معه وإجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات عليه. ولابد أن تدرك العديد من المعايير التي ستأخذها بعين الاعتبار في التعامل مع برنامج SPSS، ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

  1. تطبيق SPSS كما شاهدنا في الفقرات السابقة فإن له قوائم ونوافذ وشاشات وملفات متعددة، ولذلك لابد وأن تعرف كافة هذه المكونات لتطبيق SPSS قبل القيام بإجراء عملية التحليل الإحصائي عليه.
  2. اعرف أنواع البيانات الداخلة في عملية التحليل الإحصائي، وذلك لأن برنامج SPSS له تحديدات متنوعة وفقاً لأنواع البيانات، على سبيل المثال هناك خلايا خاصة ببيانات المتغيرات المستقلة وأخرى بالتابعة... وهكذا.
  3. ابتع الارشادات الظاهرة في تطبيق SPSS، لأن هذه الارشادات تسهل عليك اتمام العملية.
  4. برنامج SPSS معرض بكثرة لفقدان البيانات، ولذلك لابد مع كل خطوة تقوم بها على SPSS أن تضغط على حفظ لتفادي حدوث أي طارئ.
  5. قسّم عملية التحليل الإحصائي للبيانات التي تنوي اجرائها على SPSS إلى مراحل، ولا تنتقل للمرحلة التالية إلا بعد أن تتأكد من تمام صحة المرحلة السابقة، وذلك لأن مخرجات عملية التحليل الإحصائي على SPSS تعتبر تراكمية وأي خطأ في أي جزأ يعتبر خطئاً في الأجزاء التالية.
  6. التعامل مع برنامج SPSS يتطلب من الباحث الإلمام بالإصدار الذي يقوم بتنفيذ عملية التحليل الإحصائي للبيانات عليه، لأن هناك اختلافات بين الاصدارات المختلفة لبرنامج SPSS.
  7. لابد أن تعرف كافة المخرجات التي تريد الوصول إليها، وذلك لأن عملية التحليل الإحصائي للبيانات على SPSS تتم من خلال سلسلة من الخطوات الموصلة إلى أمور محددة غير شاملة.

خدمات التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج


  أهم المصادر لتعلم برنامج SPSS:  

تتعدد المصادر التي يمكن من خلالها تعلم كيفية التعامل مع تطبيق SPSS، ولكن يظل هناك مصادر رئيسية يمكن الاستفادة منها بشكل واسع في تعلم برنامج SPSS، ومن أهم هذه المصادر:

  1. الارشادات ل SPSS: برنامج ال SPSS نفسه يحتوي على العديد من الارشادات التي تنبثق أثناء تنفيذ عملية التحليل الإحصائي عليه. وهذه الارشادات تكون عبارة عن شاشات تظهر مع الخطوات التي ينفذه الباحث.
  2. المقالات العلمية: من أكثر المصادر التي تقدم معلومات عن كيفية التعامل مع برنامج SPSS، هي المقالات العلمية المنشورة في المجلات أو على مواقع الشبكة العنكبوتية، واللافت في هذه المقالات أنها تعطي جوانب متعددة تمكن الباحث من استخدام هذا التطبيق.
  3. عملية التحليل الإحصائي للبيانات: عملية التحليل الإحصائي للبيانات بما تحتويها من مدخلات ومخرجات، تعتبر من أساسيات التعامل مع SPSS، وذلك لأن هذه العملية هي المحرك الأساسي للعمل على SPSS، فعندما يعرف الباحث البيانات الداخلة والمخرجات لعملية التحليل الإحصائي، يكون بهذا اكتسب معرفة بكيفية تصنيف هذه البيانات على برنامج SPSS.
  4. الأبحاث والرسائل الجامعية: كثيراً ما تطرقت الأبحاث والرسائل الجامعية موضوعات عملية التحليل الإحصائي SPSS، وذلك نظراً لحجم الاعتماد على هذه العملية من قبل الباحثين والطلاب.

  ماذا تستفيد من برنامج SPSS: 

قد يتساءل البعض عن سبب استخدام برنامج SPSS بكثرة في مجال الأبحاث، ولهذا نضع أهم الفوائد لبرنامج SPSS وهي:

  1. عملية التحليل الإحصائي للبيانات، تعتبر في الأساس من العمليات ذات الجانب البرمجي المتخصص. فبرنامج ال SPSS هو المتخصص الأول لإجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  2. يمكن ايجاد حلول لعدة مشكلات مجتمعية من خلال عملية التحليل الإحصائي للبيانات على تطبيق SPSS.
  3. يتم الحصول على العديد من المعلومات الضرورية لتدعيم محتوى البحث، من خلال مخرجات ونتائج تطبيق SPSS.
  4. من خلال تطبيق SPSS يمكن للباحث الاحاطة بالبيانات الكبيرة، وذلك لأن عملية التحليل الإحصائي التي تتم على SPSS تختصر العديد من البيانات في نسب رقمية قليلة.
  5. يمكن استخدام العديد من اللغات العالمية التي يتعامل معها برنامج SPSS.
  6. استخدام الجداول على برنامج SPSS يمكن الباحث من عملية تصنيف البيانات.
  7. يتمكن الباحث من التميز بين أنواع عديدة من المتغيرات.


  هل هناك برامج أخرى للتحليل الإحصائي غير SPSS؟ 

يوجد العديد من البرامج المتخصصة في اجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات. ومن أهم هذه البرامج هو ال SPSS. حيث يتم الاعتماد على هذا التطبيق بشكل أساسي في أغلب الجامعات والمراكز والمؤسسات البحثية. ولكن هناك برامج أخرى مهمة ومنها:

  • الأموس: وهو تطبيق يقوم بعملية التحليل الإحصائي للبيانات وفقاً للغة برمجة خاصة به، ويعتبر ثاني تطبيق مهم بعد ال SPSS.
  • الإكسل: يمكن تنفيذ التحليل الاحصائي على الإكسل بشكل أكثر سهولة من البرامج الأخرى. وذلك نظراً لأنه ذو استخدام شائع من قبل العديد من الباحثين.
  • SAS: يتطلب المعرفة بلغان برمجة عديدة، ولهذا يعتبر هذا التطبيق صعب التعامل معه. ويستخدم بكثرة في تحليل الاستقصاءات واستطلاعات الرأي، ويعتبر مناسباً للبيانات الكبيرة.
  • SHAZAM: إلى جانب اظهار النتائج، يقوم هذا التطبيق بإظهار تقرير ختامي يشرح ماهية ما قام بتنفيذه من التحليل. ويتعامل هذا التطبيق مع البيانات الخطية وغير الخطية.
  • MINITAB: يعتبر هذا التطبيق سهل الاستخدام، ولهذا يعتبر هذا التطبيق الأكثر مناسبة للمبتدئين، وخصوصاً الباحثين غير المتخصصين.
  •  :EVIEWS يتعامل هذا التطبيق مع المعلومات البيانية بكفاءة وقدرة عالية على تصنيفها. كما ويحتوي التطبيق على كافة المعادلات الحسابية الداخلة في الإحصاء.

 ​فيديو: شرح شامل ومبسط جداً برنامج SPSS بالعربي 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة