الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي - المنارة للاستشارات

الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي

الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي
اطلب الخدمة

فهرس المقال:

يواجه العديد من الطلاب، في كل من المستويين الجامعي والدراسات العليا. صعوبة في التمييز وتوضيح الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي. وهذا يتطلب فهماً جيداً لكلا الإطارين من أجل إجراء تحقيق جيد. تشرح هذه المقالة المفهومين بلغة يسهل فهمها.

يواجه العديد من طلاب الجامعات المتخرجين وحتى طلاب الدراسات العليا صعوبة في التوصل إلى الإطار النظري والإطار المفاهيمي لأطروحتهم، وهو قسم مطلوب في كتابة الأطروحة يعمل كخريطة للطلاب في مشروعهم الأول في البحث. دائماً ما يتم الخلط بين الإطار المفاهيمي والإطار النظري للدراسة.

كثير من الناس أثناء إجراء الأبحاث خاصة لأول مرة ينشغلون في خطوات ترك انطباع جيد في الإطار النظري والمفاهيمي للدراسة. في كثير من الأحيان، يجد الطلاب صعوبة في التمييز وتوضيح الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي. اليوم، ستتعرف على معنى الإطار النظري والمفاهيمي وكيفية كتابة إطار نظري ومفاهيمي جيد. سترى أيضاً الاختلافات والتشابهات والفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي. لنبدأ بالنظر إلى معناها.

 ما هو الإطار النظري؟ 

يحدد الإطار النظري ببساطة الجانب النظري لعملك، والنظريات الموجودة والمختبرة والقابلة للتطبيق التي تدعم بحثك الحالي. إذاً للقول، فإن الإطار النظري عبارة عن مجموعة من النظريات المترابطة التي توجه عملك البحثي.

 ما هو الإطار المفاهيمي؟ 

والإطار المفاهيمي هو ما يعلم القراء على ما يمكن توقعه، ونعرف من البحوث الخاصة بك. يحدد المتغيرات ذات الصلة بدراستك ويوضح كيفية ارتباطها ببعضها البعض. يتم إنشاء إطار عمل مفاهيمي قبل جمع البيانات وغالباً ما يتم تمثيله بتنسيق مرئي. يجب عليك إنشاء إطار عمل مفاهيمي قبل البدء في جمع البيانات.


 ما هو الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي؟ 

الإطار المفاهيمي هو فكرة الباحث عن كيفية استكشاف مشكلة البحث. هذا مبني على الإطار النظري، الذي يقوم على نطاق أوسع بكثير من القرار. يسهب الإطار النظري في النظريات المختبرة بالوقت والتي تجسد نتائج العديد من التحقيقات حول كيفية حدوث الظواهر.

يوفر الإطار النظري تمثيلاً عاماً للعلاقات بين الأشياء في ظاهرة معينة. من ناحية أخرى، يجسد الإطار المفاهيمي الاتجاه المحدد الذي يجب إجراء البحث من خلاله. من الناحية الإحصائية، يصف الإطار المفاهيمي العلاقة بين المتغيرات المحددة في الدراسة. كما أنه يحدد المدخلات والعملية والمخرجات من التحقيق بأكمله. يسمى الإطار المفاهيمي أيضاً بنموذج البحث.

الفرق بين الأطر النظرية والمفاهيمية هو الحجم - بالإشارة إلى الأفكار الكبيرة والأخرى الأصغر. الإطار المفاهيمي عبارة عن مجموعة من الأفكار المحددة التي يمكن استخدامها ضمن الإطار النظري الأكبر. قد يحتوي الإطار النظري على العديد من الأفكار التي لم يتم استكشافها داخل الورقة أو تجربة هيكلها. ومع ذلك، بحكم التعريف، يتم استخدام جميع جوانب الإطار المفاهيمي في عملية البحث.

لاحظ أن الإطار النظري غالباً ما يُعلم الإطار المفاهيمي. على سبيل المثال/ من المرجح أن يولي عالم نفس فرويد أهمية كبيرة لبيانات الطفولة المبكرة من موضوعاتهم. من ناحية أخرى، قد يحدد الإطار النظري أيضاً الأفكار التي لا يتم أخذها في الاعتبار من خلال إطار مفاهيمي. من غير المرجح أن يفكر السلوكي في أحلام الموضوع.


 أمثلة على الإطار النظري والمفاهيمي: 

يمكن توضيح الفرق بين الإطار المفاهيمي والنظري من خلال الأمثلة التالية على كلا المفهومين:

الإطار النظري: التحفيز يثير الاستجابة.

الإطار المفاهيمي: أسلوب التدريس الجديد يحسن الأداء الأكاديمي للطلاب.

لاحظ في المثال التوضيحي أن الإطار النظري يختلف بشكل أساسي عن الإطار المفاهيمي من حيث النطاق. يصف الإطار النظري علاقة أوسع بين الأشياء. عندما يتم تطبيق التحفيز، من المتوقع الاستجابة. الإطار المفاهيمي أكثر تحديداً في تحديد هذه العلاقة.

يحدد الإطار المفاهيمي المتغيرات التي يجب استكشافها في التحقيق. في هذا المثال/ يمثل المتغير "طريقة التدريس" التحفيز بينما يمثل "الأداء الأكاديمي للطلاب" الاستجابة. توضح المتغيرات نوع المعالجة الإحصائية التي يجب استخدامها لتحليل العلاقة.


كيف يمكن للطلاب أن يتوصلوا إلى إطارهم النظري والمفاهيمي؟

من أجل التوصل إلى مجموعتهم الخاصة من الإطار المفاهيمي والنظري الذي سيوجه إجراء البحث. يتعين على الطلاب مراجعة الأدبيات المتعلقة بموضوع البحث الذي اختاروه. يحتاج الطلاب إلى قراءة الكثير ومعرفة ما تمت دراسته حتى الآن في مجالات تخصصهم والتوصل إلى توليفهم الخاص للأدب.

يجب عليهم البحث عن الفجوات في المعرفة وتحديد الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة أو ما هي المشاكل التي تحتاج إلى حلول. وبالتالي، سيكونون قادرين على صياغة الإطار المفاهيمي الخاص بهم ليكون بمثابة دليل في مشروعهم البحثي.

كتابة الإطار النظري

أوجه التشابه بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي:

يشترك كل من الإطار المفاهيمي والنظري في هذه الأمور:

  • يشيرون إلى مصداقية الدراسة من نتائج البحث والنظريات السابقة.
  • كلاهما يشرح المسار المستقبلي للدراسة البحثية لتبرير مصداقية الدراسة.
  • يستخدم كلاهما لفهم مشكلة البحث وتوجيه تطوير وجمع وتحليل البحث.
  • كلاهما يظهر العلاقة بين الأفكار والنظريات وكيفية ارتباطها بالدراسة.

الاختلافات بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي:

الإطار النظري الإطار المفاهيمي
يعتمد الإطار النظري على استخدام   نظرية أو نظريات موجودة (على سبيل المثال/ The Theory of Motivation) من ناحية أخرى، فإن الإطار المفاهيمي هو المعنى الحرفي لمفهوم الدراسة باستخدام معنى القاموس والنتائج التجريبية من الآداب الأخرى.
ينظر الإطار النظري إلى مشكلة البحث الحالية باستخدام عدسة النظريات السابقة ذات الصلة من الأدبيات الموجودة. ينظر الإطار المفاهيمي إلى مشكلة البحث الحالية من خلال عدسة المعرفة الموجودة حول الموضوع، وما يريدنا الباحث أن نعرفه عن هذا الموضوع.
يعتمد على نموذج البحث. تم تطويره من أساس النتائج المقبولة والمنطقية.
غالباً ما   يستخدم الإطار النظري في الأبحاث الكمية. تُرى الأطر المفاهيمية بشكل شائع في أعمال البحث النوعي.
هنا لديك مجموعة عامة من الأفكار والنظريات. هنا لديك المفهوم المحدد الذي يستخدمه الباحث في الدراسة.
يركز الإطار النظري على الخلفية التاريخية وهيكل سد الفجوة في المعرفة. يركز الإطار المفاهيمي على المفاهيم الأساسية التي تميز متغير الدراسة لإعطاء فهم مستنير للدراسة.

فيديو: مقارنة بين الإطار النظري والمفاهيمي:

 نصائح حول كتابة الإطار النظري الجيد: 

لذلك بعد النظر في أوجه التشابه والاختلاف بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي. فإن بعض النصائح حول كتابة الإطار النظري الجيد لن تضر. لإنشاء الإطار النظري الجيد، اتبع الخطوات التالية:

  • افحص مشكلة البحث الخاصة بك.
  • ضع في اعتبارك المتغيرات الرئيسية في بحثك.
  • راجع الأدبيات السابقة ذات الصلة للعثور على إجابات لسؤال البحث الخاص بك.
  • ضع قائمة بالتركيبات والمتغيرات التي قد تكون ذات صلة بدراستك.

 نصائح حول كتابة إطار عمل مفاهيمي جيد: 

  • بعد اختيار موضوع لبحثك، قم بمراجعة الأدبيات.
  • حاول أن تفهم ما هو البحث الذي تم إجراؤه بالفعل حول الموضوع والمساهمة فيه.
  • ابحث عن المتغيرات المحددة الموضحة في الأدبيات وافحص العلاقة بينها.
  • تأكد من أن بحثك يساهم في سد الفجوة في المعرفة وتسدها.
  • قم بإنشاء الإطار المفاهيمي الخاص بك؛ يمكن أن يكون في شكل مخطط انسيابي أو خريطة ذهنية أو خريطة مفاهيمية ثم يشرح بعد ذلك.

 ما هي النظرية؟ ما هي الفرضية؟ 

غالباً ما يتم استخدام المصطلحين النظرية والفرضية بالتبادل في الصحف والمجلات الشعبية وفي الأوساط غير الأكاديمية. ومع ذلك، فإن الفرق بين النظرية والفرضية في البحث العلمي مهم، خاصة عند استخدام التصميم التجريبي.

النظرية هي مبدأ راسخ تم تطويره لشرح بعض جوانب العالم الطبيعي. تنشأ النظريات من الملاحظة والاختبار المتكررة وتتضمن الحقائق. والقوانين والتنبؤات والافتراضات المختبرة المقبولة على نطاق واسع. على سبيل المثال/ نظرية الاختيار العقلاني؛ نظرية الارض؛ نظرية السباق النقدي.

الفرضية هي تنبؤ محدد وقابل للاختبار حول ما تتوقع حدوثه في دراستك. على سبيل المثال/ قد تحتوي تجربة مصممة للنظر في العلاقة بين عادات الدراسة وقلق الاختبار على فرضية تنص على. "نتوقع أن الطلاب الذين يتمتعون بعادات دراسية أفضل سيعانون أقل من قلق الاختبار". ما لم تكن دراستك استكشافية بطبيعتها، يجب أن تشرح فرضيتك دائماً ما تتوقع حدوثه أثناء إجراء بحثك.

الفروق الرئيسية هي:

تتنبأ النظرية بالأحداث في سياق عام واسع، تقوم الفرضية بعمل تنبؤ محدد حول مجموعة محددة من الظروف.

تم اختبار النظرية على نطاق واسع وهي مقبولة بشكل عام بين العلماء، الفرضية هي تخمين لم يتم اختباره بعد.

كن مستعداً لتحدي صحة نظرية موجودة:

من المفترض أن يتم اختبار النظريات وتحدي افتراضاتها الأساسية؛ فهي ليست جامدة أو عنيدة. لكنها تهدف إلى وضع مبادئ عامة لشرح الظواهر أو التنبؤ بالنتائج. بالنظر إلى هذا، يعد اختبار الافتراضات النظرية طريقة مهمة تتطور وتنمو المعرفة في أي تخصص. إذا طُلب منك تطبيق نظرية موجودة على مشكلة بحثية. فقد يشمل التحليل توقع أستاذك بأنه يجب عليك تقديم تعديلات على النظرية بناءً على نتائج بحثك. يمكن أن تشمل المؤشرات التي قد تحتاج إلى تعديل الافتراضات النظرية ما يلي:

تشير نتائجك إلى أن النظرية لا تفسر أو تفسر الظروف أو الظروف الحالية. وتكشف الدراسة عن نتيجة تتعارض بشكل كبير مع ما تحاول النظرية تفسيره أو التنبؤ به. أو يكشف تحليلك أن النظرية تعمم بشكل مفرط السلوكيات أو الإجراءات دون مراعاة عوامل محددة.

على سبيل المثال/ العوامل المتعلقة بالثقافة أو الجنسية أو التاريخ أو العرق أو العمر. أو الموقع الجغرافي أو الأعراف القانونية أو العادات أو الدين أو الطبقة الاجتماعية أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية، إلخ.


 استعارة التراكيب النظرية من مكان آخر: 

هناك اتجاه متزايد الأهمية في العلوم الاجتماعية والسلوكية وهو التفكير ومحاولة فهم مشاكل البحث من منظور متعدد التخصصات. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في عدم الاعتماد حصرياً على النظريات التي تم تطويرها في إطار تخصصك الخاص. ولكن التفكير في كيفية إبلاغ قضية ما بنظريات تم تطويرها في تخصصات أخرى.

على سبيل المثال/ إذا كنت طالبة في العلوم السياسية تدرس الاستراتيجيات الخطابية المستخدمة من قبل شاغلات المناصب في الحملات التشريعية للولاية. فيمكن اشتقاق النظريات حول استخدام اللغة، ليس فقط من العلوم السياسية. ولكن من علم اللغة ودراسات الاتصال والفلسفة وعلم النفس، في هذه الحالة بالذات.

الخاتمة:

في الأطروحة يتم أحياناً دمج الإطار النظري في فصل مراجعة الأدبيات، ولكن يمكن أيضاً تضمينه كفصل أو قسم خاص به. إذا كان بحثك يتضمن التعامل مع الكثير من النظريات المعقدة، فمن الجيد تضمين فصل منفصل عن الإطار النظري.

لا توجد قواعد ثابتة لهيكلة الإطار النظري. الشيء المهم هو إنشاء هيكل منطقي واضح. أحد الخيارات هو الاعتماد على أسئلة البحث الخاصة بك وهيكلة كل قسم حول سؤال أو مفهوم رئيسي.

كما هو الحال في جميع الأجزاء الأخرى من الأطروحة الخاصة بك، تأكد من صحيح الاستشهاد بمصادر الخاص بك لتجنب الانتحال.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

 

 

 

 

 

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة