أهداف الاستبيان - المنارة للاستشارات

أهداف الاستبيان

أهداف الاستبيان
اطلب الخدمة

أهداف الاستبيان 

من الأمور التي تعتبر حلقة وصل بين الباحث والعينة هي أهداف الاستبيان، حيث أن أهداف الاستبيان توضح لأفراد العينة سبب قيام الباحث بهذا الاستبيان وسبب اختيارهم كعينة دراسة، وأيضاً فإن أهداف الاستبيان ترتبط بالتكوين المعلوماتي للاستبيان، فنجد أن الباحث يقوم بصياغة أسئلته بما يوافق أهداف الاستبيان التي يريد تحقيقها، ويمكن القول بأن أهداف الاستبيان هي عبارة عن الأمور التي يريد الباحث أن يصل إليها من خلال إعداده الاستبيان وتقديمه لأفراد العينة، و في هذا المقال سنمسك أهداف الاستبيان هدفاً تلو الهدف ونفصل كل هدف على حدة ليصبح لدينا صورة ذهنية متكاملة عن هذه الأهداف وكذلك نرى الطريقة الصحيحة التي تمكن الباحث من تحقيق هذه الأهداف.


 جمع المعلومات من أفراد العينة... الهدف الأساسي من أهداف الاستبيان: 

الناظر إلى وظيفة الاستبيان يجد أن الاستبيان هو عبارة عن أداة دراسة يوجهها الباحث لأفراد العينة ليجيبوا على الأسئلة. وكذلك فإن جمع المعلومات من أفراد العينة يعتبر هدف أساسي من أهداف الاستبيان وأهداف أدوات الدراسة بشكل عام. ولكي يتم تحقيق هدف جمع المعلومات بالشكل الصحيح فإن على الباحث أن يقوم بالعديد من المحددات والتي من أهمها:

  1. لابد أن يدرس الباحث أفراد العينة دراسة عميقة قبل توجيه الاستبيان لهم. لأن تحقيق أهداف الاستبيان ينبني على مدى مناسبة الأسئلة الموجودة في الاستبيان لأفراد العينة، ومدى تفاعل أفراد العينة مع العينة.
  2. ليس المهم أن يتم جمع المعلومات من أفراد العينة فقط، بل المهم هو جمع المعلومات الصحيحة. وضع هنا خطين تحت كلمة الصحيحة، إذ أن المعلومات الخاطئة يمكن القول بأن (عدم جمعها أفضل). أي أن يبقى الاستبيان بلا إجابة أفضل من الاجابة على الاستبيان بصورة غير صادقة. وهذا يأتي من خلال مدى اقناع الباحث لأفراد العينة بضرورة تقديم اجابات صادقة. وذلك من خلال ما يكتبه في المقدمة أو من خلال حديثه المباشر معهم.
  3. من شروط جمع المعلومات من خلال الاستبيان أن تكون أسئلة الاستبيان سهلة وبسيطة. ويمكن لأفراد العينة الاجابة عنها واستيعابها. وأن تكون الأسئلة متوافقة مع القدرات العقلية لدى أفراد العينة. على سبيل المثال لا يمكن أن نوجه أسئلة مقالية كبيرة لطلاب الصف الخامس الابتدائي.
  4. لتحقيق هذا الهدف أيضاً، لابد أن يلتزم الباحث بتحديد الوقت والمكان الصحيح لتوجيه الاستبيانات إلى عينة الدراسة.

 إيجاد بيانات خاصة بالتحليل الإحصائي... من أهداف الاستبيان المحورية:

أغلب الاستبيانات التي يتم توجيهها إلى أفراد العينة تكون بهدف جمع البيانات الداخلة في عملية التحليل الإحصائي. وهذه البيانات لا تكون معلومات سردية بل تكون عبارة عن بيانات مباشرة لها احتمالات. ولهذا تعتبر أسئلة الاختيار من المتعدد هي الأنسب لتحقيق هذا الهدف من أهداف الاستبيان. فبعد أن يقوم الباحث بجمع البيانات من أفراد العينة يقوم بعملية بتفريغ هذه البيانات في جداول التحليل الإحصائي. وفيما يلي بعض الملاحظات حول هذا الهدف:

  1. لابد أن يحدد الباحث الدوال الإحصائية التي يريد الحصول عليها. لأن هذه الدول تحدد طبيعة البيانات المراد الحصول عليها باستخدام الاستبيان، وهذا يعني التأثير على كتابة الأسئلة في الاستبيان.
  2. لابد أن ينضبط الاستبيان بعدد نسخ محددة، لأن التحليل الإحصائي يتطلب تكرارات محددة لكل متغير من المتغيرات الداخلة في دوال التحليل الإحصائي.
  3. أهداف الاستبيان في مجملها ومنها هذا الهدف، تتطلب من الباحث تحديد ضوابط الكتابة في الاستبيان، من حيث اختيار نوع أسئلة الاستبانة هل هي مقالية أم اختيار من المتعدد أم مزدوجة بينهما، وكذلك تحديد نوع الاستبانة ما إذا كان ورقي أو إلكتروني.
  4. عند تفريغ الاستبيانات تمهيداً لإدخال البيانات في جداول التحليل الإحصائي، على الباحث أن يحدد نوع المعلومات ويفرز منها المتغيرات الداخلة في التحليل الإحصائي، لأن هذا التصنيف للبيانات هو أساس عملية التحليل الإحصائي.

توفير أدوات الدراسة

 من أهداف الاستبيان... إيجاد تواصل بين الباحث وأفراد العينة: 

تمثل الاستبانة حلقة وصل بين الباحث وأفراد العينة، حيث أن هذا التواصل يعتبر من أهداف الاستبيان الغير مباشرة، فمن خلال هذا التواصل يمكن للباحث التعرف عن قرب على أفراد العينة، وكذلك الاشراف على الاجابة على الاستبيان وضمان تقديم الاجابات من قبل الأشخاص نفسهم الذين تم تحديدهم تكفله الاستبانة الورقي الذي يوزعه الباحث بنفسه، ويندرج تحت إطار هذا الهدف أن الاستبيان يحقق من خلال التواصل مع أفراد العينة اكتساب العديد من المعلومات الهامة والفريدة التي قد يدمجها الباحث في مضمون بحثه في سياق المناقشات والتحليلات المختلفة.

وكذلك فإن هذا الهدف يأتي كنوع من أنواع الدراسة الفكرية لتوقع نتائج البحث، حيث أن التواصل المباشر مع أفراد العينة يجعل الباحث يدرك الكثير من المستجدات التي تؤهله للتوقع الصحيح لنتائج البحث، وكذلك من أهداف الاستبيان التي تندرج تحت هذا الهدف أن يقوم الباحث بالاستفادة من أداة المقابلة في تطبيق الاستبيان، حيث أن المقابلة لا يمكن تطبيقها على عدد أفراد العينة الكبير، وبالتالي يمكن أن يستفيد الباحث من الاستبانة في مقابلة بعض أشخاص العينة فيحصل على معلومات متنوعة، وكذلك فإن المتغيرات كثير منها يتم اشتقاقه من خصائص العينة والتي تظهر على أتمّ وجه في تفاعل الباحث مع هؤلاء الأفراد.

 تنفيذ الأبحاث العالمية... هدف تطبيقي من أهداف الاستبيان: 

في هذا الهدف نضع تساؤل (كيف يمكن لباحث محدود الإمكانيات المالية أن يقوم بتنفيذ دراسة تتطلب جمع البيانات من أفراد في عدة دول حول العالم؟)، حيث لا يمكن لهذا الباحث توفير تكاليف السفر وليس معه الوقت الكافي لذلك؟، هنا يظهر هذا الهدف من أهداف الاستبيان، حيث يمكن للباحث تحقيق الأبحاث العالمية من خلال توجيه الاستبيان الإلكتروني إلى أفراد العينة حول العالم، واستقبال الاجابات على هذه الاستبيانات من خلال الانترنت أيضاً، وبهذا يكون الباحث قم ينفق تكاليف السفر، وكذلك لم يتطلب وقت وجهد كبير في جمع هذه المعلومات.

ويندرج تحت هذا العديد من أهداف الاستبيان الأخرى، على سبيل المثال الدراسة التي لا يمكن من خلالها ملاحظة أفراد العينة لوجود مرض متفشي أو ما شابه من معوقات الوصول، فهنا تكون الملاحظة والمقابلة لا إمكانية لتطبيقهم، وبالتالي تكون الاستبانة الإلكتروني هو الحل الأمثل للحصول على معلومات من هؤلاء الأفراد، ولعل من أكثر الدراسات التي يُلاحظ فيها تطبيق هذا الهدف من أهداف الاستبيان هي الدراسات المتخصصة بالمتغربين كأن يقوم باحث بدراسة واقع المغتربين الفلسطينيين في الدول الأوربية، وكذلك الدراسات التي تدرس الوبائيات كما أسلفنا في المثال السابق، وكذلك دراسات الحروب المسلحة المستمرة وغير ذلك الكثير من الدراسات الأخرى.

مزيد من أهداف الاستبيان العامة:

في الفقرات السابقة وضحنا أهم أربعة أهداف للاستبيان، وهي هدف جمع البيانات من أفراد العينة وكذلك هدف توفير البيانات التي تحتاجها عملية التحليل الإحصائي، وكذلك هدف ايجاد فرصة تواصل مع أفراد العينة، وكذلك هدف تنفيذ دراسات دولية، ويظل هناك العديد من الأهداف الأخرى التي تأتي غير مندرجة تحت الأهداف السابقة، ومن أهم أهداف الاستبانة العامة ما يلي:

  1. يهدف الاستبيان إلى اثارة الشعور بالمشكلة لدى أفراد العينة، وبالتالي استخلاص الإجابات الدقيقة المعبرة عن المشكلة بشكل جاد.
  2. من هذه الأهداف يأتي هدف ابراز جهد الباحث الذي بذله في جمع البيانات من أفراد العينة. وتفريغها وإدخالها في التحليل الإحصائي.
  3. يمكن اعتبار الاستبيان وثيقة تصديق على المعلومات التي تم تجميعها من أفراد العينة. فيمكن الرجوع إلى النسخ الأصلية للاستبيان ومقارنتها بالمعلومات الموجودة في البحث.
  4. من الأهداف أيضاً أن يتم توفير معلومات متنوعة ومتباينة تعمل على الفهم الصحيح للموضوع، على سبيل المثال الاستبانة توجه إلى مجموعة أفراد عددهم 100  فرد، فلا شك أن كل فرد سيجيب على الأسئلة وفقاً لشعوره وفهمه، وبالتالي ستكون هناك الكثير من الاجابات المختلفة والمتباينة.
  5. يهدف الاستبيان إلى ضبط ايجاد المتغيرات الداخلة في مضمون البحث، وكذلك يهدف الاستبيان إلى تصنيف هذه المتغيرات وفق أنواعها الصحيحة.
  6. ومن الأهداف أيضاً أن يقوم الباحث بإيجاد معلومات جديدة غير مقتبسة من الدراسات السابقة. حيث أن الاستبيان يجلب المعلومات من أفراد العينة مباشرة لا من الدراسات السابقة.
  7. تندرج كافة أهداف أدوات الدراسة بشكل عام، ضمن أهداف الاستبانة. فنجد أن من أهم أهداف أدوات الدراسة هي تدعيم البحث بالمعلومات الهامة والصحيحة.

 إرشادات للمساهمة في تنفيذ هذه الأهداف: 

عرضنا مجموعة من الأهداف التي في مجملها تمثل الخطوط العريضة التي يسعى الباحث لتحقيقها من وراء الاستبانة. ويظل تحقيق هذه الأهداف مرهون بالعديد من المحددات التي لابد أن يراعيها الباحث ليصل إلى أهدافه. ومن هذه المحددات ما هو مرتبط بالهدف نفسه ومنها ما هو مرتبط بآلية تطبيق الاستبيان. والطرح التالي يوضح هذا المقصد بشكل مفصل:

  • أولاً: لابد من دراسة كل من أفراد العينة ومخرجات التحليل الإحصائي وكذلك متطلبات البحث وموضوعه، قبل البدء بكتابة أي سؤال من أسئلة الاستبيان، لأن الصحيح أن تكون أسئلة الاستبيان مجيبة عن هذه المتطلبات وغير خارجة عنها.
  • ثانياً: ضع أمامك كافة أنواع الاستبانة بكافة تقسيماتها سواء من ناحية الأسئلة أو الاستبانة الورقي أو الالكتروني، وقم بالمقارنة بين هذه الأنواع لتختار أفضل نوع يساهم في تحقيق الأهداف.
  • ثالثاً: دراسة الامكانيات المادية أمر مهم جداً. ولابد أن تكون هذه الدراسة واقعية لكي لا يصطدم الباحث بعدم قدرته على تحقيق الأهداف نتيجة قصور في الإمكانيات المادية.
  • رابعاً: ضع خطط زمنية لتحقيق الأهداف على فترات، على سبيل المثال ضع خطوة تسليم الاستبيانات وجمعها يوم كذا في تاريخ كذا، وتفريغ الاستبيانات في تاريخ كذا.
  • خامساً: تابع تحقيق الأهداف هدفاً تلو الآخر وعالج أسباب القصور في الأهداف غير المحققة، ولابد أن تحدد الأهداف بشكل مسبق قبل أن تبدأ بتنفيذ الاستبيان.

تحكيم الدراسات والاستبانات

 مجموعة من الأخطاء الشائعة في الاستبيان: 

يقع الكثير من الباحثين في مجموعة من الأخطاء الشائعة في تطبيقهم لاستبانة، وهذه الأخطاء تحول بينهم وبين تحقيق هذه الأهداف، وأول هذه الأخطاء أن يكون الاستبيان غير مناسب لأفراد العينة، سواء كانت من ناحية الأسئلة أو طريقة التسليم والجمع وغيرها، وكذلك من الأخطاء أن يقوم الباحث بكتابة الاستبانة دون معرفة فرضيات البحث التي من المفترض أن  تنبني أسئلة الاستبانة عليها، وكذلك نجد بعض الأخطاء الفنية المتعلقة بأخطاء طباعية أو أخطاء تقنية في الاستبانة الإلكترونية، ومن الأخطاء أيضاً أن يقوم الباحث بتوزيع وجمع الاستبيانات دون حصر للعدد الموزع والعدد الذي تم جمعه فيصطدم بوجود أخطاء في نتائج التحليل الإحصائي.

وقبل ختام هذا المقال. نقول أن مجمل هذه الأهداف تعتمد على موضوع البحث. فموضوع البحث هو ما يحدد ما يريد الباحث الحصول عليه. ولهذا كانت الأهداف السابقة مجرد أهداف عامة. ولكن الأهداف الخاصة تختلف من استبانة لآخرى وفقاً لاختلاف الموضوع. على سبيل المثال الهدف الذي يتحدث عن موضوع تربوي غير الاستبيان الذي يتحدث عن موضوع علمي.


 فيديو: أدوات البحث العلمي: الاستبيان 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة