ماذا تعرف عن اختبار التوفل TOEFL؟

ما هو اختبار التوفل؟

إذا كنت تتطلع لدراسة البكالوريوس أو الدراسات العليا في اللغة الإنجليزية، سيكون عليك اجتياز اختبار لإثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية، وللتأكد من مهاراتك وقدراتك اللغوية المطلوبة الضرورية للدراسة، والتوفل هو أحد الاختبارات القياسية الموحدة المتعلقة بقياس القدرات اللغوية في اللغة الإنجليزية.

ينظم اختبار التوفل عن طريق مؤسسة الـ ETS، ويكون الامتحان نوعان الأول امتحان ورقى (PBT) والثاني يكون على الإنترنت (IBT)، والغرض الرئيسي من الامتحان هو قياس قدراتك على فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة والمكتوبة والتعرف على مدى ملائمة قدرتك الكتابية بالإنجليزية للمستوى الجامعي.

اختبار توفل معترف به في أكثر من 130 دولة على مستوى العالم، وأكثر من 7500 كلية جامعية ومؤسسة تعليمية أخرى تقبل التوفل بجميع أنحاء العالم، وتستخدم نتائج اختبار التوفل للقبول ببرامج دراسة اللغة الإنجليزية، عن طريق الالتحاق بمنحة دراسية، أو للهجرة.

تم تطوير الاختبار لقياس مدى الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة بالجامعات الأميركية والكندية. وبالتالي، فنظام الاختبار صمم لكي يتلاءم بدقة مع الوجهات الدراسية العديدة، ويناسب نظام اختبارات الجامعات الأميركية، وأصبحت الآن معظم الجامعات في المملكة المتحدة تقبل التوفل.

أجزاء الاختبار
أجزاء اختبار التوفل لا تختلف كثيرا في النوعين سواء الـ(PBT) أو الـ(IBT)، وهو يتألف من أربعة أقسام:

  • القراءة: سوف يطلب منك أن تقرأ بضع فقرات من مقالات مختلفة. تماثل تلك التي تدرس على المستوى الجامعي، والإجابة على الأسئلة التي تلي كل فقرة في شكل اختيار الإجابة من بين خيارات متعددة (MCQ= Multi Choice Questions)، والأسئلة وضعت بهدف تقييم فهمك أثناء القراءة للحقائق الرئيسية، والمفردات والأسلوب اللغوي.
  • الاستماع: وفى هذا الجزء ستسمع مقاطع من محادثات أو مؤتمرات. أغلبها عن الحياة الجامعية مثل محادثة بين طالب ومدرس أو محاضرة في مجال دراسي ما، والأسئلة هي أسئلة اختيار من إجابات متعددة وتسألك عن التفاصيل والاقتراحات وكلمات لغوية، وهي مقاطع مألوفة وعادية جداً فقد تسمع كلمات مثل "إيه" أو "مم" أو تأوهات أحيانا أثناء المحادثة.
  • التحدّث: وهذا يكون عبارة عن الحديث عبر ميكروفون يسجل ما تقول، وفى وقت لاحق، يستمع الممتحن إلى إجاباتك ويقيمك وفقاً لذلك، وستجد سؤالين عن أمور شخصية مثل سؤالك عن بلدتك أو المدرس المفضل لديك، وفى سؤالين أخرين، عليك أن تركز معلوماتك من النص أو المحادثة أثناء عرض أرائك، وستجد أسئلة أخرى تطلب منك تلخيص معلومات في صورة محادثة قصيرة.
  • الكتابة: في النهاية، سيكون عليك كتابة مقالتين قصيرتين. ففي الامتحان الورقي (PBT)، سيتم إعطائك موضوعات هامة للكتابة عنها. مثل كيف غير الإنترنت حياتنا أو إذا استطعت تغيير شيء واحد في بلدك، ما هو هذا الشيء. وفى النوع الثاني (IBT)، سوف تحتاج لتحليل مواد من نص أو محاضرة تُعطى إليك ويكون عليك كتابة مقالة نقاشية، تحلل فيها المعلومات المعطاة.

ما هو الفرق بين امتحان الـ  IELTSوامتحان التوفل؟

بداية، فإن النتيجة بالامتحانين تختلف من امتحان لأخر فالـ  IELTS تكون الدرجات في شكل درجات ترتيبية تقييمية من 1إلى 9 في حين تتسم نتائج الـ  TOEFL بالتعدد أكثر، حيث يحسب مجموع درجاتك في أقسام الامتحان المختلفة، وتجد أن في اختبار الـ  IELTS تتحدث مع الممتحن وجهاً لوجه بينما فاختبار الـ  TOEFL تتحدث عبر ميكروفون ويكون عليك الإجابة عن ستة أسئلة عبر الميكروفون.

اختبار الـ  IELTS هو الأكثر شعبية في بريطانيا وأوروبا بينما التوفل هو الأكثر قبولاً في الجامعات الأمريكية والكندية والأسترالية. مع ذلك، فأكثر الجامعات تقبل كلاهما حالياً. فالغرض من الامتحانين واحد ويعتمد أكثر على الوجهة الدراسية التي اختارها الطالب، وتستطيع أن تجتاز اختبار الـ  TOEFL عبر شبكة الإنترنت (Computer Based Test) وهو خيار قد يكون مرغوب فيه من عديد من الطلاب الذين يعيشون بالخارج.


للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا