أخلاقيات البحث العلمي ومعايير البحث الجيد

أخلاقيات البحث العلمي ومعايير البحث الجيد
اطلب الخدمة

يعتبر البحث العلمي من المداخل الطبيعية التي تساهم في اللحاق بركب الأمم المتقدمة وتنمية المجتمع وعمارة الأرض، وأصبح الاهتمام بالبحث العلمي أحد سمات العصر الحديث، كما أن  البحث العلمي لا يستقيم إلا باستقامة الباحث المؤهل لهذه المسؤولية العلمية وأن يتمتع بالأخلاق العلمية المختلفة.


 أبرز أخلاقيات البحث العلمي التي يجب أن يتمتع بها الباحث 

  1. الإنصاف والموضوعية: من أخلاقيات البحث العلمي أن يكون الباحث منصفاً وموضوعياً في بحثه وأن يقوم بإجراء المناقشات بالاعتماد على الأدلة والبراهين العلمية.
  2. التواضع العلمي: من أخلاقيات البحث العلمي أن يتصف الباحث بشخصية علمية متواضعة متقبلة لنقد الآخرين.
  3. الدقة في نقل آراء الآخرين: حيث أن من أخلاقيات البحث العلمي عدم التروي والتسرع في نقل آراء الآخرين لأن ذلك يحقق نتائج سلبية في العملية البحثية.
  4. مراعاة شعور الآخرين: وهم عينة الدراسة المستهدفة لأنهم أكثر عرضة للشعور بالانهزامية أو الاستسلام بسبب كبر السن أو المرض أو عدم القدرة على الفهم أو التعبير.
  5. سرية المعلومات: حيث أن من أخلاقيات البحث العلمي حماية هوية عينة الدراسة في كل الأوقات والحرص على عدم الكشف عن هويتهم أو أسرارهم.
  6. الأمانة: وهي من أخلاقيات البحث العلمي التي يجب أن يتمتع بها الباحث من حيث عدم اختلاق المعطيات والنتائج أو يكذبها ويحرفها.
  7. أن يراعي القيم السائدة في مجتمعه: التي يقرها الدين والعقل والعرف، وأن يتعامل مع أبناء مجتمعه عامة ومع زملائه في العمل والعاملين معه بخاصة على أساس من الصدق.
  8. الثقة: يعتمد البحث العلمي على الثقة المتبادلة بحيث يقوم كل باحث بإجراء بحثه بدقة ومحاولة بناء علاقة ثقة مع الذين يعمل معهم حتى يحصل على نتائج أكثر دقة. 

خطة البحث


 ما هي معايير البحث العلمي الجيد 

لا شك أن البحث العلمي الرائع بدوره يختلف عن باقي البحوث العلمية وذلك وفق عدة أمور، ويتناول هذا المقال العديد من المعايير التي إن توافرت في البحث العلمي، يمكن القول بأنه بحثًا علميًا رائعًا، ومنها:

  1. إذا كان البحث المتناول يشتمل على جميع خطوات كتابة البحث العلمي ولا سيما خطواته بالترتيب، وهي ذاتها الخطوات العلمية المعروفة والمتفق عليها من أجل كتابة البحث العلمي على نحو رائع.
  2. إذا كان البحث العلمي المتناول يشتمل معلومات وبيانات علمية موثوقة بشكل صحيح.
  3. إذا كان البحث العلمي المكتوب يحتوي على مصادر علمية متعددة، حيث يقوم الباحث العلمي المتميز باختيار المصادر أو المراجع المتنوعة والتي يستعين بها لكتابة بحث علمي يتناول موضوع معين ذات صلة في مجال الباحث العلمي.
  4. إذا كان البحث العلمي يشتمل على قائمة المراجع المرتبة وفق الترتيب الأبجدي، حيث أن كل مرجع مكتوب يكون مكتوبًا وفقًا للنظام العلمي المتبع في المؤسسة العلمية أو الجامعة أو الكلية التي ينتمي إليها الباحث، كنظام APA.
  5. إذا كان البحث العلمي يتضمن عدد من المصادر السابقة مثل الأبحاث والدراسات العلمية السابقة، حيث أن توافر الدراسات السابقة بشكل جيد في البحث العلمي يعطي انطباعًا على كل من كفاءة الباحث العلمي وكذلك على جودة البحث العلمي القائم.
  6. إذا كان البحث العلمي خالي من السرقة الأدبية أو أنه يحتوي على نسبة انتحال ضئيلة، حيث يقوم مشرف البحث بإجراء فحص على البحث العلمي الخاص بالباحث حتى يتم التأكد أن الباحث العلمي قد كتب البحث العلمي المتناوَل دون السرقة من أي من الدراسات العلمية السابقة سواء كانت منشورة أم غير منشورة منها، كما ويقوم المشرف بهذه الخطوة للتأكد من أن البحث العلمي كان قد كتب بصياغة الباحث ذاته غير متخذًا لأي من الصياغات الأخرى السابقة.
  7. إذا كان البحث العلمي يحتوي على عنوان متميز وملفت، ويتناول البحث العلمي مشكلة من المشكلات التي المعاصرة التي تواجه المجتمع الذي ينتمي إليه الباحث العلمي.

 فيديو: محاضرة بعنوان السرقة الأدبية (Plagiarism) 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة