طريقة عمل بحث علمي جامعي مع كتابة المشكلة والاستبيان

طريقة عمل بحث علمي جامعي مع كتابة المشكلة والاستبيان
اطلب الخدمة

 عملية كتابة المشكلة في البحث العلمي الجامعي: 

من بين عناصر البحث العلمي الجامعي يأتي عنصر مشكلة البحث العلمي الجامعي، وهذه المشكلة تكون مندرجة بشكل أساسي تحت إطار خطة البحث العلمي الجامعي، ويتم التعبير عن هذه المشكلة بأنها: الموضوع الذي يتناوله الباحث في البحث العلمي الجامعي ويحاول الإلمام بكافة جوانبه مع إيجاد حلول له.

وتتم عملية كتابة المشكلة في البحث العلمي الجامعي كما يلي:

  1. يتم استشعار مشكلة البحث العلمي الجامعي من قبل الطالب وهذا الاستشعار يكون إما من خلال الملاحظة أو من خلال شعور الطالب بهذه المشكلة أو من خلال الحصيلة المعرفية الذهنية لدى الطالب.
  2. بعد عملية الاستشعار بمشكلة البحث العلمي الجامعي تأتي عملية الاطلاع على حيثيات هذه المشكلة والإحاطة المفاهيمية بكافية جوانبها، وغالباً ما يتم اعتماد الجوانب التالية: (المفهوم، الأسباب، الآثار المترتبة على هذه المشكلة، سبل الوقاية والعلاج).
  3. تأتي عملية صياغة مشكلة البحث العلمي الجامعي وذلك من خلال تجميع المشكلة مع محدداتها والخروج بجملة واحدة لا تقل عن ثلاث كلمات ولا تزيد خمس عشرة كلمة.
  4. في خطة البحث العلمي الجامعي وكثاني عنصر بعد العنوان تأتي عملية كتابة مشكلة البحث العلمي الجامعي من خلال تحديدها بعبارة واحدة ومن ثم كتابة نبذة بما لا يتجاوز 200 عنها.
  5. توضيح مشكلة البحث العلمي الجامعي تكون في خطة البحث، ولكن تحليلها والوقوف عليها يكون في الإطار النظري من البحث العلمي الجامعي.

 معايير عملية كتابة مشكلة البحث العلمي الجامعي: 

ليست كل كتابة لمشكلة البحث العلمي الجامعي تعتبر صحيحة؛ وذلك لأن الكتابة الصحيحة لمشكلة البحث العلمي الجامعي تتبع عدد من المعايير والشروط نوضحها فيما يلي:

  1. بداية، قبل عملية تضمين مشكلة البحث العلمي الجامعي نأتي لعملية اختيارها، حيث لابد لهذه المشكلة أن تكون محط اهتمام الجمهور ويمكن دراستها بشكل متكامل.
  2. لابد أن تطابق عملية صياغة مشكلة البحث العلمي الجامعي لمعناها الواقعي، وهذا يعني أن هذه الصياغة لا تحتمل التأويل بل يجب أن تكون مباشرة وواضحة.
  3. يجب أن يتم صياغة عبارة مشكلة البحث العلمي الجامعي من (3_15) كلمة.
  4. التعريف بمشكلة البحث العلمي الجامعي يجب أن تكون سلسلة وتوضح كافة جونب هذه المشكلة.
  5. تتم عملية كتابة مشكلة البحث العلمي الجامعي في الخطة بشكل مختصر ولكن تتم عملية الكتابة المستفيضة لها في مضمون الفصول الدراسية، وغالباً ما تتم عملية تقسيم الفصول الدراسية في البحث العلمي الجامعي وفقاً لجوانب المشكلة، فمثلاً: يكون كما يلي: (الفصل الأول: مفهوم المشكلة، الفصل الثاني: أسباب المشكلة، الفصل الثالث: آثار المشكلة) وهكذا.

إعداد الأبحاث


 كتابة الاستبيان في البحث العلمي الجامعي: 

بالعودة إلى كون الاستبيان أداة من أدوات الدراسة، فإن عملية كتابة الاستبيان في البحث العلمي الجامعي تتم تحت إطار أدوات الدراسة في خطة البحث العلمي الجامعي، وكذلك تتم عملية كتابة تفاصيل الاستبيان وطبيعة دراسة العينة ونتائج دراسة العينة من خلال الاستبيان في مضمون الإطار النظري بشكل واسع، كما تتم عملية كتابة نتائج الاستبيان في قائمة النتائج بعد الإطار النظري في البحث العلمي الجامعي، وللإلمام بكل هذه النقاط نضع طرحنا التفصيلي التالي:

  1. تتم عملية كتابة الاستبيان والتعريف به، ولماذا تم استخدامه لدراسة العينة، وذلك ضمن أدوات الدراسة في خطة البحث العلمي الجامعي.
  2. يتم إظهار تفاصيل استخدام الاستبيان لدراسة العينة، وما هي مكونات هذا الاستبيان، وما هي طبيعة الاجابات التي قدمتها العينة في الإطار النظري من البحث العلمي الجامعي.
  3. تتم عملية ذكر المتغيرات الواردة في الاستبيان ومدى آثارها بعضها مع بعض، وكذلك مدى آثارها على العينة المدروسة في مضمون الإطار النظري من البحث العلمي الجامعي.
  4. يمكن أن يتم إفراد فصل دراسي كامل للوقوف على حيثيات استخدام الاستبيان في عينة البحث العلمي الجامعي، وكذلك يمكن أن تتداخل هذه المعلومات في أكثر من فصل دراسي واحد.
  5. تتم عملية كتابة ما توصل إليه الطالب من استخدامه للاستبيان لدراسة العينة في قائمة النتائج النهائية آخر البحث العلمي الجامعي.

 شروط كتابة الاستبيان في البحث العلمي الجامعي: 

ينبغي أن تتم عملية كتابة الاستبيان في مضمون البحث العلمي الجامعي وفقاً للشروط التالية:

  1. تتم عملية كتابة الاستبيان في خطة البحث العلمي الجامعي بشكل مختصر وبمجرد تعريف بطبيعته وأسباب اختياره كأداة دراسة للعينة.
  2. الإطار النظري هو الساحة التي تشمل التفصيل والإلمام بكافة إجراءات الاستبيان وتوضيح طبيعة تفاعل العينة معه.
  3. عملية كتابة الاستبيان قد يتداخل ذكرها مع كتابة محددات أخرى في البحث العلمي الجامعي، وذلك" مثل التطرق لكتابة بيانات الاستبيان واجابات العينة في شرح التحليل الإحصائي (spss).
  4. لابد أن تكون المعلومات المكتوبة في مضمون البحث العلمي الجامعي عن الاستبيان والعينة صحيحة ومطابقة للنسخ الأصلية لأسئلة الاستبيان وإجابات العينة على الاستبيان.
  5. من ضمن أهداف البحث العلمي الجامعي هو دراسة العينة دراسة صحيحة والوقوف على المتغيرات واكتشاف الروابط، وهذا لابد أن يظهر واضحاً في عملية كتابة الاستبيان في مضمون البحث العلمي الجامعي.

 أين يتم كتابة العينة في البحث العلمي الجامعي؟ 

من أهم ما يبحث عنه الطلاب في مضمون البحث العلمي الجامعي، هو: (ما هي عينة هذا البحث العلمي الجامعي؟)، بالتالي لابد من عملية كتابة لهذه العينة بشكل تعريفي أولاً ثم بشكل تفصيلي، نوضح هذا في السياق التالي:

أولاً: عملية كتابة التعريف بعينة البحث العلمي الجامعي: حيث يتم كتابة اسم العينة وحجم العينة ومكان تواجد العينة في خطة البحث العلمي الجامعي قبل كتابة أدوات الدراسة، ويتم كتابة تعريف بسيط لا يتجاوز ثلاثة أسطر عن خصائص العينة وأسباب اختيار هذه العينة، وكذلك تتم عملية التطرق إلى ذكر العينة في أدوات الدراسة، فمثلاً عند اختيار الاستبيان كأداة دراسة يجب توضيح مدى مناسبته لدراسة عينة البحث العلمي الجامعي.

ثانياً: عملية تفصيل عينة البحث العلمي الجامعي: يتم ذلك من خلال دمج العينة مع محددات أخرى في ظل الإطار النظري وقائمة النتائج من البحث العلمي الجامعي، وذلك مثل: التطرق للاستبيان وشرحه وكذلك تفصيل التحليل الإحصائي، ويتم توضيح مدى تأثر وتأثير العينة بالمتغيرات الأخرى الموجودة في البحث العلمي الجامعي.


 فيديو: هيكلية و مكونات البحث العلمي Research structre and hirarchy 

 


لطلب المساعدة في إعداد الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة