خصائص البحث العلمي

خصائص البحث العلمي
اطلب الخدمة

 خصائص البحث العلمي  

أولاً: البحث العلمي بحث منظم ومضبوط: أي أن خصائص البحث العلمي نشاط عقلي منظم ومضبوط ودقيق ومخطط، حيث أن المشكلات والفروض والملاحظات والتجارب والنظريات والقوانين، قد تحققت واكتشفت بواسطة جهود عقلية منظمة ومهيأة جيدا لذلك، وليست وليدة مصادفات أو أعمال ارتجالية، وتحقق هذه الخاصية لخصائص البحث العلمي، عامل الثقة الكاملة في نتائج البحث العلمي وخصائصه.

ثانياً: البحث العلمي بحث نظري: لأنه يستخدم النظرية لإقامة وصياغة الفرض، الذي هو بيان صريح يخضع للتجارب والاختبار في خصائص البحث العلمي.

ثالثاً:  البحث العلمي بحث تجريبي: لأنه يقوم على أساس إجراء التجارب والاختبارات على الفروض، و خصائص البحث العلمي الذي لا يقوم على أساس الملاحظات والتجارب لا يعد بحثاً علمياً، فالبحث العلمي وخصائصه يؤمن ويقترن بالتجارب.

رابعاً:  البحث العلمي بحث حركي وتجديدي: لأنه ينطوي دائماً على تجديد وإضافات في المعرفة، عن طريق استبدال متواصل ومستمر للمعارف القديمة بمعارف أحدث وأجد لخصائص البحث العلمي.

إعداد خطة البحث

خامساً: البحث العلمي بحث تفسيري: لأنه يستخدم المعرفة العلمية لتفسير الظواهر والأشياء بواسطة مجموعة من المفاهيم المترابطة تسمى النظريات في خصائص البحث العلمي.

سادساً:  البحث العلمي بحث عام ومعمم: لأن المعلومات والمعارف لا تكتسب الطبيعة والصفة العلمية للبحث العلمي، إلا إذا كانت بحوثاً علمية معممة وفي متناول أي شخص، مثل الكشوف الطبية. هذه بعض خصائص البحث العلمي التي تؤدي معرفتها إلى توسيع آفاق معرفة مفهوم البحث العلمي وخصائصه.


 محاضرة بعنوان الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا - المنارة للاستشارات 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة