دليل الرسائل العلمية في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

دليل الرسائل العلمية في البحث العلمي

دليل الرسائل العلمية في البحث العلمي
اطلب الخدمة

دليل الرسائل العلمية في البحث العلمي

في ظل الإقبال الشديد والسعي في ميادين المعرفة خاصة في مجال الرسائل العلمية وجب أن يكون هناك دليل للرسائل العلمية الذي بدوره يضيء الطريق لوافديه، حيث تعتبر الرسالة العلمية محصلة العلم والمعرفة والخبرة والتجربة العقلية التي يخوضها طالب الدراسات العليا، كما يكون الباحث قادرًا على التعبير عن رسالته العلمية بالكتابة ولا تخلو الرسائل العلمية من دليل الرسائل العلمية الذي يوجه الباحث للخطوات العلمية الواجب اتباعها لتصبو رسالته في مصب التميز.

دليل الرسائل العلمية في البحث العلمي

 إن دليل الرسائل العلمية ينص على العديد من الخطوات ومن القواعد الشكلية المهمة اللازم اتباعها وينص عليها دليل الرسائل العلمية:

  • أول ما ينص عليه دليل الرسائل العلمية هو أن الرسالة العلمية تكتب باللغة العربية أو باللغة الانجليزية وذلك حسب ما تقتضى طبيعة البحث.
  • أن تضم الرسالة ملخصاً بلغة الرسالة، كما تضم مستخلصين أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية على أن ال يتجاوز عدد كلمات كل منها (٢٠٠ كلمة).
  • تطبع الرسالة على ورق أبيض مقاس "A4" على طابعة وباستخدام برنامج Microsoft Word للكتابة، وتكون الكتابة على وجه واحد من الورق وباللون الأسود وبنوع خط Transparent Arabic وبحجم 14 للغة العربية، أما الإنجليزية تكتب بنوع خط Times Roman New وبحجم 12. وتكون الهوامش 3,5سم من الجانب الأيمن و2،5سم من باقي الجهات للرسائل المكتوبة باللغة العربية، أما الإنجليزية تكون بهوامش 3،5سم من الجانب الأيسر و 2،5سم من باقي الجهات.
  • ومن الخطوات التي يشير عليها دليل الرسائل العلمية هو ترقيم جميع صفحات الرسالة، على أن يبدأ الترقيم بعد صفحة البسملة، بحيث يتم ترقيم الصفحات قبل متن الرسالة بالحروف العربية الأبجدية (أ، ب، ت، ث) أما الانجليزية فيكون الترقيم بالأرقام اللاتينية. (iv, iii, ii, i).

أما فيما في ينص عليه دليل الرسائل العلمية في كتابة المراجع، على أن قائمة المراجع تشمل المراجع التي استخدمها الباحث في دراسته، إضافة إلى الملاحق كالمخاطبات الرسمية أو أداة جمع البيانات المستخدمة ... الخ. وكذلك يهتم دليل الرسائل العلمية بتناول الملاحظات الموضوعية على كتابة الرسائل العلمية. حيث جاء دليل الرسائل العلمية لتوضيح الآلية العلمية لكتابة الرسائل العلمية ولترشد الباحث إلى الطرق العلمية المتعارف عليها.


 فيديو : كيفية تنسيق الورقة البحثية وفق النسخة السابعة لأسلوب  APA 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة