أبرز أسس كتابة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

أبرز أسس كتابة البحث العلمي

أبرز أسس كتابة البحث العلمي
اطلب الخدمة

 ماهية البحث العلمي: 

يعد البحث العلمي وسيلة من الوسائل التي يتبعها الباحث العلمي من أجل تكريس جهوده في سبيل كتابة محتوى علمي موثوق حول موضوع ما. حيث يعتمد الباحث العلمي في كتابة البحث العلمي الخاص به على أسس البحث العلمي التي من شأنها أن تبين ماهية الخطوات التي تكون البحث العلمي على نحو سليم وواضح. حيث تعتمد أسس البحث العلمي على مدى إطلاع الباحث العلمي على الدراسات العلمية السابقة ذات الصلة بمتغيرات عنوان بحثه العلمي، حيث يستفيد الباحث العلمي من الكيفية العلمية التي تم اتباعها من قبل باحثين في ذات مجال الباحث العلمي، حيث تتمثل تلك الكيفية في طريقة كتابة الباحث العلمي لعنوان البحث العلمي وكل خطوة من خطوات البحث العلمي وصولًا إلى قائمة المراجع والمرفقات بصورة نهائية صحيحة. 

تتمثل أسس البحث العلمي في مجموعة من الأساليب المنهجية المتبعة وفق نظام مرتب ومتسلسل من أجل الوصول إلى نتائج مؤكدة باستخدام البحث والتدقيق والمعالجة، والذي يؤدي إلى إنتاج أو تعديل أو إضافة معلومات وبيانات إلى الحقائق الموجودة عبر دراسات وأبحاث سابقة.

حيث يمكن القول أن أسس البحث العلمي تمثل القواعد التي يعتمد عليها الباحث العلمي بحيث يقوم بكتابة بحث علمي على نحو صحيح وموثوق به. كما وتمثل أسس البحث العلمي جميع الخطوات التي يجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل إعداد البحث العلمي المطلوب ولا سيما البحث العلمي الذي يتناول موضوعًا واحدًا يتطلب من الباحث العلمي اتخاذ كافة الاجراءات والطرق والوسائل للحصول على كل من البيانات والمعلومات الواجب على الباحث العلمي الأخذ بها بعين الاعبتار من أجل كتابة البحث العلمي وفق أسس البحث العلمي الصحيحة.

علاوة على ذلك، إن كل أساس من أسس البحث العلمي له دورًا مميزًا خاصًا به من حيث إضفاء العلم الواجب تضمينه في البحث العلمي على نحو سهل من أجل ضمان فهم القارئ لمحتوى البحث العلمي. كما أن كل أساس من أسس البحث العلمي له الدور الكبير في تزويد القارئ بالثقة اللازمة حول محتوى البحث العلمي؛ وذلك لأن الباحث العلمي يدرك ضرورة توثيق جميع المعلومات التي حصل عليها من كافة المصادر باختلاف أنواعها، مثل: أمهات الكتب، الدراسات السابقة، الأبحاث السابقة، المجلات العلمية، المواقع الالكترونية، الصحف الالكترونية وغيرها.

أبرز أسس كتابة البحث العلمي

 أبرز أسس كتابة البحث العلمي 

1- المشكلة أو الهدف  :(Purpose)المشكلة هي المحور الرئيسي الذي تدور حوله الدراسة, وهي عبارة عن تساؤلات تدور في ذهن الباحث أو إحساسه بوجود خلل ما أو قصور أو ضعف أو ربما غموض في جانب معين.

2- الهدف: ويختلف الهدف عن المشكلة بأنّه يوضح ما يحاول الباحث الوصول إليه. وتكون صياغة الهدف في عبارة توضح الذي سيتم اكتشافه أو إثباته.

3- الفرضية :(Hypothesis) هي توقعات أو تخمينات ذكية يقدمها الباحث ويعتقد أنها تمثل حلولاً للمشكلة، ولا يصيغها الباحث من محض خياله، إنما في ضوء خبراته وقراءاته واطلاعه على الدراسات والتجارب السابقة من أجل وضعها في البحث العلمي.

4- المتغيرات :(Variables) مدى النقص الناتج عن عدم القيام بهذا البحث ويكون لها أثر سلبي أو إيجابي، وأحياناً أخرى تكون محايدة بدون أثر يذكر، وغالباً ما تكون هذه المتغيرات ذات علاقة ببعضها البعض.

وهناك ثلاثة أنواع من المتغيرات في البحث العلمي:

  • متغيرات مستقلة .(Independent Variables)
  • متغيرات غير مستقلة .(Dependent Variables)
  • المتغيرات الثابتة .( Controlled Variables) 

5- الجهات المستفيدة من الدراسة: ينبغي أن تتضمن خطة البحث العلمي بيانات عن مجتمع الدراسة الأصلي والعينة المختارة.

6- حدود الدراسة: توضيح الحدود الزمنية والجغرافية والجوانب أو الموضوعات التي ستتناولها الدراسة.

7- الإجراءات :(procedures)الخطوات التي سيتبعها الباحث في الإجابة عن أسئلة دراسته والتحقق من صحة فروضها.

8- البيانات :(Data)هي تلك المعلومات التي تم جمعها بخصوص موضوع البحث، وقبل إجراء أي تجربة وأثناءها وبعدها.

9-تحليل البيانات :(Data Analysis) هو عبارة عن تفسير للرسومات البيانية والجداول التي تم وضعها في البيانات، بحيث تشرح بشكل تفصيلي الأرقام والرسومات التي يضعها الباحث، واستعراض الأخطاء المحتملة وتحليلها

10- النتائج :(Results)هي نتيجة كل خطوة من مراحل البحث العلمي، والتي يمكن من خلالها استخلاص الاستنتاج النهائي للبحث

11- الاستنتاج :(Conclusion) هو المرحلة الأخيرة التي تعمم فيها النتائج باستنتاج أخير للبحث العلمي، والتي يجب أن تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالفرضية، وما ذكر فيها من فقرات.

12- الدراسات المستقبلية (Future/ Further Researches): هي عبارة عن مقترحات وتوصيات للبحث فيها مستقبلاً، وهي بمثابة انطلاقة لبحث جديد.

12- مراجع الدراسة: يجب ذكر قائمة بالمصادر التي تم الاستفادة منها في إعداد الخطة وفي تنفيذ إجراءات البحث العلمي.


 كيف يتعلم الباحث العلمي أسس البحث العلمي؟ 

  1. يقوم الباحث العلمي بمعرفة كيفية اتباع أسس البحث العلمي وذلك من خلال الانتباه الجيد مع الأستاذ أو المشرف الأكاديمي الخاص به.
  2. يقوم الباحث العلمي بمعرفة كيفية اتباع أسس البحث العلمي وذلك من خلال مشاهدة قنوات اليوتيوب المتوفرة بكثرة على الانترنت والانصات لها جيدًا.
  3. يقوم الباحث العلمي بمعرفة كيفية اتباع أسس البحث العلمي وذلك من خلال الإطلاع على البحوث العلمية السابقة والدرسات العلمية السابقة التي تتناول ذات موضوع البحث العلمي أو إحدى متغيراته.

لذا لا بد على الباحث العلمي أن يتبع كل أساس من أسس البحث العلمي من أجل الكتابة الصحيحة للبحث العلمي خاصته، حيث أن أسس البحث العلمي تمثل القوام الذي يعتمد عليه الباحث العلمي في إعداد بحثًا علميًا متميزًا؛ وذلك لأن أسس البحث البحث العلمي تمد الباحث العلمي بكافة الأمور الواجب عليه الأخذ بها بعين الاعتبار من أجل كتابة البحث العلمي وفق الطريقة العلمية المعتمدة.

 فيديو: محاضرة بعنوان الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة