عوامل كتابة خطة بحث جيدة

 

لا شك أن خطة البحث الجيدة نتجت عن اقتداء الباحث العلمي بعوامل كتابة خطة البحث، حيث تتمثل عوامل كتابة خطة بحث جيدة في التالي:

  1. استشارة الباحث العلمي مشرف البحث حول عنوان موضوع خطة البحث، بالإضافة إلى استشارة الباحث العلمي مشرف البحث الخاص به حول المشكلة التي يود الباحث العلمي في الكتابة عنها في خطة البحث الخاصة به.
  2. اطلاع الباحث العلمي على العديد من الدراسات والأبحاث قبل البدء بكتابة خطة البحث الخاصة وذلك من أجل زيادة معرفة الباحث العلمي حول كيفية كتابة خطة بحث مبنية على قواعد علمية صحيحة قد اتبعها العديد من الباحثين السابقين في كتابة خططهم البحثية.
  3. الرجوع إلى مشرف البحث عند مواجهة أي صعوبة أو مشكلة خلال عملية البحث وجمع المعلومات حول موضوع خطة البحث القائم عليها الباحث العلمي ذاته.
  4. مراعاة الشروط الصحيحة للاقتباس المتمثلة في الإشارة إلى مؤلف الاقتباس ووضع النص المقتبس بين علامتي تنصيص؛ وذلك تفاديًا من الوقوع في خطر السرقة الأدبية.
  5. أن يختار الباحث العلمي خطة بحث تتناول قضية أو ظاهرة أو مشكلة معاصرة وألا تكون مشكلة خطة البحث عفا عنها الزمن.
  6. اتباع الباحث العلمي المنهجية المناسبة التي من شأنها أن ترشد الباحث حول الأسلوب الأكثر ملائمةً مع مشكلة خطة البحث؛ وذلك من أجل جمع المعلومات والبيانات اللازمة ليتضمنها الباحث العلمي في محتوى خطة البحث.
  7. رجوع الباحث الى عدد مختلف من الدراسات السابقة من أجل كتابة خطة بحث شاملة وتجدر الإشارة إلى أن تكون تلك الدراسات السابقة من مختلف السنوات وتتناول مشكلة البحث من أبعادها المتعددة.
  8. استخدام الباحث العلمي أكثر من أداة من أجل الحصول على المعلومات والبيانات الضرورية من مصادر مختلفة؛ وهذا يؤدي إلى شمولية خطة البحث في المضمون.
  9. مراعاة الباحث العلمي بانتقاء العبارات والألفاظ العلمية التي من شأنها أن تعكس انطباعًا حول مدى معرفة الباحث بالعلوم اللغوية والنحوية التي لا سيما تشكِّل الجزء الأكبر من جمالِّي محتوى خطة البحث العلمي.
  10. التزام الباحث العلمي بكل عناصر خطة البحث وكتابتها بشكلٍ ترتيبي سليم وذلك لأن خطة البحث الجيدة لها ترتيب تسلسلي في مكوناتها، إذ يعتمد كل مكّون من مكونات خطة البحث على ما سبقه.
  11. التزام الباحث العلمي بنظام محدد لإدراج المصادر الذي تم الاستعانة بها في جمع المعلومات اللازمة لخطة البحث، ويجب يكون هذا النظام متفق عليه في الجامعة التي ينتمي إليها الباحث العلمي.
  12. ضرورة مراجعة الباحث العلمي لخطة البحث التي تم قراءتها أكثر من مرة وذلك للتأكد من خلو خطة البحث من الأخطاء العلمية واللغوية والاملائية.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي