أهمية كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب - المنارة للاستشارات

أهمية كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب

أهمية كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب
اطلب الخدمة

خطة البحث

إن البحث العلمي من أهم الوسائل التي تنشر المعرفة حول موضوع أو مشكلة معينة كان قد لاحظها الباحث من المجتمع مباشرةً أو من مصادر أخرى بصورة غير مباشرة. إذ يقوم الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي الذي بدوره يصل بالباحث العلمي إلى كشف الحقائق عن مشكلة ما، ولا بد أن يراعي الباحث العلمي أهمية كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب.

1. إن كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب تعطي انطباعًا حسنًا عن أداء الباحث العلمي لدى الجهة المشرفة على البحث العلمي، ولا سيما انطباعًا جيدًا عن محتوى البحث العلمي.

2. إن كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب تعمل على زيادة إدراك الباحث العلمي حول المعلومات التي يحصل عليها بشكل ترتيبي، ومن ثم يصل في النهاية إلى أن يمتلك القدرة على التخيل او التنبؤ بما سوف يحدث مستقبلًا فيما يخص الموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي القائم عليه.

3. إن كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب تضفي شيئًا من التوافق بين عناصر البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة كل خطوة من خطوات البحث العلمي بحيث تعتمد محتويات كل خطوة على ما سبقها، مثال على ذلك، فإن كتابة الباحث العلمي لمقدمة البحث العلمي تعتمد على عنوان البحث العلمي، أي لا يمكن أن يدرك الباحث العلمي عما سيقوم بكتابته إلا إذا عرف اسم عنوان البحث العلمي.

4. إن كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب تسهل على القارئ فهم المعلومات التي كان قد أدرجها الباحث العلمي في البحث العلمي حول موضوع معين، إذ تترتب المعلومات تدريجيًا في ذهنه منذ بداية قراءته للبحث العلمي من بدايته.

5. إن كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب تهيئ كل من الباحث العلمي والقارئ بالنتائج التي سوف يصلون إليها فيما بعد، إذ يتوقع الباحث العلمي النتائج حول مشكلة البحث العلمي الذي يتناوله وهذا بناءً على المعلومات التي قام بقراءتها وتحليلها بناءً على أسس صحيحة وقواعد علمية. يجدر بالذكر أن الباحث العلمي يكن متوقعًا لنتائج الدراسة وهو في طور تحليل المعلومات خلال الإجراءات المناسبة لمشكلة خطة البحث. أما القارئ فقد يتوقع النتائج التي ستؤول إليها الدراسة خلال عملية قراءته لها.

لذا يمكن القول، بأن هناك أهمية كبيرة تدفع الباحث العلمي إلى ضرورة كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب. حيث تتوزع هذه الأهمية على الباحث نفسه والقارئ على حدٍ سواء.

 

 كيف تختار موضوع ، سؤال، أهداف واستراتيجيات البحث في أقل من 10 دقائق - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة