مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير - المنارة للاستشارات


مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير



مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير

يعد نموذج خطة بحث رسالة ماجستير حجر الزاوية في الرسالة العلمية. إن مكونات نموذج بحث رسالة ماجستير تحتاج الدقة عند كتابه كل مكون إذ يتمثل أول مكون من مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير باختيار الباحث لعنوان البحث بحيث يكون عنوانًا واضحًا ومختصرًا. حيث تكون عبارات عنوان خطة البحث معينة، وألّا يتجاوز عدد كلمات عنوان رسالة الماجستير عشر كلمات فقط.

إن ثاني مكون من مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير هو اختيار مقدمة نموذج خطة بحث الماجستير التي يجب أن تكون من لغة طالب الماجستير. تحتوي مقدمة خطة بحث رسالة الماجستير على عدد من الفقرات الخالية التي تتناول فكرة عامة عن رسالة الماجستير. إذ يقوم الباحث العلمي أن يكتب بصفحة واحدة فقط الأفكار العامة حول موضوع رسالة الماجستير. لذا تعد مقدمة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير كتمهيد من أجل تقديم فكرة عامة عن الموضوع الذي تتناول رسالة الماجستير، يقوم الباحث بتحديد أهمية موضوع الرسالة والدراسات السابقة التي تضمنت نفس المشكلة التي يتناولها الطالب في رسالة الماجستير خاصته، بالإضافة إلى الأسباب أو الأهداف التي دفعت الطالب إلى اختيار موضوع رسالة الماجستير.

إن ثالث مكون من مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير هو تحديد مشكلة نموذج خطة بحث رسالة الماجستير التي تمثل العبارات التي يضعها الباحث والتي تعبر عن نوع مضمون ومجال المشكلة. حيث يقوم الباحث العلمي بتحديد المشكلة التي لطالما يحددها الباحث من أجل الكشف عن أسبابها للوصول إلى النتائج، وبعد ذلك يقوم الباحث بتحديد الفرضيات التي إما سيتم اثباتها أو دحضها فيما بعد.

إن رابع مكون من مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير هو كتابة الباحث أهمية نموذج خطة بحث رسالة الماجستير. حيث يقوم الباحث بأن يكتب فيها الأسباب الذي دفعته أن يقوم بالتحري حول موضوع الرسالة.

إن خامس مكون من مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير هو اختيار الحدود الزمانية والحدود المكانية. حيث تتمثل الحدود الزمانية في البحوث التي تتعلق بالظواهر الأدبية بينما الحدود المكانية فهي التي تتعلق في المكان الذي أجرى الباحث العلمي فيه جمع المعلومات بكافة الإجراءات والوسائل الممكنة، أما الحدود الموضوعية تمثل الموضوع الذي يشتمل عليه نموذج خطة بحث رسالة الماجستير.

إن سادس مكون من مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير هو اختيار المنهج الذي يقوم الباحث باتباعه في نموذج خطة بحث رسالة الماجستير، حيث تتحدد منهجية نموذج خطة الماجستير بناءً على نوع المشكلة التي يتناولها الباحث. إن ثالث مكون من مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير هو كتابة محتويات البحث التي يتم تقسيمها إلى أبواب، والأبواب تنقسم إلى الفصول الواجب تساوي عدد الأبواب ولكل فصل له التوصيات والنتائج والخاتمة الخاصة به. إن المكون الأخير من مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير هو أن يقوم الباحث العلمي بإدراج المصادر في قائمة المراجع ويتم ترتيب المصادر وفق الترتيب الأبجدي، فيتم البدء بالمصادر العربية ثم الدراسات السابقة ثم المصادر الأجنبية ثم المصادر المتعلقة مواقع الانترنت في النهاية.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك