معايير كتابة مشكلة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير

تعد خطة بحث رسالة الماجستير من أهم الأدوات التي يقوم من خلالها الباحث بجمع البيانات والمعلومات اللازمة للعديد من مجالات الحياة وذلك من أجل تحقيق الأهداف التي تم تحديدها مسبقًا للوصول إلى الحقائق الصحيحة حول موضوع خطة بحث رسالة ماجستير. يقوم الباحث باستخدام الضوابط الحديثة التي بدورها تساعد الباحث في الوصول إلى المعلومات الضرورية لإثراء رسالة الماجستير الواجب على الباحث العلمي كتابتها التي من شأنها أن تحتوي على حلول مناسبة وحديثة للمشكلة التي تحتويها خطة بحث رسالة ماجستير.

حيث تتمثل ضوابط كتابة مشكلة خطة بحث رسالة ماجستير بدايةً في أن تكون حول مشكلة معاصرة، أي يقوم الباحث العلمي بكتابة مشكلة البحث التي يعيش تحت ظروفها المجتمع، فلا يجب أن يقوم الباحث العلمي بكتابة مشكلة خطة بحث علمي لم تعد موجودة في زمننا الحالي. بالإضافة إلى أن يقوم الباحث بالتعبير عن مشكلة خطة بحث رسالة الماجستير بلغة سلسة وسهلة وبعيدة عن المفردات التي قد تولد شيئًا من اللبس أو الغموض لدى قارئها.

يجب أن يراعي الباحث بأن تكون مشكلة نموذج خطة بحث رسالة الماجستير شاملة لمتغيرات الرسالة وإن يكن متغيرين على الأقل. بالإضافة إلى أن يحدد الباحث في المشكلة الخاصة بنموذج خطة بحث رسالة الماجستير عينة خطة البحث العلمي وأن تتفق هذه العينة مع عدد أفراد العينة التي وُجِدت في الأقسام الأخرى من خطة بحث رسالة الماجستير. علاوة على ذلك، أن تكون مشكلة نموذج خطة بحث رسالة الماجستير قابلة للتحري عنها والكتابة عنها، أي يتوفر لها العديد من المصادر والمراجع للمشكلة ذاتها، أو عدد من المراجع لمتغيرات مشكلة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير بحيث يمكن أن تكون هذه المراجع عبارة عن كتب علمية أو دراسات عليا سابقة أو وثائق مسجلة رسميًا.

يجب ألّا تكون مشكلة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير تشبه مشكلة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير أخرى، حيث لا يمكن هناك رسائل ماجستير تتشابه في مشكلاتها نصًا. وأخيرًا، أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على أكبر عدد من الدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع نموذج خطة بحث رسالة الماجستير خاصته وذلك تفاديًا لكتابة خطة بحث علمي يحتوي على مشكلة تشبه أحد الدراسات السابقة نصًا.

بناءً على ما سبق، تبين أنه من الضروري أن يقوم الباحث العلمي بكتابة مشكلة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير وفق ضوابط معينة وذلك تجنبًا من الوقوع في الأخطاء.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا