كيفية كتابة مقدمة بحث علمي على نحوٍ متكامل

يعتبر البحث العلمي هو الأساس الذي يقوم عليه كتابة الرسائل العلمية والمقترحات والأطروحات العلمية ولا سيما جميع المتطلبات العلمية التي بدورها تتناول موضوعًا معينًا من أجل اجراء التحري اللازم حول اكتشاف أسباب ودواعي الموضوع الذي يتناوله البحث العلمي، إن هناك الكثير من التعريفات التي تتحدث عن ماهية البحث العلمي. لذا فقد يذهب البعض لتعريف البحث العلمي بأنه الطريقة التي يتم فيها إعمال الفكر، وكذلك بذل مجهود ذهني بشكل منظم حول مجموعة من القضايا أو المسائل سواء كان بالتقصي أو التفتيش عن العلاقات ولا سيما المبادئ التي تربط بينها. لعل الهدف من كتابة البحث العلمي هو الوصول إلى حقائق التي يتم بناء أفضل الحلول المتعلقة بالموضوع الذي يتناوله البحث العلمي بناءً عليها. 

 ماهية مقدمة البحث العلمي 

تتمثل مقدمة البحث العلمي في الخطوة الثانية التي يقوم الباحث العلمي بكتابتها وذلك بعد تحديد عنوان البحث العلمي الذي يود بالكتابة حول المشكلة الذي يعرضها عنوان البحث العلمي.

 كيفية كتابة مقدمة بحث علمي على نحوٍ متكامل 

   1. يجب أن يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة البحث العلمي المتناول بلغته الخاصة.

لا بد أن يقوم الباحث العلمي بانتقاء الألفاظ النابعة منه شخصيًا في كتابة مقدمة البحث العلمي ولا شك أنه يجب على الباحث العلمي استخدام الألفاظ المتمثلة بالمفردات والعبارات التي تناسب المجال العلمي المختص به ولا سيما العبارات أن عبارات مقدمة البحث العلمي تناسب موضوع خطة البحث. لا ريب أن الباحث العلمي هو الذي يكتب مقدمة الدراسة العلمية بالمفردات التي تناسب الجهة القارئ، ومن هنا يمكن القول بــأن الباحث العلمي يعي جيدًا أن هناك مستويات عقلية مختلفة قد تقرأ الدراسة العلمية الخاصة به. لذا، فإن خلال مرحلة الكتابة النهائية للرسالة العلمية الخاصة بالبحث العلمي، فإن الباحث العلمي يقوم بكتابة محتوى البحث العلمي بالصورة وباستخدام المفردات السهلة، أي المفردات التي بدورها تعطي معنىً واضحًا حول المقصود الحقيقي من المعلومات المذكورة، سواء كانت هذه المعلومات مقتبسة من مرجع معين بغض النظر عن مصدر المعلومات سواء كان من كتاب أو موقع الكتروني أو صحف علمية أو دراسات سابقة.

  2. يجب أن يقوم الباحث العلمي بعرض أهم ما يميز مجال تخصصه وهو المتعلق بموضوع البحث العلمي عن غيره من المجالات في مقدمة البحث العلمي.

إن الباحث العلمي يوفر له مساحة خاصة في مقدمة البحث العلمي من أجل أن يعرض أهمية المجال العلمي الذي يدرسه ومميزات المجال المختص به دون غيره من المجالات الأخرى وكذلك يوضح الأسباب التي من شأنها دفعته إلى اختيار المجال العلمي الخاص به عن غيره.

   3. يجب أن يكتب الباحث العلمي أهم الدوافع في مقدمة البحث العلمي التي جعلته اختيار عنوان البحث العلمي المتناول دون غيره.

يقوم الباحث العلمي بكتابة الأسباب التي دفعته اختيار عنوان الدراسة العلمية خاصته دون غيرها من العناوين في مقدمة البحث العلمي وكذلك الأسباب التي من شأنها جعلت هذا العنوان هو الأكثر أهمية من غيره من العناوين، وبالتالي دفعته إلى كتابة اختيار عنوان الدراسة والتي من شأنها ساعدته على كتابة محتوى البحث العلمي بأكمله ولا ريب أن عنوان الدراسة يتناول مشكلة البحث العلمي التي تمثل المحور الأساسي لعملية كتابة البحث العلمي والهدف الأساسي لقيام الباحث العلمي بالإجراءات المناسبة المتعلقة بموضوع الدراسة من أجل جمع المعلومات اللازمة للبحث العلمي.

   4. يجب أن يعرض الباحث ماهية مشكلة البحث التي يتناولها البحث العلمي الخاص به بإيجاز في مقدمة البحث العلمي.

لا بد أن يقوم الباحث العلمي بتحديد مشكلة الدراسة التي يتناولها في البحث العلمي الخاص به في مقدمة البحث العلمي وذلك لأنْ يدرك القارئ للدراسة ماهية مشكلة الدراسة التي يود الباحث العلمي باتباع الإجراءات المناسبة والتي من شأنها أن ترشد الباحث العلمي حول أهم المعلومات الواجب ادراجها في البحث العلمي، كذلك توضيح المنهجية التي اتبعها الباحث العلمي في بحثه العلمي الذي من شأنه أن يزود القارئ بالمعلومات والبيانات الصحيحة والدقيقة على حدٍ سواء.

   5. يجب أن يعرض الباحث العلمي أهم الأهداف الذي يود بتحقيقها عند الوصول إلى نهاية البحث العلمي في مقدمة البحث العلمي.

لا شك أن هناك أسباب قوية بدورها أن تشجع الباحث العلمي من أجل كتابة دراسة علمية حول موضوع معين، إذ ترسم هذه الأسباب عدد من الأهداف التي تدفع الباحث العلمي إلى كتابة الدراسة العلمية الخاصة. تجدر الإشارة إلى الذكر بأن الباحث العلمي يسعى إلى تحقيق أهداف كتابة البحث العلمي خلال مرحلة الكتابة وخلال مرحلة تجميع المعلومات والبيانات اللازمة وكذلك خلال تفسير تلك المعلومات وتحليلها عن طريق المنهجية التي يحددها الباحث العلمي. لذلك، يمكن القول بأن الأهداف التي يحددها الباحث العلمي في مقدمة الدراسة بلغته الخاصة تكون في طور التحقيق من بداية كتابة البحث العلمي الخاص به إلى نهايته.

https://www.manaraa.com

 عناصر مقدمة البحث العلمي

لأن كتابة مقدمة البحث العلمي هي أولى خطوات كتابة البحث العلمي، يجدر بأن يتناول هذا المقال جميع الخطوات التي لا بد على الباحث العلمي المرور بها من أجل كتابة بحث علمي على نحوٍ متكامل وشامل وبشكل مرتب. لذا فإن كتابة خطة البحث هي أولى خطوات تنفيذ كتابة البحث العلمي، حيث أنها تُعتبر تصور مستقبلي لطريقة تنفيذ البحث، فمن خلال خطوات كتابة خطة البحث يتم تحديد طريقة جمع المادة العلمية، ومعالجتها، وتحليلها، ومن ثم عرض نتائج البحث بعد تنفيذه، وتشكل خطة البحث المعيار الذي يمكن بواسطته الحكم على مرونة وجدوى البحث وجدارة الباحث، ومما تجدر الإشارة إليه أنه يجب مراعاة بعض الخطوات والأساليب التي من شأنها تعزيز قوة خطوات كتابة خطة البحث، والوصول بها إلى أسمى درجات البحث العلمي، حيث يمكن إجمال هذه الخطوات في الآتي:

  1. اختيار عنوان وفكرة رئيسية: والذي يعتبر الخطوة الأولى والأهم في خطوات كتابة خطة البحث، حيث يرتبط البحث الجيد بعنوان مناسب وأفكار مقنعة، ويفضل أن يكون عنواناً واضحاً ومقنعاً للقُراء، كما يجب أن يعطي لمحة سريعة ومختصرة عن المشكلة التي يطرحها الباحث، كأن يتطرق الباحث إلى اختيار عنوان بحثه بما يلائم طبيعة عمله كمعلم، أو إداري، أو غيرها من الوظائف.
  2. مقدمة البحث: تكاد لا تخلو أية خطة بحث من مقدمة مختصرة خاصة بالبحث تتضمن المحتويات التي سيقوم الباحث بعرضها في بحثه، حيث تشكل مقدمة البحث الخطوة الثانية من خطوات كتابة خطة البحث، فهي تقدم تمهيداً لمحتوى البحث وأهدافه، ويجب التفريق بين مقدمة البحث وملخص البحث، حيث أن الملخص يقوم بعرض فكرة عامة عن البحث، مع ذكر الأساليب المتبعة في إعداده، والنتائج التي تم التوصل إليها في نهاية البحث، كأن يتطرق الباحث إلى ذكر هدفه الرئيسي الذي دفعه إلى اختيار عنواناً محدداً يتوافق مع هذا الهدف، بينما يتم تشكيل مقدمة البحث العلمي لتعطي القارئ خلفية عامة حول البحث، وذلك من أجل جذب القارئ والباحثين الآخرين للبحث.
  3. أهداف البحث ونقاطه: تعد أهداف البحث من أهم خطوات كتابة خطة البحث، حيث يتم من خلالها عرض جميع التفاصيل والمعلومات التي يريد الباحث إظهار صحتها، ومن ثم إمكانية تحققها من خلال الوسائل التي سوف يستخدمها في بحثه، فيقوم بترتيب هذه التفاصيل على شكل نقاط متتالية وفق خطوات محددة يتم بواسطتها إيضاح الأهداف التي سيتم تحقيقها في نهاية البحث، للحصول على النتائج الخاصة فيه، كأن يكون الهدف من بحث بعنوان أثر الفيديوهات التفاعلية على تنمية المهارات القرائية لطلاب المرحلة الابتدائية هو الكشف عن أثر هذا النوع من الفيديوهات على مهارات طلاب هذه المرحلة.
  4. المحتوى الرئيسي: ويمثل المحتوى الرئيسي لكتابة البحث العلمي جزءاً هاماً وكبيراً في إعداد خطوات خطة البحث بشكل نهائي يضمن تكامل هذه الخطوات أو العناصر مع بعضها البعض، حيث يتم من خلاله جمع التفاصيل المكونة للبحث من نصوص، وأشكال، ووثائق التي بدورها تعمل على إثراء محتوى البحث، ونقل الفكرة الخاصة بالبحث بأسلوب واضح ومفهوم، خاصةً أنه يشكل حلقة الوصل ما بين خطة الباحث وباقي أجزاء البحث.
  5. منهج البحث: حيث يتمثل منهج البحث في أنه الطرق والخطوات التي تم اتباعها لإعداد البحث، مثل المناقشات التي حصلت بين أعضاء فريق البحث، والمشرف على البحث، للوصول إلى خطة البحث في صورتها النهائية، مثل المنهج التطبيقي، والمنهج الوصفي، والمنهج الإجرائي، والمنهج التجريبي، وغيرها من المناهج التي يتبعها الباحث وفقاً لمتطلبات بحثه.
  6. المصادر والمراجع: تشكل كتابة المصادر والمراجع المرحلة الأخيرة من خطوات كتابة خطة البحث، حيث يتم جمع مصادر المعلومات التي اعتمد عليها الباحث في الحصول على المعلومات الخاصة بالبحث، والتي ساعدت الباحث في الحصول على النتائج التي يسعى إليها، مثل الكتب، والمجلات، والمواقع الإلكترونية.
لطلب المساعدة في كتابة مقدمة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا