طريقة كتابة عنوان خطة البحث

إن لكل خطة بحث لها عنوانها المميز الذي من شأنه أن يميز ويحدد خطة البحث عن غيرها من الخطط البحثية، حيث أنه يمكن لأكثر من خطة أن تشترك في جزء من المشكلة إلا أنه لا يجوز أن تشترك أكثر من خطوة في نفس العنوان. إن عنوان خطة البحث يمثل الواجهة للبحث العلمي الكلي، حيث يأخذ القارئ ومشرف البحث العلمي الانطباع الأول عن البحث العلمي ككل ومحتوى خطة البحث ومشكلة خطة البحث أيضًا؛ لذلك يمكن القول بأن هناك العديد من المعايير التي يجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة عنوان خطة بحث جيد، مثل الشمولية والوضوح والدلالة وعدد كلمات لا يزيد عن 15 كلمة.

 يتمثل شمول عنوان خطة البحث على أن يكون عنوان خطة البحث شامل لمجال تخصص الباحث العلمي ومشكلة البحث التي تتناولها خطة البحث. لذا، إذ تعني شمولية عنوان خطة البحث بأن يكون عنوان خطة البحث يحتوي على جميع المتغيرات الذي يتناولها خطة البحث مثل المتغير التابع والمتغير المستقل. إذ يحدد الباحث العلمي أيضًا مجتمع الدراسة والعينة التي قوم الباحث العلمي بإجراء الدراسة عليها، علاوة على ذلك، أنه يمكن أن يحتوي عنوان خطة البحث على معلومات للعينة الذي يتناولها الباحث العلمي في خطة البحث مثل أعمار المشاركين في العينة.

من المستحيل أن يطلبنا من يحتاج المساعدة ولا نجيبه.

انتقالًا إلى وجوب وضوح عنوان خطة البحث العلمي الذي يعد من أهم المعايير الواجب على الباحث العلمي اتباعها، اذ يتجلى وضوح خطة البحث العلمي في اللغة السلسة التي يستخدمها الباحث وذلك باستخدام العبارات التي تحمل معنىً قويًا وبأقل عدد من المفردات وهذا له وقع إيجابي على ذهن القارئ، إذ يفهم القارئ موضوع خطة البحث بلا أي لبس أو غموض فيما يخص عنوان خطة البحث. لذا، يعد وضوح عنوان خطة البحث من حيث وضوح المتغيرات ووضوح المصطلحات يشكل عاملًا هامًا في لفت انتباه القارئ حول موضوع البحث العلمي وبالتالي قراءة محتواه.

 إن وجود دلالة واضحة لعنوان خطة البحث يمثل أحد المعايير الأساسية الذي لا بد للباحث العلمي أن يلتزم بها؛ وذلك مراعاةً للفروق الفردية في القدرات والفهم. يجب على الباحث العلمي أن يصيغ عنوان خطة بحث ليقرأه ويفهمه كل قارئ.

أما فيما يتعلق بعدد كلمات عنوان خطة البحث، يجب أن يكون عنوان خطة البحث موجزًا، أي لا يجب على الباحث العلمي أن يصيغ عنوان خطة البحث بعدد يزيد عن 15 كلمة.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي