ضوابط يجب على طالب الماجستير مراعاتها عن كتابة خطة بحث ماجستير - المنارة للاستشارات


ضوابط يجب على طالب الماجستير مراعاتها عن كتابة خطة بحث ماجستير



ضوابط يجب على طالب الماجستير مراعاتها عن كتابة خطة بحث ماجستير

أن كل طالب ماجستير يقوم بالاطلاع على الضوابط التي من شأنها أن تزوده ببعض الأمور التي بدورها تدله على كيفية عمل خطة بحث ماجستير جيدة وفق معايير كتابة رسالة ماجستير صحيحة. حيث يمكن أن تتلخص الضوابط الذي تقوم بتوجيه طالب ماجستير إلى كتابة خطة بحث ماجستير بشكل جيد، إذ تتمثل ضوابط كتابة خطة بحث ماجستير كما يلي:

  1. أن يختار طالب ماجستير لعنوان خطة الحث بحيث يكون عنوانًا قويًا. لا بد أن يكون العنوان واضح ومختصرًا وسهل اللغة. حيث تكون عبارات عنوان خطة البحث محددة، ولا يتجاوز عدد كلمات عنوان رسالة الماجستير وهي عشر كلمات. لذا، يجب أن يكون عنوان خطة بحث الماجستير عنوانًا شاملًا، وهذا يمثل أحد الضوابط الهامة التي من شأنها تؤدي إلى كتابة خطة بحث ماجستير جيدة.
  2. أن يقوم طالب الماجستير بكتابة مقدمة خطة بحث الماجستير. لا بد أن تكون من لغة طالب الماجستير ذاته. تتكون مقدمة خطة بحث الماجستير عن عدد من الفقرات الحرة بدون عناوين فرعية. حيث لا يقوم طالب الماجستير بتجاوز صفحة واحدة في كتابة المقدمة. إذ يقوم طالب الماجستير بكتابة بأفكار عامة حول موضوع رسالة الماجستير بلا أي تفاصيل في صفحة المقدمة، إذ تمثل المقدمة تمهيد أو فكرة عامة عن الموضوع الذي تتناول رسالة الماجستير، فيحدد طالب الماجستير أهمية موضوع الرسالة والدراسات السابقة التي تضمنت ذات المشكلة التي يتناولها الطالب في رسالة الماجستير خاصته، بالإضافة إلى الأسباب أو الأهداف التي دعت الطالب إلى اختيار موضوع رسالة الماجستير عن غيره من المواضيع.
  3. أن يقوم طالب الماجستير بكتابة أهمية خطة بحث الماجستير. حيث يقوم الطالب أن يكتب فيها الأسباب الذي جعلته يختار موضوع الرسالة دون غيره.
  4. أن يكتب طالب الماجستير الحدود الزمانية والحدود المكانية، حيث تتمثل الحدود الزمانية في البحوث الأدبية، أما المكانية فهي تتمثل في المنطقة التي أجرى عليها طالب الماجستير خطته البحثية، أما الحدود الموضوعية فهو الموضوع الذي يشمله طالب الماجستير في خطة البحث ماجستير.
  5. علاوة على ذلك، يقوم طالب الماجستير بتحديد المنهج الذي يتبعه في خطة بحث الماجستير، اذ تتحدد منهجية خطة الماجستير بناءً على نوع المشكلة التي يتناولها طالب الماجستير. ختامًا، يقوم طالب الماجستير بكتابة المصادر في قائمة المراجع ويتم ترتيب المصادر وفق معايير كتابة المصادر حسب النظام الذي تتبعه الجامعة الذي ينتمي إليها طالب الماجستير، حيث يقوم طالب الماجستير بالبدء بالمصادر العربية ثم الدراسات السابقة ثم المصادر الأجنبية وأخيرًا مواقع الالكترونية.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك