معايير كتابة مقدمة خطة بحث علمي

معايير كتابة مقدمة خطة بحث علمي
اطلب الخدمة


 ما هو تعريف مقدمة خطة البحث؟

تعد مقدمة خطة البحث بمثابة موجز شامل لكافة الأجزاء التي يتناولها الباحث العلمي أثناء كتابة البحث العلمي الخاص به، حيث تعطي مقدمة البحث العلمي القارئ فكرة عامة وشاملة لكل فصل من فصول البحث العلمي، ويجدر الذكر بأن لمقدمة خطة البحث العلمي الدور الأمثل اللازم لتحديد الدوافع والأهداف حول ظاهرة البحث العلمي المتناوَل.


توفير مراجع

 ما هي المعايير التي يجب على الباحث العلمي اتخاذها عند كتابة مقدمة خطة بحث علمي؟

لكتابة مقدمة البحث العلمي العديد من المعايير الواجب على الباحث العلمي مراعاتها لكتابة مقدمة خطة بحث علمي بكفاءة.

  1. لا بد لمقدمة خطة البحث العلمي بأن تكون شاملة لكافة النقاط التي يتجه إليها الباحث العلمي خلال كتابة كافة الفصول المكونة للبحث العلمي.
  2. أن يقوم الباحث العلمي بعملية كتابة سهلة لمقدمة خطة البحث ويتم ذلك بلغة سهلة وكذلك مفهومة وبعيدة عن أي غموض قد يقود القارئ لشيء من اللبس.
  3. أن يقوم الباحث العلمي باستعراض الأهمية من كتابة موضوع البحث العلمي المتناوَل في مقدمة البحث العلمي، بالإضافة إلى أهمية المجال المختص به الباحث العلمي وأهميته على كل من الفرد والمجتمع وما يضفيه هذا المجال من معرفة وعلم يستفيد منه أفراد المجتمع.
  4. أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح المشكلة أو الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في مقدمة البحث بوضوح.
  5. كتابة الباحث العلمي للأهداف الذي يود الباحث العلمي تحقيقها من رحلته البحثية للكشف أكثر عن موضوع البحث العلمي، حيث لا بد ان تكون هذه الأهداف مرتبة على شكل نقاط.
  6. يجب أن تكون مقدمة خطة البحث العلمي محتوية على الدوافع التي تقود الباحث العلمي إلى اختيار مشكلة البحث العلمي دون غيرها.

لذا يمكن القول بأن مقدمة البحث العلمي من أكثر مكونات البحث أهميةً وشمولًا عن موضوع البحث العلمي، حيث تعد مقدمة البحث العلمي هي ضرورةً لا بد على الباحث العلمي كتابتها لأنها تعد المدخل الممهد للمشكلة التي يحتويها الباحث في البحث العلمي. حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة للبحث إذ تحتوي هذه المقدمة على تعريف القارئ لموضوع البحث ولا سيما مشكلة وأهمية الدراسة والغرض الذي يدفع الباحث العلمي على اختيار عنوان الرسالة وبالتالي كتابة البحث العلمي، بالإضافة إلى أسباب اختيار موضوع البحث ولا سيما الهدف الذي حث الباحث العلمي على القيام بكل من الإجراءات اللازمة وذلك من أجل البدء بالكتابة البحثية ورحلته البحثية الضرورية لجمع المعلومات اللازم تضمينها وادراجها البحث العلمي.


 ما هي مقدمة البحث العلمي؟

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة