الأهمية المتمثلة في كتابة مراجع البحث العلمي

ما الأهمية التي تمثلها مراجع البحث العلمي؟

تمثل مراجع البحث العلمي أحد أساسيات كتابة البحث العلمي على نحو شامل ومتكامل، حيث يقوم الباحث العلمي بعملية توثيق كاملة للمعلومات التي كان قد وضعها في متن الدراسة خلال مرحلة جمع كل من المعلومات والبيانات ولا سيما تحليلها وكذلك كتابتها بشكلها نهائي في خطة البحث العلمي. ولا شك أنه يتم توثيق كل من المعلومات وتوثيق البيانات في متن الدراسة العلمية في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي وهي الصفحات المخصصة لكتابة المصادر على شكل قائمة متعرف عليها. إذ يجدر القول بأنه يوجب على الباحث العلمي الأخذ بالانتباه وكذلك التركيز الشديد عند كتابة المراجع التي استعان بها الباحث بالبحث العلمي، بالإضافة إلى جميع المراجع الذي استعان بها الباحث العلمي لكتابة الدراسة ضمن معلومات وبيانات مكتوبة على نحو متفق عليه، حيث تكون تلك المعلومات موثقة بالشكل المتفق عليه من قبل الباحثين.

 حيث تكمن أهمية كتابة المراجع في الدراسة في التالي:

  1. تزود القارئ بالثقة فيما يتعلق المعلومات التي اعتمدها الباحث العلمي في كتابة متن البحث العلمي، حيث أن المراجع تتعلق بإحدى أو بجميع متغيرات عنوان البحث العلمي. إن القارئ يكون في شك حول صحة المعلومات الموجودة في متن البحث العلمي، وكذلك حول المؤلف الأصلي لتلك البيانات والمعلومات المؤلفة لمحتوى الدراسة العلمية.
  2. تزويد القارئ بالبيانات الصحيحة للمؤلف الأصلي للمعلومات المستعان بها أو التي تم الاقتباس بها من مرجع معين، ولا شك أن هناك عدد كبير لمصادر تلك المراجع فقد يكون مصدر المعلومات من كتب أو مجلات علمية أو مقالات غير منشورة أو صحف أو مواقع الكترونية أو رسائل علمية أخرى. ولا ريب أن كل تلك المصادر يجب أن تكون متعلقة بموضوع الدراسة ولا سيما بإحدى متغيرات عنوان الرسالة، إذ أن عنوان خطة البحث العلمي يحتوي على كل المتغيرات الواجب على الباحث العلمي التحري عنها لكتابتها في الدراسة التي يتناولها الباحث العلمي، ولا شك أن جميع المتغيرات بغض النظر عن نوعها أو عددها تتمحور حول نقطة واحدة وهي القضية التي يتناولها الباحث العلمي في الدراسة العلمية خاصته.
  3.  يقوم القارئ بالرجوع إليها عند الحاجة إلى معرفة إضافية حول نقطة معينة في البحث العلمي. حيث أن الباحث العلمي يقوم بكتابة كل من التوثيق الصحيح لجميع المعلومات والبيانات التي يطلع عليها ويستعين بها في الدراسة، وكذلك المعلومات التي تتعلق بأهم التفاصيل في حال لم تكن من الباحث العلمي أو كاتب البحث نفسه، فإن القارئ للدراسة العلمية يقوم بالرجوع إلى المصادر حسب التوثيق الموجود في الدراسة العلمية.

المراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي