البحوث الوصفية وأهدافها

البحوث الوصفية وأهدافها
اطلب الخدمة

توفير المراجع

 المقدمة 

يقوم المنهج الوصفي على دراسة الظاهرة بأبعادها، أي من حيث أشكال الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي المتناول وكذلك خصائصها. حيث يقوم الباحث العلمي بتوصيف ظاهرة أو قضية معينة من جميع جوانبها، وذلك من أجل استنتاج الحلول وتحديد الأسباب والعوامل التي أدت لظهور هذه الظاهرة، بهدف التنبؤ بالمستقبل حول تلك الظاهرة.


 ما المقصود بالبحوث الوصفية؟ 

هي البحوث التي تهدف إلى اكتشاف الوقائع، ووصف الظواهر وصفاً دقيقاً، وتحديد خصائصها تحديداً كيفياً، أو كمياً، وكما تقوم بالكشف عن الحالة السابقة للظواهر، وكيف وصلت إلى صورتها الحالية، وتحاول التنبؤ بما ستكون عليه في المستقبل، وباختصار فهي تهتم بماضي الظواهر، وحاضرها، ومستقبلها.


 أهداف البحوث الوصفية: 

1- عرض صورة دقيقة لملامح الظاهرة التي يهتم الباحث بدراستها؛ حتى يتيسر إدراكها، وفهمها فهماً دقيقاً؛ بتبيين العناصر التي تتكون منها، وارتباط بعضها ببعض، ودور كل منها في أداء وظيفتها.

2- كشف الخلفية النظرية لموضوعات البحوث، وتمهيد الطريق أمام إجراء المزيد منها؛ ليسير الباحث بخطى ثابتة في بحثه، ويكون على بينة من أمره قبل وضع تصميمات البحوث للاحقة.

3- جمع معلومات وبيانات عن الظواهر، والوقائع التي يقوم الباحث بدراستها؛ لاستخلاص دلالاتها، مما يفيد وضع تعميمات عن الظاهرة، أو الظواهر محل الدراسة.

ومن الجدير بالملاحظة: أن البحوث الوصفية تستعين في جمع بيانتها بمنهج المسح، ومنهج دراسة الحالة؛ للتعرف على خصائص المدروسة.


 اختيار موضوعات البحث لمقالات وفق تنسيقات APA ,MLA - ترجمة المنار ة

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة