المجلات العربية المصنفة ISI في التربية - المنارة للاستشارات

المجلات العربية المصنفة ISI في التربية

المجلات العربية المصنفة ISI في التربية
اطلب الخدمة

المجلات العربية المصنفة ISI في التربية

المجلات العربية المصنفة ضمن ISI في التربية هي مجموعة من المجلات المختصة في نشر الأبحاث والدراسات في مجال محدد. تتميز بمصداقية وثقة واسعة لدى الطلبة، ويلجأ الباحثون لنشر الأبحاث العلمية للحصول على الترقيات الوظيفية أو الحصول على القبول لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه، وليتم نشر البحث في إحدى المجلات العلمية المحكمة يجب تقديم بحث يستوفي كافة الشروط والقوانين التي تفرضها هذه المجلات.


أهداف نشر الأبحاث العلمية:

تهدف عملية نشر البحث العلمي إلى تبادل العلم والثقافة وإشاعتها بين البلدان العالم عامة وذلك لتكون متاحة لدى طلاب الجامعات ويستطيعون الطلاب الاستفادة منهم خاصة في حال إعداد أبحاث التخرج للحصول على درجة علمية وهم (درجة البكالوريوس، درجة الماجستير، درجة الدكتوراه) ممّا يعمل على إكمال العلم في كافة المجالات، وتهدف عملية نشر الأبحاث العلمية إلى حصول الباحث على مكانة أعلى والحصول على نسبة مالية أعلى وذلك بترقية الباحث في السلم الوظيفي.


مواقع نشر الأبحاث العلمية الوهمية:

انتشر مواقع النشر الوهمية في الآونة الأخيرة بشكل كبير وذلك لتعرض العديد من المواقع للإفلاس وتراكم الديون عليها، فتقوم فإنشاء مواقع نشر وهمية تهدف إلى جمع المال بأي طريقة من الأشخاص فتقوم بنشر الأبحاث العلمية دون أن تراعي أي قواعد وضوابط وقوانين النشر، وهذه المواقع الوهمية ليس لديها أي ترخيص أو صالحية لنشر الأبحاث العلمية، وتقوم بكتابة عناوين غير صحيحة لأماكن هذه المواقع أو أسماء المسؤولين عن هذه المواقع الوهمية، فكيف يمكن أن تتعرف على هذه المواقع الوهمية؟؟ تحتوي المواقع الوهمية على العديد من الخصائص التي تكشفها.


خصائص المواقع الوهمية لنشر الأبحاث العلمية:

  • قبول طلب نشر الأبحاث العلمية بسرعة فائقة جداً وإبلاغ الباحث بالموافقة و أيضا السماح بنشر هذه الأبحاث العلمية.
  • عدم تخصيص لجنة تحكيم أو مراجعة لهذه الأبحاث، بالتالي يتم نشر الأبحاث دون تحكيمها.
  • تقوم هذه المواقع الوهمية للنشر بعمل إعلانات متميزة وكاذبة لتجيع وإغراء الباحث إلى النشر في هذه المواقع.
  • ليس لديها أي موعد لنشر الأبحاث العلمية أو أن يتم النشر بشكل دوري فلا يتم تطبيق هذا القانون على المواقع الوهمية، حيث يتم نشر الأبحاث العلمية في المواقع الوهمية بعد ثلاثة أيام من إرسال الباحث لطلب قبول النشر.
  • في المواقع غير وهمية يكون أسعار نشر الأبحاث العلمية محدد من ضمن قوانين النشر العلمي ولا يمكن أن يتم تغيير سعر النشر فيها وسعر النشر أغلب المجلات والمواقع السليمة متشابهة ومناسبة لنشر الأبحاث العلمية، بينما في مواقع النشر الوهمية تضع أسعار نشر تتراوح ما بين 100$ إلى 500$ لنشر البحث العلمي الواحد وبعد أن يتفاوض معهم الباحث يتم تخفيض السعر على أساس المعاملة الحسنة وكسب الزبائن.
  • لا تتعامل مثل هذه المواقع الوهمية بأي مكان واقعي، بالإضافة إلى ذلك مثل هذه المواقع تتعامل الكتروني فقط.
  • تتحاشي هذه المواقع الوهمية من توفير أي نسخة ورقية لأي بحث علمي يتم نشره.
  • تختار هذه المواقع الوهمية أسماء متشابهة لأسماء مواقع عالمية أو مشهورة.
  • لا تضع هذه المواقع الوهمية أي قوانين أو شروط تحكم عملية نشر الأبحاث العلمية.
  • لا تتخصص المواقع الوهمية لنشر الأبحاث العلمية في مجال واحد، فيها تقبل نشر أي بحث علمي.
  • تقوم المواقع الوهمية بنشر أي بحث علمي لذلك تضم أعداد خالية من الأبحاث العلمية في فترة محددة لا تتوصل إليها المجلات والمواقع الواقعية.

 نشر الأبحاث العلمية في مواقع التواصل الاجتماعي:

في العصر الحالي أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تحتل الحيز الأكبر في الاستخدام من مواقع الإنترنت. حيث أن أفراد كبيرة من أنحاء العالم تستخدم مواقع التواصل بكثرة ولفترة يومية ليست وجيزة. لذا من المفترض أن يتم استخدم مثل هذه المواقع بنفع وفائدة مهمة. ومن هذه الأشياء المهمة هو نشر الأبحاث العلمية على كافة مواقع التواصل الاجتماعي هي صحيح لم تجدى نفعاً كالنشر في المجلات. 

 ما هي الأساسيات الواجب اتباعها لنشر البحث في مجلات عربية مصنفة ضمن ISI في التربية؟

يجب على الباحث العلمي في حال أراد نشر بحثه العلمي في المجلات العلمية المحكمة في التربية. أن يكون مطلعا على أساسيات النشر العلمي في هذه المجلات بالشروط والأساسيات التالية:

  • الاهتمام بأصالة المحتوىيجب أن يحرص الباحث على أصالة المحتوى التي يعود إليه أثناء قيامه في بحثه العلمي. بالإضافة إلى ذلك يجب عليه التأكد من صحة كافة المعلومات الواردة في بحثه العلمي.
  • اختيار المجلة التي تتناسب مع مجال ورقتك العلميةيجب على الباحث أن يقوم باختيار مجلة تتلاءم مع البحث العلمي. الذي يقوم فمن غير المعقول أن يرسل الباحث بحثا أدبيا إلى مجلة علمية.
  • ضرورة اتباع قواعد وخطوات النشر في المجلة التي ترغب بالنشر فيها:و كذلك يجب على الباحث أن يكون ملتزما بالخطوات التي تضعها المجلة العلمية من أجل النشر فيها.
  • إيضاح المساهمة العلمية للورقة العلميةيجب على الباحث أن يكون قادرا على إيضاح المساهمة العلمية للورقة العلمية التي يقوم بها. ويجب أن تكون هذه المساهمة قادرة على إقناع المجلة العلمية. بالإضافة إلى ذلك لابد أن تكون موافقة للمنطق والنقل المعلوماتي الصحيح بحيث يمكن الاعتماد عليها كدراسة سابقة.
  • استخدام المنهجية التي تتناسب مع موضوع دراستكيجب على الباحث أن يستخدم المنهج الملائم لبحثه العلمي. كما يجب على الباحث توضيح أسباب اختياره لهذا المنهج والميزات الموجودة فيه.
  • الاهتمام بلغة الورقة العلمية وتدقيقهايجب على الباحث أن يهتم بسلامة الورقة العلمية التي يقدمها للمجلة. كما يجب عليه أن يتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية والنحوية، ويجب أن يختار الكلمات المترابطة والمتناسبة والعبارات القوية.

خطة البحث المجلات العربية المصنفة ISI

 ما هي قواعد النشر العلمي في المجلات العربية المصنفة ISI في التربية؟ 

لنشر الأبحاث العلمية في المجلات العلمية المحكمة في التربية يجب اتباع مجموعة من القواعد، ومن أبرز هذه القواعد:

◀️يجب أن يكون البحث الذي يقدمه الباحث مكتوبا باللغة العربية أو الإنجليزية ولا تقبل الأبحاث باللغات الأخرى إلا في حال نالت موافقة رئاسة المجلة.

◀️أن يرفق الباحث تعهدا وإقرار خطيا بأن البحث إعدادها للنشر في المجلة العربية للإدارة. وأنه لن يقوم بنشر هذه المقالة ولا يقدمها لمجلة أخرى حتى تنتهي إجراءات التحكيم، أو انتهاء المدة القصوى لرد المجلة والتي تختلف من مجلة لأخرى.

◀️يجب كذلك أن يقوم الباحث بإعداد هيكل بحث للبحث العلمي والذي يجب أن يتضمن على:

  • صفحة الغلافويجب أن تحتوي صفحة الغلاف على عنوان البحث، اسم الباحث، كذلك الوظيفة التي يشغلها. اسم المؤسسة التي يعمل فيها، و كذلك عنوان الباحث بالتفصيل، أرقام هواتفه والبريد الإلكتروني. و كذلك تعتبر هذه الصفحة هي المحدد الأساسي لكامل معلومات التوثيق الخاصة بأي اقتباس من هذا البحث، بمعنى أنه إذا قام أي باحث باقتباس أي معلومة من البحث فلابد أن تكون معلومات التوثيق التي يكتبها مأخوذة من صفحة الغلاف.
  • ملخص البحثيجب أن يقدم الباحث ملخصا عن البحث الذي قام بها. ويجب ألا تتجاوز عدد كلمات هذا الملخص 250 كلمة، ويجب أن يكتب باللغتين العربية والإنجليزية. وكذلك يعتبر ملخص البحث من العناصر التي لا تكتب إلا بانتهاء كتابة باقي مضمون البحث كاملاً.

ومن القواعد الهامة :

  • صلب البحثويجب أن يحتوي صلب البحث على مقدمة تعرف بمحور البحث الذي قام به الباحث، والأهداف التي يسعى لتحقيقها من خلال هذا البحث، كما يجب أن يحتوي على عرض تقديمي للأدبيات وحصيلة المعرفة العلمية التي ترتبط وتتعلق بالبحث العلم، كما يجب أن يشمل فروض البحث وتساؤلاته، وحدود البحث، ومنهجه والمتغيرات، وحجم العينات، وطريقة اختبارها، وأساليب التحليل الإحصائي التي استخدمها في البحث، كما يجب أن يشمل الطلب نتائج البحث العلمي، والمراجع التي عاد إليها الباحث في البحث العلمي الذي قام به.
  • كما يجب أن يحرص الباحث على ألا يزيد عدد صفحاته بحثه الذي يقدمه عن العدد الذي تحدده المجلة متضمنة الملاحق والمراجع.
  • يجب أن يقوم الباحث بطباعة البحث على ورق A4، كما يجب ألا يزيد عدد الأسطر في الصفحة الواحدة عن خمس وعشرين سطرا، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يقوم الباحث بترك مسافة خالية مقدارها 4 سم في بداية ونهاية الصفحة.
  • كما يجب أن يقوم الشخص بطباعة الجداول والأشكال على شكل أرقام متسلسلة، كما يجب أن يقوم بطباعة رقم الجدول وعنوانه في أسفل الأشكال، كما يجب أن يشير في الأسفل إلى المصدر الذي استمد منه الجدول أو الشكل.
  • أما بالنسبة للهوامش والمراجع فيجب أن يقوم الباحث بتوضيح أي إضافات أو ملاحظات فرعية أو تفصيلية إيضاحية في هامش كل صفحة.
  • وفي النهاية يجب أن يقوم الباحث بإرسال بحثه من ثلاث نسخ واضحة ومطبوعة على برنامج الورد، كذلك يجب أن يرفق بها قرص مدمج جاهز للطباعة إلى عنوان المجلة العلمية المحكمة التي يود أن ينشر فيها.

 ما هي أفضل المجلات العلمية المحكمة في التربية؟ 

 مجلة MECSJ: وهي إحدى المجلات العلمية المحكمة دولياً تهتم بنشر الابحاث والاوراق العلمية في مجال التربية. وكذلك هي عباره عن مجلة مصنفة ذات اعتماديات مهمة ومنها ISI ويتم النشر بها باللغة العربية والانجليزية بشكل دوري شهرياً.

موقع المجلة اضغط هنا

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ): المجلة الإلكترونية الشاملة واحدة من المجلات العلمية المحكمة. التي تنشر الأبحاث والدراسات العلمية في عدة مجالات علمية. وكذلك هي بمثابة فضاء للباحث العربي ليكون قادرا على نشر ابحاثه ودراساته. وتصدر المجلة بشكل دوري، وتمتلك اعتمادية ISI.

موقع المجلة اضغط هنا

 الطفولة العربيةوهي إحدى أفضل المجلات العلمية المحكمة في التربية والتي تنشر أبحاث ودراسات في مجال التربية. و كذلك تختص هذه المجلة في نشر أبحاث تتعلق بالأطفال والطفولة، وهي عبارة عن مجلة فصلية تصدر بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

موقع المجلة اضغط هنا

المجلة التربويةوهي عبارة عن مجلة علمية محكمة تنشر أبحاث و كذلك دراسات في مجال التربية في لبنان. و كذلك يقوم المركز التربوي للبحوث والإنماء بإصدار هذه المجلة، وتتميز هذه المجلة بأنها توزع بشكل مجاني على المدارس والمؤسسات التربوية اللبنانية.

موقع المجلة اضغط هنا

 المجلة التربوية في الكويت: تعد هذه المجلة واحدة من أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة في التربية. و كذلك تتميز هذه المجلة بنشر للأبحاث التربوية النظرية والتطبيقية الميدانية، وتصدر هذه   المجلة مرة كل ثلاثة أشهر، وتنشر هذه المجلة أبحاثها باللغتين العربية والإنجليزية.

موقع المجلة اضغط هنا

مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسيةوهي مجلة علمية محكمة. و كذلك تعد واحدة من أفضل المجلات العلمية المحكمة في مجال التربية. تصدر هذه المجلة أيضا عن جامعة دمشق في الجمهورية العربية السورية، وتنشر أبحاث ودراسات تربوية، ولغة النشر في هذه المجلة اللغة العربية.

موقع المجلة:  اضغط هنا


 فيديو: خطوات مراسلة المجلات العربية المصنفة ISI و تقديم بحث علمي لمجلة محكمة 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة